حكم كذبة ابريل في الإسلام

حكم كذبة ابريل

حكم كذبة ابريل في الإسلام وهي إحدى البدع التي ابتدعها الناس منذ القديم، وجرت العادة أن يحتفل بهذا اليوم في مختلف الدول حول العالم، حيث يقوم الناس باختلاق الأكاذيب على أقاربهم وأصدقائهم، وفي نهاية اليوم يعلمونهم بأن هذه كذبة، ويطلق ‏ ‏على من يصدق هذه الإشاعات أو الأكاذيب اسم “ضحية كذبة أبريل”. وموقع مقالاتي سيوضح من خلال المقال التالي أصل هذه الكذبة، وما العلاقة التي تربط بين كذبة ابريل والمسلمين.

متى موعد كذبة ابريل

يحتفل الأوربيون بكذبة ابريل في اليوم الأول من شهر إبريل/ نيسان، حيث اعتاد الناس في هذا اليوم على إطلاق الشائعات وإجراء المقالب ببعضهم البعض، والذي يقع ضحية هذه المقالب يدعى في ألمانيا (أحمق إبريل)، وفي إنجلترا يدعونه (مغفل إبريل)، أما في فرنسا فهو (سمكة إبريل).

شاهد أيضًا: ابريل شهر كام بالميلادي والهجري

حكم كذبة ابريل في الإسلام

إنّ حكم كذبة ابريل في الإسلام هو محرم، حيث حذرت الأديان السماوية والشريعة الإسلامية من الكذب بجميع أشكاله ومسمياته، واعتبرت الكذب من مساوئ الأخلاق، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أربعٌ من كنّ فيه كان منافقًا، ومن كانت خصلة منهن فيه كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: من إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا خاصم فجر، وإذا عاهد غدر).[1]

ما هو أصل كذبة ابريل

لا توجد معلومات دقيقة ولا حكاية مؤكدة لهذه العادة، فيرد البعض هذه العادة إلى بعض المدن الأوروبية التي بقيت تحتفل بعيد رأس السنة الهجرية في الأول من أبريل، وذلك بعد أن قام البابا غريغوار بإجراء تعديل على التقويم الفرنسي، وأصبح الاحتفال برأس السنة الميلادية في الأول من يناير، ليصبح موضع سخرية للآخرين. وانتشرت في بلدانٍ أخرى كإنجلترا وفرنسا ومن ثم اسكتلندا.

بينما يرى البعض أن هناك علاقة قوية بين الكذب في أول أبريل وبين عيد هولي المعروف لدى الهنود، والذي يحتفل به الهندوس في 31 مارس/ آذار من كل عام وفيه يقوم بعض الأشخاص بمهام كاذبة بهدف اللهو والدعاية ولا يكشف عن حقيقة أكاذيبهم هذه إلا مساء اليوم الأول من أبريل. ويذهب بعض الباحثين أنّ أصل الكذب يعود إلى القرون الوسطى إذ أن شهر أبريل في هذه الفترة كان وقت الشفاعة للمصابين بالأمراض العقلية، فيطلق سراحهم في أول الشهر ويصلي العقلاء من أجل شفائهم، وفي ذلك الوقت ظهر العيد المعروف باسم عيد جميع المجانين اقتداء بالعيد المشهور آنذاك باسم عيد جميع القديسين.[2]

شاهد أيضًا: من هم الذين كذبوا ودخلوا الجنة

قصة كذبة أبريل والمسلمين

يحتفل الكثير من المسلمين بكذبة الأول من ابريل، غير مكترثين لقصة هذه الكذبة، ويتداولونها كنوع من السخرية والفكاهة، ولا يعلمون أن هذه القصة مرتبطة بمذبحة ومأساة كبيرة حدثت للمسلمين. فبدأت القصة بعد أن سقطت الأندلس وخرج الأوروبيون ونادوا بالمسلمين أنّه من أراد النجاة بنفسه وأهله وماله فليذهب إلى الشاطئ، فيوجد هناك سفن كبيرةً آتية من المشرق لتقل من تبقى من المسلمين، وبالفعل صدق المسلمون وذهبوا جميعا إلى الشاطئ، ليكتشفوا أنهم وقعوا فريسة خدعة كبيرة، حيث كان جيشاً في انتظارهم أحتد بهم من كل جانب، ليجزوا رقاب المسلمين بالسيوف، وذبحوا النساء والرجال والأطفال والكبار حتى احمرت مياه البحر من دمائهم وسرقوا أموالهم، وكان ذلك في اليوم الأول من ابريل، ودُعي هذا اليوم سمكة ابريل، لأنه تم اصطياد المسلمين كالسمك.

بهذا نكون قد بينا أنّ حكم كذبة ابريل في الإسلام هو محرّم، وتحدثنا عن موعد كذبة ابريل وما هو أصل هذه الكذبة، كما أدرجنا العلاقة بين كذبة ابريل والمسلمين.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , كذبة إبريل , 01/04/2022
  2. ^ marefa.org , كذبة ابريل , 01/04/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *