افضل وقت للمشي في رمضان قبل الفطور وبعده

افضل وقت للمشي في رمضان قبل الفطور وبعده

افضل وقت للمشي في رمضان قبل الفطور وبعده لزيادة معدل الحرق مع تجنب الرياضات العنيفة التي تسبب الشعور بالتعب والإرهاق، فشهر رمضان فرصة عظيمة لإعادة الحيوية والنشاط للجسم، ففي هذا الشهر يستطيع الجسم التخلص من الوزن الزائد بشرط اتباع طريقة صحية عند تناول الوجبات مع ممارسة الرياضة في أوقات معينة، ومن خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم معرفة ما أفضل وقت لرياضة المشي في شهر رمضان المبارك سواء كان قبل الإفطار أو بعده.

الرياضة الأنسب في رمضان

أكد الأطباء أن المشي هو الرياضة الأنسب في رمضان على الإطلاق حيث تنجح في تحقيق الموازنة بين أداء التمارين الرياضية وفقًا لمستوى القدرة البدنية والجسدية أثناء الصيام، يفضل ارتداء الملابس القطنية المريحة أثناء المشي والتي تسمح بامتصاص العرق مع ضرورة ارتداء حذاء رياضي مريح حتى يسهل الحركة بدون الشعور بالتعب.

افضل وقت للمشي في رمضان قبل الفطور وبعده

تعددت فوائد المواظبة على أداء التمارين الرياضية خاصة في شهر رمضان حيث أشار الأطباء أن المشي من أفضل الرياضات التي يفضل اتباعها في رمضان، كما قسم الأطباء المتخصصين أفضل وقت لممارسة المشي في رمضان إلى ثلاث فترات حتى يتثنى للصائم اختيار الوقت المناسب له وهما:

المشي قبل الإفطار بساعة أو ساعتين

ينخفض مستوى السكر في الدم خلال الساعات الأخيرة نظرًا لعدم تناول الطعام وبالتالي يحصل الصائم على الطاقة اللازمة التي تكفي لاستكمال يومه من مخزون السكر في الجسم، يحتاج الجسم إلى طاقة عند ممارسة الرياضة إلا أن مخزون السكر لا يكفي لذا يلجأ الجسم إلى الدهون المتراكمة فيه ويبدأ في حرقها للحصول على الطاقة اللازمة الأمر الذي يسبب خسارة الوزن المشي من أفضل الرياضات التي يفضل اتباعها في هذا الوقت حيث يشعر الصائم بالضعف الشديد والتعب والإرهاق لذا يفضل ممارسة رياضة خفيفة مثل المشي مع مراعاة المشي بهدوء وتجنب الجري الذي يؤثر سلبًا على الصحة العامة في هذا الوقت.

المشي بعد الإفطار بساعتين

يعتبر الإفطار إحدى الوجبات الأساسية في رمضان حيث يتناول فيها البعض كمية كبيرة من الدهون والسكريات التي تسبب التخمة وزيادة الوزن لذا يفضل المشي بعد الإفطار الذي يعمل على التخلص من الدهون الزائدة عن الحاجة بطريقة آمنة، لا تقتصر ممارسة الرياضة بعد الإفطار على المشي فقط إذ يفضل البعض ممارسة أنواع مختلفة من الرياضة ولا ضرر في ذلك.

المشي عقب السحور مباشرة

ينصح الأطباء بضرورة المشي بعد السحور لمدة نصف ساعة خاصة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة والجهاز الهضمي وذلك لتجنب تناول الطعام والخلود للنوم مباشرة، أكد الأطباء على وجود علاقة قوية بين المشي والنشاط الفكري والعقلي والبدني ذلك لأن المشي في هذا الوقت يعادل احتساء كوب من القهوة الأمر الذي يساعد في إتمام الكثير من الأعمال في هذا الوقت.

شاهد أيضًا: ما هو افضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن

متى افضل وقت للمشي في رمضان

إنّ أفضل وقت للمشي في رمضان هو بعد الإفطار من ساعتين إلى ثلاث ساعات، نظرًا لدوره الكبير في تحسين حركة المعدة الأمر الذي يسهل عملية الهضم، ينبغي اختيار بعض التمارين البسيطة لتجنب الشعور بالتعب والإرهاق ومنعًا للكسل حيث أكد البعض أن المشي للصلاة وأداء صلاة التراويح تساهم بشكل كبير في التخلص من الدهون الزائدة في الجسم وترفع معدلات الحرق الأمر الذي يسبب خسارة الوزن بفاعلية وأمان تام.

متى افضل وقت للمشي في رمضان

افضل وقت للمشي في رمضان لمرضى السكر

إنّ افضل وقت لممارسة رياضة المشي لمرضى السكر في رمضان هو عقب الإفطار بمدة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعتين مع مراعاة شرب كمية كبيرة من الماء لترطيب الجسم والمشي ببطء لتجنب الشعور بالتعب والدوار، حيث أشار الأطباء إلى ضرورة ممارسة بعض التمارين الرياضية لمرضى السكر في رمضان لضمان الحفاظ على مستوى السكر في الدم مع تجنب ممارسة الرياضات العنيفة والإفراط في ممارسة الرياضة الأمر الذي يسبب انخفاض مستوى السكر أثناء الصيام، أكدت الدراسات العلمية.

شاهد أيضًا: فوائد المشي قبل الفطور في رمضان

فوائد المشي في رمضان

ينصح الكثيرون بضرورة ممارسة المشي في رمضان باعتباره الرياضة الأصلح نظرًا لتعدد فوائد المشي، ومنها:

  • يعمل على إنقاص الوزن بفاعلية وأمان حيث يرفع معدلات الحرق في الجسم.
  • يساهم في تكوين كتل عضلية خالية من الدهون ويحد من ترهل العضلات.
  • يستطيع المشي السيطرة على معدل السكر في الدم.
  • يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ويرفع معدل الكوليسترول المفيد.
  • يقوي العظام ويكسبها المرونة والليونة اللازمة كما يقي الجسم من الإصابة بهشاشة العظام.
  • يحسن حركة المعدة والأمعاء.
  • يحد من مشاكل الجهاز الهضمي خاصة حرقة المعدة والارتجاع المريئي وغيرها الكثير.
  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم المرتفع والسكتات الدماغية.
  • يزيد النشاط العقلي والفكري ويزيد الانتباه والتركيز.

فوائد المشي في رمضان 

نصائح لزيادة النشاط البدني في رمضان

هناك العديد من الإجراءات التي ينبغي مراعاتها عند المشي والتي تعزز من فعالية النشاط البدني في رمضان، وهي كالتالي:

  • تجنب بذل الجهد: ينصح بعدم ممارسة الرياضات العنيفة في رمضان لتجنب الشعور بالتعب والإرهاق لذا يفضل ممارسة رياضة المشي أو ركوب الدراجات وكذلك حمل الأوزان الخفيفة.
  • تجنب السير في الشمس: يسبب التعرض للشمس لفترة طويلة أثناء الصيام مع نقص السوائل الشعور بالتعب والإرهاق نتيجة الإصابة بضربة الشمس، يفضل ممارسة الرياضة في مكان جيد التهوية.
  • يفضل ممارسة رياضة المشي بانتظام: للحصول على النتيجة المرجوة ينبغي الاستمرار في المشي فترة وأخذ استراحات على فترات متباعدة لذا فإن المشي أثناء التسوق لا يفي بالغرض لأنه لا يحقق مبدأ الاستمرارية.
  • شرب الماء: يفضل شرب الماء لترطيب الجسم بعد ساعات الصيام الطويلة كما ينصح بإضافة قطرات من الليمون أو أوراق النعناع الطازج أو البرتقال لقدرته على رفع معدل الحرق في الجسم.
  • تناول وجبات صحية متوازنة: يفضل تناول الأطعمة الغنية ذات القيمة الغذائية العالية التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لإتمام الأعمال اليومية مثل البروتينات والكربوهيدرات.
  • ينبغي استشارة الطبيب: يفضل اللجوء للطبيب لتحديد التمارين الرياضية خاصة مع الحوامل والأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل مرضى السكر والقلب وكذلك فقر الدم. 

في نهاية مقال افضل وقت للمشي في رمضان قبل الفطور وبعده حيث تم التعرف على الرياضة المثالية في رمضان مع تحديد أفضل وقت للمشي بصفة عامة ولمرضى السكر بصفة خاصة وعرض الفوائد العديدة للمشي في رمضان، مع ذكر مجموعة من النصائح والتعليمات التي يفضل مراعاتها لزيادة النشاط البدني في رمضان. 

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *