قائمة تسوق صحية لشهر رمضان 2024 – 1445

قائمة تسوق صحية لشهر رمضان 2023 - 1444

قائمة تسوق صحية لشهر رمضان التي طرحتها العديد من المتاجر مع بداية قرب رؤية هلال الشهر الفضيل، حيث يبدأ المسلمون بتهيئة أنفسهم لاستقبال الشهر المبارك بلهفة كبيرة، بما في ذلك التهيئة الروحية والنفسية والمادية، وتشمل التهيئة المادية تهيئة مستلزمات الشهر من مواد غذائية وخلافها، لذا يقد موقع مقالاتي قائمة تسوق للمتطلبات أفضل عروض رمضان الغذائية الصحية لشهر مقاضي رمضان، كما سيتم التعرف على أغراض رمضان الأساسية والثانوية وكل ما يخص هذا الموضوع.

شهر رمضان المبارك

قال الله تعالى في كتابه الحكيم: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ}[1]، هذا هو شهر رمضان الذي خصه الله بالرحمة والمغفرة لعباده الصالحين لما أنزل فيه من بينات، والصيام هو الامتناع عن الأكل والشرب لفترة محدودة بدءاً من قبيل ظهور الخطوط الأولى للصباح وحتى مغيب الشمس، وخلال هذه الفترة حتى انقضاء الشهر بأكمله، يجب أن يتم الإنسان مناسك العبادة الصحيحة كاملة، فلا يحتسب الصيام بالتوقف عن الطعام لهذه الفترة من الزمن فقط، بل يجب أن يعززها بالعبادات التي يتقرب بها إلى الله أكثر، بما في ذلك الصلاة وقراءة القرآن وحسن الأخلاق مع الناس والصدقات الجارية والعمل.

اقرأ أيضًا: أغراض رمضان الأساسية

قائمة تسوق صحية لشهر رمضان

فيما يلي نقدم قائمة بأهم الأغذية الصحية التي يتم تسَوقها في شهر رمضان:[2]

  • التمور: تعد التمور من أهم مواد التسوق، بالرغم من أنها ليست أساسية بشكل فعلي، وإنما هي سنة محببة عن سيد الخلق عليه الصلاة والسلام.
  • الأغذية الغنية بالبروتين: وتشمل هذه الأغذية اللحوم على أنواعها، وتقسم عادة للحوم الحمراء مثل لحم الغنم والأبقار ونحوها، واللحوم البيضاء مثل لحوم الدجاج والبط ونحوها، واللحم الغني بالفوسفور والمتمثل بالأسماك ونحوها.
  • الأغذية الغنية بالنشويات والسكريات: وهي أطباق رئيسية في رمضان، ولا يجب الاستغناء عنها، وتتمثل بالأرز على أنواعه بما في ذلك الأرز الأبيض والبني، بالإضافة إلى المعكرونة بأشكالها وأنواعها.
  • القمح ومشتقاته: وهو أيضاً عنصر غذائي أساسي، ويدخل في تركيبة خبز الطعام، بما في ذلك القمح المقشور والبرغل والطحين ونحوها.
  • البقوليات: وهي نوع من البروتينات النباتية، ومنها الأخضر الطازج ومنها المجفف، بما في ذلك الفاصولياء والبازلاء والفول والعدس ونحوها.
  • الخضار والفواكه: وهي عنصر أساسي غني بالفيتامينات بشكل كبير وخاصة الفواكه، ولكن لا يجب تخزينها بكميات كبيرة، وإنما شراؤها طازجة باستمرار، ويفضل تسوق أنواع الفواكه والخضار المليئة بالمياه، وذلك لتعويض الجسم السوائل التي فقدها أثناء الصيام.
  • الزيوت الصحية: وهذا أمر ضروري، فالكثير من الناس لا تدرك مخاطر الزيوت الغير صحية، وخاصة عندما يتسوق الناس الزيوت الرخيصة، التي غالباً ما تكون غير مكررة بشكل جيد وتحتوي كميات كبيرة من الشحوم والكوليسترول وما إلى ذلك من المواد الضارة. 
  • مشتقات الحليب: وهي من أساسيات السحور في رمضان، وتشمل الألبان والأجبان ونحوها، ويجب الابتعاد عن أنواع الجبن المالحة التي تسبب العطش أثناء الصيام.
  • المعلبات: وهي أيضاً ضرورية للسحور بشكل خاص، مثل المرتديلا والجبنة المعلبة ونحوها.
  • العصائر: مثل التمر هندي وقمر الدين والعصائر الأخرى الطبيعية، أو عصير الفواكه الطازجة، وهي أساسية لتعويض الجسم عن السوائل التي فقدها في الصيام.

اقرأ أيضًا: قائمة مشتريات رمضان في السعودية

قائمة التسوق الأساسية لشهر رمضان

تعد الطلبات الأساسية هي التي يحتاجها المطبخ يومياً خلال الشهر الفضيل، بما في ذلك المواد الغذائية والأدوات في المطبخ:[3]

  • المواد الغذائية القابلة للتخزين والتفريز: بما في ذلك اللحوم على أنواعها التي يتم تفريزها في الثلاجة، والمواد الغذائية الأساسية التي يتم طبخها باستمرار مثل الأرز والقمح والبقوليات ونحوها، بالإضافة إلى السمنة والزيوت والزبدة والمعلبات المختلفة.
  • المواد الطازجة: مثل الخضروات والفواكه وبعض أنواع اللحوم التي تؤكل طازجة ونحوها، إضافة إلى مشتقات الألبان والأجبان التي لا تحتمل التخزين لوقت طويل.
  • التوابل: وهي أساس أي مطبخ في العالم سواء كان ذلك في رمضان أو خارجه، وتبدأ من الملح والفلفل والهال والزنجبيل والقرفة وجوزة الطيب والكمون والكزبرة المجففة والقرنفل واللومي، وهذه قائمة مختصرة فالْتوابل يتم جلبها حسب الرغبة والذوق.
  • أدوات المطبخ: وهذا يتضمن التأكد من جاهزية المطبخ وأدواته لاستقبال الشهر، بما في ذلك الأدوات الكبيرة مثل البراد والغاز والمايكرويف ونحوها، والأدوات الأخرى مثل الملاعق والسكاكين ومفرش السفرة ومعدات الطبخ مثل الطناجر.

اقرأ أيضًا: ورقة أغراض مقاضي رمضان مكتوبة وكاملة

قائمة التسوق الثانوية لشهر رمضان

قائمة التسوق الثانوية لشهر رمضان، ليست المواد التي ليس لها من داع على سفرة رمضان، وإنما هي المواد التي يمكن التوفير بها بحسب الميزانية الموضوعة، بالإضافة للمواد الأخرى غير الغذائية، ومن هذه المواد:[2]

  • المقبلات: والتي تشمل المواد الأولية التي تصنع منها المقبلات مثل مواد أطباق السلطة والحمص وغيرها، كما تشمل أيضاً المكسرات على أنواعها مثل الكاجو واللوز والفستق ونحوها.
  • العصائر: والتي بالرغم من أنه لا يمكن الاستغناء عنها بشكل كلي، وإنما يمكن التقليل منها إلى حد كبير.
  • زينة رمضان: وهي التي قد تتطلب الكثير من المال، ويمكن الاقتصاد بها إلى حد كبير، فالفرحة بقدوم الشهر بالإيمان والعبادة الباطنة المقصود بها التقرب من وجهه الكريم، أكثر من الاحتفالات الظاهرة.

قائمة مشتريات المنزل الشهرية للمطبخ

وهي المواد التي تحتمل التخزين، وَيتم استهلاكها خلال الشهر بأكمله، ومن أهمها:[3]

  • المواد القابلة للتخزين: مثل تخزين الأرز والمعكرونة والسكر والملح والقمح والزيوت ومشتقاته بشكل أساسي، فهي غذاء الشعوب، حيث يمكن تخزين هذه المواد بكميات كبيرة تكفي لشهر، ويمكن شراء المواد القابلة للتفريز مثل اللحوم على أنواعها. 
  • المعلبات: بما في ذلك زجاجات الخل ودبس الرمان والكاتشاب والخردل والمايونيز والبُقوليات المعلبة، وُعلب الجبنة المطبوخة والمبَسترة والعسل ونحوها. 
  • المشروبات: بما في ذلك الشاي والقهوة والتمر الهندي والعصائر الأخرى التي تحتمل التخزين لمدة شهر فأكثر.
  • المكسرات: ومنها ما يستخدم في الطبخ كمُطيبات وللزينة وكَمقبلات مثل المكسرات النيئة، أو المكسرات الأخرى للتسلية فيما بعد الإفطار مثل البزر والكاجو واللوز المحمص.

أقرأ أيضًا: تجهيزات رمضان أفكار سهلة لعمل زينة رمضان في البيت

المشتريات الاضافية الخاصة برمضان

بالإضافة للمواد الغذائية، هناك العديد من المواد الغذائية التي يتم شراؤها استعداداً للشهر، وذلك وفقاً للميزانية المحددة التي يتم وضعها من قبل سيدة المنزل، وفيما يلي نذكر المواد أهم المواد المقترحة:[3]

  • تأمين مواد النظافة الأساسية التي استخدامها طيلة الشهر الفضيل، بما في ذلك التي تستخدم في المطبخ والحمام وفي كافة أقسام البيت، والمواد المستهلكة مثل المناشف والمناديل الورقية ونحوها.
  • تأمين زينة المنزل الرمضانية في وقت مبكر قبيل قدوم الشهر، مثل فوانيس رمضان والإضاءة ونحوها.
  • المواد التي يتم استخدامها في صناعة الحلويات مثل الطحين المخصص لهذا الغرض والفانيلا والبيكنج بودر والبيض وقوالب الشوكولا وما إلى ذلك.
  • أكياس المونة التي يتم حفظ الطعام فيها في البراد أو داخل الثلاجة، بالإضافة للْمطبقيات (علب حفظ الطعام) ونحوها.

اقرأ أيضًا: وش مقاضي رمضان لشخصين

كيفية التسوق الذكي لشهر رمضان

التسوق الذكي لشهر رمضان يقع في غالبية الأحيان على ربة المنزل دون الرجال، وهذا يتطلب تدبير وحسن تصرف، وخاصة فيما يتعلق بالميزانية المتاحة التي يؤمنها رب البيت وكيفية تخصيصها، وهنا يمكن مراعاة بعض الأمور مثل:[4]

  • عملية جرد سريعة لما يحتويه المنزل من مواد، وذلك لمعرفة نواقص المطبخ بشكل خاص، والمنزل ككل بشكل عام.
  • تنحية المواد الموجودة لكي لا تتكرر، وللتأكد من استهلاكها قبل أن تنتهي صلاحيتها.
  • تحديد الأولويات والمواد الضرورية، والمواد الثانوية وما دون الثانوية.
  • إجراء مقارنة بين المواد اللازمة والغير لازمة من جهة، مع الميزانية المتاحة من جهة أخرى.
  • الذهاب في جولة على السوبر ماركت الكبيرة والتعاونيات للنظر في العروضات الرمضانية والخصومات لتضمينها في الميزانية، فهذا يتيح المجال لشراء مواد أكثر في ظل ذات الميزانية المتاحة.

اقرأ أيضًا: قائمة طلبات ومقاضي رمضان الأساسية بالكامل

6 نصائح صحية في رمضان

تعد الفترة بين الفطور والسحور من أشد الفترات التي يضيعها الإنسان الاستفادة من مبدأ الصيام الذي يقول “صوموا تصحوا”، ولذلك وجب التذكير بأهم النصائح الصحية المتعلقة بالصيام، ومن أهمها:[4]

  • وجبة الإفطار تأتي بعد وقت طويل من الجوع، ولذلك لا يجب الأكل بشراهة، فهذا يربك الجهاز الهضمي، ويسبب عسراً في الهضم.
  • يجب أن يبدأ الصائم بالشراب بكمية معتدلة، حتى تبتل العروق، ويَستعيد الجسم السوائل التي يحتاجها، ومن ثم يباشر بالأكل.
  • يجب أن لا يكثر الصائم من أكل الدهون والمواد الدسمة، فالمعدة لا تزال فارغة، وهذا يضر بها بشكل كبير.
  • بعد الإفطار مباشرة، يجب أن يذهب الصائم إلى صلاة التراويح، فهي ليست فقط تمنح الثواب، وإنما أيضاً رياضة مفيدة للغاية للجسم وتحسن الهضم.
  • يجب أن يأكل الصائم بترو، ويقسم أكله على فترات حتى السحور دون إسراف.
  • يجب ألا يكثر الصائم من أكل الحلويات، فقد تؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في سكر الدم، وكذلك الأمر بالنسبة للموالح التي قد تؤدي إلى ارتفاع مفاجئ بالضغط.

اقرأ أيضًا: تجهيزات رمضان أفكار سهلة لعمل زينة رمضان في البيت

مضار عادات الطعام السيئة بعد الإفطار

هناك عادات خاطئة يقوم بها الكثير من الناس خلال الشهر الفضيل، وخاصة فيما يخص مائدة الإفطار التي تشمل ما لذ وطاب من الأطعمة، ولكن هذا مضر بالصحة والهدف الأساسي من الصيام، فالصيام هو حرمان الأكل والشرب من لفترة محدودة من الزمن، ويترتب عليه الأجر والثواب لمن يتحمل هذه المشقة، وبشكل عام، الصيام يعودنا الصبر والإحساس بالفقير، ويعد إسراف الناس في الطعام الزائد محرماً شرعاً، وبدلاً من ذلك، يجب تخصيص الطعام الزائد على المائدة لفقراء المسلمين والمحتاجين، وهذا فيه أجر وثواب كبير في شهر العبادة هذا، كما أن الأكل الزائد يؤدي لأضرار صحية كبيرة، وهذا ينافي الغرض الدنيوي من الصيام، فعلى طول السنة بأكملها نأكل ما لذ وطاب دون رحمة لأعضائنا الداخلية، والصيام يمنح الراحة للجسم.[4]

مقالات مقترحة

هكذا؛ يكون قد تم التعرف على قائمة تسوق صحية لشهر رمضان والذي تبين من خلاله التعريف الديني لشهر رمضان الكريم وما هي المواد التي يتطلبها الاستعداد لهذا الشهر، سواء كانت الأساسية أو الثانوية منها.

أسئلة شائعة

  • متى يبدأ شهر رمضان؟

    إنّ شهر رمضان الكريم سوف يبدأ في 11 مارس 2024.

  • هل يوجد عروض حاصة بشهر رمضان 2024 للمواد الغذائية؟

    نعم؛ حيث يقدم كلًا من متجر بنده ومتجر كارفور والعثيم وغيرهم من المتاجر الأخرى مجموعة من العروض التي لا حصر لها بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم.

  • متى تبدأ عروض شهر رمضان 2024 بالملمكة؟

    لقد بدأ بالفعل عروض شهر رمضان لدى العديد من المتاجر الإلكترونية.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة , الآية 185
  2. ^ finedininglovers.com , 20 Delicious Dishes Eaten During Ramadan , 05/03/2024
  3. ^ pilotguides.com , The Food of Ramadan , 05/03/2024
  4. ^ healthxchange.sg , Healthy Ramadan Fasting , 05/03/2024

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *