افضل انواع الجبن في السعودية

افضل انواع الجبن في السعودية

افضل انواع الجبن في السعودية، تعتبر الأجبان من أكثر المواد الغذائية استهلاكًا في الوطن العربي والعالم بشكل عام، فهي مادة غذائية تحتوي على العديد من المعادن المهمة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم، وفي موقع مقالاتي نتعرف على افضل انواع الجبن في السعودية، ونتعرف على أنواع الجبن الفرنسي والسويسري والأمريكي.

افضل انواع الجبن في السعودية

تتعدد أنواع الجبن في السوق السعودي وتختلف اختلاف كبير في أسعارها وطعمها. وهناك العديد من أنواع الجبن الشهيرة التي تتميز بالطعم المتميز والقوام الفريد، ويعد الجبن الفرنسي واحد من أشهر أنواع الجبن في العالم ويتميز بنسبة البروتين العالية فيه وطعمه الواضح القوي، كما أن الجبن السويسري من أنواع الجبن الشهيرة أيضًا في السوق السعودي، وفيما يلي نتعرف على افضل انواع الجبن في السعودية:

 جبنة روكفورت

من أنواع الجبن الشهيرة في السعودية وفي العالم كله، وتتميز جبنة روكفورت بوجود العفن الأخضر على سطح الجبنة وفي داخلها وهو عفن مفيد للصحة يساعد في إتمام عملية الهضم وامتصاص الكالسيوم والبروتينات الموجودة في الجبنة. والبلد الأصلي لتصنيع جبنة روكفورت هو سويسرا وإن كان العديد من دول العالم تقوم بإنتاجه أيضًا بكميات كبيرة مثل فرنسا، ويتم صناعة هذا النوع من الأجبان من حليب الماعز والذي يتميز بالدسم المتوسط والخفة على المعدة والجهاز الهضمي.[1]

جبنة روكفورت

جبنة جودة

تعد جبنة جودة من أنواع الجبنة الهولندية الشهيرة والمنتشرة في السوق السعودي، وتتميز بلونها الأصفر الغامق وقوامها الناعم الخالي من النتوءات، وتحتوي الجبنة على قدر كبير من الكالسيوم والبوتاسيوم ونسبة قليلة من الصوديوم وهو ما يجعلها مناسبة للمصابين بأمراض ضغط الدم، وتسمية الجبنة بذلك الاسم يرجع إلى أنه يتم تصنيعها في بلدة جودة الهولندية الشهيرة في عالم الأجبان. وهذا النوع من الجبنة يتم تصنيعه من الأبقار الفريزين والتي تنتشر مزارعها في هولندا.[2]

جبنة جودة

جبن البارميزان

جبن البارميزان هي جبنة إيطالية الأصل، وتتميز باحتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم والدهون كاملة الدسم، وهذا النوع من الجبنة له قوام جاف قاسي كما أن سطحه الخارجي مليء بالثقوب الصغيرة وهو ما يسمح بدخول الهواء والأكسجين إلى الأنسجة الداخلية في الجبنة، وتنتشر جبن البارميزان في السعودية وفي كل دول العالم العربي، وتسمى في مصر بالجبنة  الرومي، وعلى الرغم من أن بلد النشأة للجينة هي إيطاليا إلا أن الكثير من دول العالم تقوم بتصنيعها محليًا، ولكن تزال الجبنة المستوردة من إيطاليا هي الأكثر جودة في الطعم والرائحة.

جبن البارميزان

الجبن السويسري

ينتشر الجبن السويسري في السوق السعودي بشكل كبير بسبب طعمه القوي المميز عن باقي أنواع الجبن، ويتم تصنيع الجبنة من ألبان الأبقار في سويسرا، كما يتم تصنيعه في أمريكا الشمالية وعلى الأخص كندا والولايات المتحدة الأمريكية، ويتميز الجبن السويسري بوجود الفراغات في الجبن على شكل دائري وهو ما يعطيها الشكل المتميز، ويمكن القول إن أحد أسباب شهرة هذه الجبنة هو كثرة ظهورها في أفلام كارتون توم وجيري، وهو ما يجعلها محببة للأطفال بشكل خاص.

الجبن السويسري

جبنة مونتري جاك

وهي جبنة أمريكية المنشأ وتتميز بالطعم الفريد الذي يمكن تمييزه عن باقي أنواع الجبنة، ومما يساعد على إضفاء الطعم الخاص لهذه الجبنة أنه يتم خلطها بجبنة كولبي جاك والتي تزيد من قيمة الجبنة الغذائية ومن نسبة البروتين العالية المنتج، ويتم تصنيع الجبنة من حليب الأبقار وتحتوي على قدر كبير من البوتاسيوم والكالسيوم، كما تحتوي على المغنسيوم ونسبة قليلة من الدهون وهو ما يجعله مناسب بشكل كبير لمتبعي الحمية الغذائية والرجيم.

الجبن الأمريكي

الجبن الأمريكي من أنواع الجبن الشهيرة في السعودية والتي تشهد إقبالًا كبيرًا من المستهلكين، وبلد التصنيع الأصلية لذلك الجبن هي الولايات المتحدة الأمريكية، ويتميز بتعدد ألوانه التي يتم طرحها في السوق به، فهناك الجبن الأمريكي الأبيض والأصفر والبرتقالي. وتتميز الجبنة باحتوائها على قدر كبير من الدهون والبروتينات المهمة، بالإضافة إلى نسبة عالية من الكالسيوم والمغنسيوم.

شاهد أيضًا: طريقة عمل خلية النحل بالجبن السريعة

ما هي أفضل أنواع الجبن في الوطن العربي؟

تعد الأجبان واحدة من المواد الغذائية والوجبات التي يتم تصنيعها أو استيرادها من خارج المنطقة العربية، وهناك العديد من أنواع الجبن في الوطن العربي والتي تختلف في شهرتها باختلاف المناطق والبلدان المستهلكة لها، إلا أن هناك أنواع من الجبنة معروفة في الوطن العربي بشكل كبير منها ما يلي:

جبنة الموتزاريلا

تعد جبنة الموتزاريلا من أكثر أنواع الجبنة انتشارًا في العالم العربي، ولعل السبب في زيادة انتشار هذه الجبنة أنها تدخل في صناعة وإعداد البيتزا الشهيرة والتي يفضل تناولها الصغار والكبار، ويتم صناعة الجبنة في إيطاليا والتي تعد الموطن الأصلي أيضًا لصناعة البيتزا. وجبنة الموتزاريلا يتم تصنيعها من حليب الأبقار أو الجاموس وهو السبب في اختلاف ألوان الجبنة بين الأبيض والأصفر، وتباع الجبنة في الكثير من البلدان العربية مبشورة وليست قطع ليتم إضافتها مباشرة إلى الطعام. وتساعد جبنة الموتزاريلا في وقاية النساء من سرطان الثدي والرحم بسبب احتواء الجبنة على نسله عالية من فيتامين ب12 المهم للنساء خاصة بعد الأربعين. كما أن الجبنة مفيدة ومناسبة لمرضى الضغط بسبب احتوائها على القليل من الملح والصوديوم.[3]

جبنة الموتزاريلا

جبنة شيدر

جبنة شيدر من أنواع الجبنة الشهيرة والمنتشرة في المنطقة العربية، ويتم تصنيع الجبنة في إنجلترا وفي قرية شيدر والتي هي السبب في تسمية الجبنة بذلك الاسم، إلى أن الكثير من الدول الغربية الأخرى تقوم بإنتاج الجبنة الشيدر بقدر كبير من الجودة مثل فرنسا وهولندا. وتتميز الجبنة الشيدر المستوردة باللون الأصفر نظرًا لتصنيعها من حليب الأبقار، وهي مهمة للنساء على وجه الخصوص بسبب ما فيها من زنك وكالسيوم وبوتاسيوم ومغنسيوم وهي عناصر ومعادن تساهم في تنعيم البشرة وزيادة نضارتها، كما أن الجنبة تحتوي على فيتامين ب وهو ما يساعد في الوقاية من التهابات العظام وتقوية الجسم.

جبنة شيدر

جبنة البري

وهي جبنة فرنسية الأصل ومنها انتشرت صناعتها في الكثير من دول العالم، وتتميز الجبنة بالملمس الناعم والقوام الطري وهو ما يساعد على فردها بسهولة على الخبز والشطائر، وتتميز الجبنة باحتوائها على نسبة ضئيلة من الدهون وهو ما يجعلها مناسبة لمرضى القلب أو متبعي أنظمة الرجيم والحمية الغذائية.

الجبنة البراميلي

وتعد من أنواع الجبنة المنتشرة في مصر على وجه الخصوص، وتتميز الجبنة باحتوائها على قدر عالي من الكالسيوم والبروتين النباتي، كما تحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات المتنوعة، وقوام الجبنة يختلف بين الجاف المتوسط الطراوة، وبين الليونة الكاملة وهو ما يجعله سهل الفرد، والجينة البراميلي تتميز بدرجة الملوحة العالية ومن ثم فهي لا تناسب أصحاب الضغط المرتفع، كما أنه يجب استهلاكها بكميات قليلة لزيادة الأملاح فيها وعدم تأثيرها على الكلى أو تكون الحصوات.

أفضل أنواع الجبن صحيا

تتعدد أنواع الجبن الموجودة في السوق السعودي والعربي، والكثير منها يحتوي على درجة عالية من الدهون والدسم، كما أن الكثير منها يحتوي على الصوديوم والأملاح، إلا أن هناك العديد من أنواع الجبن الصحية والتي تناسب أصحاب الأمراض أو الراغبين في تناول الأجبان الصحية، ومن هذه الجبن ما يلي:

الجبنة القريش

وهي جبنة صحية بشكل كبير بسبب احتوائها على نسبة دهون منخفضة للغاية، كما يمكن التحكم في نسبة الأملاح المضافة إلى الجبنة حسب الحاجة، ومما يجعل الجبنة القريش مفيدة وصحية بشكل كبير أنه يتم تصنيعها من ألبان الأبقار أو الجاموس بعد إزالة الطبقة الدهنية الدسمة من الحليب والتي تستخدم في صناعة السمن، وتتبقى الجبنة خالية من الدسم والدهون. نصف كوب من الجبنة القريش يحتوي على أكثر من 14 جرام من البروتين وهو ما يجعل الجبنة مفيدة بشكل كبير لا سيما للأطفال وفي بناء العضلات والعظام.

شاهد أيضًا: الأطعمة التي تحتوي على بروتين عالي

جبن فيتا

وهي أيضًا من أنواع الجبنة المفيدة للجسم بسبب احتوائها على نسبة منخفضة من الأملاح والصوديوم، كما أنها تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون، وتتميز جبنة فيتا بالقوام اللين الناعم، وتحتوي جبنة فيتا على قدر ضئيل من اللاكتوز ومن ثم فهي مناسبة للأفراد الذين يعانون من أعراض تحسسية تجاه اللاكتوز، وتنتشر جبنة فيتا في العديد من الدول العربية مثل مصر والسعودية والإمارات.

جبن الريكوتا

وهي جبنة إيطالية الأصل، وتشبه هذه الجبنة القريش سواء في الطعم أو القوام، وتتميز بأنها قليلة الدسم، كما أنها قليلة الملح، ويتم تسمية الجبنة أيضًا جبن مصل اللبن؛ حيث يتم صناعة الجبنة من الألبان المتبقية بعد صناعة أنواع الجبنة المختلفة، وعلى الرغم من أنها قليلة الدهون فهي تحتوي على قدر كافي من البروتين والمعادن المفيدة للجسم.

جبن باراميجانو ريجيانو

من أكثر أنواع الأجبان من الناحية الصحية، فهي تحتوي على الكالسيوم بنسب عالية وهو ما يساعد في تقوية العظام والوقاية من الهشاشة، كما تحتوي على نسبة قليلة من الأملاح وهو ما يساعد على خفض ضغط الدم والوقاية من أمراض الشرايين، وتتميز الجبنة بالقوام الجاف القاسي القريب من الجبنة الرومي وهو ما يساعد على تقطيعها وليس فردها.

تعرفنا على افضل انواع الجبن في السعودية وأفضل أنواع الجبن في الوطن العربي، وتعرفنا على أنواع الجبن المختلفة واحتواء كل منها على معادن وعناصر غذائية مفيدة، كما تعرفنا على أنواع الجبن الصحية والتي لا تحتوي على قدر كبير من الدهون أو الأملاح.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Roquefort , 04/03/2022
  2. ^ britannica.com , Gouda , 04/03/2022
  3. ^ britannica.com , mozzarella , 04/03/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *