ما هي دول الاتحاد السوفيتي سابقا

ما هي دول الاتحاد السوفيتي سابقا

ما هي دول الاتحاد السوفيتي سابقا قبل أن يتفكك، وكان يعتبر خلال وجوده أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، بالإضافة إلى كونه من أكثر الدول تنوعًا، حيث كانت تعيش أكثر من 100 جنسية متميزة داخل حدوده. ومع ذلك فإن أغلبية السكان كانوا ينحدرون إلى أصول الشرقيين (الروس والأوكرانيين والبيلاروسيين)، وشكلت هذه المجموعات مجتمعة أكثر من ثلثي مجموع السكان في أواخر الثمانينيات. ومن خلال المقال التالي على موقع مقالاتي سنبيّن ما هو الاتحاد السوفيتي ومن هم دول الاتحاد السوفيتي، وأسباب انهياره.

الاتحاد السوفيتي

الاتحاد السوفيتي هو اسم مشتق من الكلمة الروسية “سافييت” والتي تعني النصيحة، وتأسس هذا الاتحاد من قبل دولة روسيا بعد الثورة التي حصلت فيها عام 1917م، والتي استمرّت لغاية عام 1921م، وقد كان الرئيس الأول لهذا الاتحاد هو جوزيف ستالين، حيث كان بمثابة المرجعية الأساسية لكافة الدول المشتركة فيه، وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأخير للاتحاد السوفيتي كان ميخائيل غورباتشوف، والذي استمر حكمه حتى عام 1991م، وهو تاريخ سقوط الاتحاد السوفيتي.[1]

شاهد أيضًا: متى تفكك الاتحاد السوفيتي

ما هي دول الاتحاد السوفيتي سابقا

كان الاتحاد السوفيتي في السابق يتكون من 15 جمهورية، هي:

الاتحاد الروسي

يعتبر الاتحاد الروسي أكبر دولة في العالم، إذ تبلغ مساحته حوالي 6.6 مليون ميل مربع، وهو أكبر عضو في الاتحاد السوفيتي سابقًا من حيث عدد السكان، حيث احتلّ أكثرَ من نصف سكان الاتحاد، كما كانت الجمهورية الروسية هي المسيطرة على الاتحاد السوفيتي الذي دام مدة 69 عامًا.

جمهورية كازاخستان

تعتبر جمهورية كازاخستان إحدى أكبر الدول التي لا تمتلك حدودًا ساحلية في العالم، إذ تبلغُ مساحتُها قرابة الـ 1.05 مليون ميل مربع، وتقع في قارة أوروبا الشرقية، وفي الجهة الشمالية لقارة آسيا الوسطى. انضمت كازاخستان إلى الاتحاد السوفيتي عام 1936م، وبعد انهيار الاتحاد كانت من الدول الأخيرة التي أُعلن عن استقلالها.

الجمهورية الأوكرانية

أعلنت أوكرانيا انضمامها إلى الاتحاد السوفيتي عام 1922م، وتعتبر من الأعضاء المؤسسين للأمم المتحدة، عاصمتها مدينة كييف. تقع أوكرانيا في الجهة الشرقية من القارة الأوروبية، يحدها من الجهة الشمالية بيلاروسيا، وروسيا، وتشترك في حدودها الشرقية مع الاتحاد الروسي، كما يحدّها من الجهة الجنوبية البحر الأسود، ومن الجهة الغربية رومانيا، والمجر، وسلوفاكيا، وبولندا.

الجمهورية التركمانية

وتعرف اليوم باسم تركمانستان، وانضمت إلى الاتحاد السوفيتي عام 1924م، عاصمتها مدينة عشق أباد، حصلت على استقلالها بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، وتمّ تشكيل أول دستور لها عام 1992م. تقع تركمانستان في أقصى الجهة الجنوبية الغربية لجمهوريات آسيا الوسطى، يحدها من الجهة الشمالية أوزبكستان، وكازاخستان، ومن الجهة الجنوبية إيران، ومن الجهة الجنوبية الشرقية أفغانستان، أما من الجهة الغربية، فيحدها بحر قزوين، تبلغ مساحة الجمهورية التركمانية قرابة 488.100 ألف كيلومتر مربع، ويصل عدد سكانها إلى خمسة ملايين نسمة تقريبًا.

الجمهورية الأوزبكية

انضمت أوزبكستان إلى الاتحاد السوفيتي عام 1924م، وتقع في منطقة آسيا الوسطى، يحدها من الجهة الشمالية كازاخستان، وطاجكستان، وقيرغستان، ومن الجهة الغربية تعتبر مدينة طشقند عاصمةَ الجمهورية، بينما يحدها من الجهة الجنوبية أفغانستان، وكازاخستان وتركمانستان.

جمهورية بيلاروسيا الاتحادية

انضمت الجمهورية البيلاروسية إلى الاتحاد عام 1919م، وكانت يُدعى روسيا البيضاء السوفيتية، وهي تُعتبَر من الأعضاء المؤسسين للاتحاد السوفيتي، حصلت الجمهورية على استقلالها عام 1990 م، على إثر اكتشاف مقبرة جماعية تعود لما بين العامين 1937-1941م.

جمهورية قيرغستان

انضمت قيرغستان السوفيتية إلى الاتحاد السوفيتي عام 1936 م، وفي عام 1991 م، وتُعتبر قيرغستان من الدول الجبلية غير الساحلية، تبلغ مساحة الجمهورية حوالي 77000 ميل مربع.

جمهورية طاجكستان

تقع طاجكستان في منطقة آسيا الوسطى، وكانت تعرف قديماً باسم طاجكستان السوفيتية، انضمت إلى الاتحاد في عام 1929 م، وفي عام 1991 م، أعلنت استقلالها عن الاتحاد السوفيتي، وأصبحت تدعى جمهورية طاجكستان.

جمهورية أذربيجان

كانت تُدعى قديماً بأذربيجان السوفيتية، أو أذربيجان الاشتراكية السوفيتية، تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من قارة أوروبا، تحديداً في الجهة الجنوبية الغربية من قارة آسيا، عاصمتها مدينة باكو، تحدها من الجهة الشمالية جورجيا، وروسيا، ومن الجهة الشرقية بحر قزوين، ومن الجهة الجنوبية دولة إيران، وأرمينيا من الجهة الغربية، انفصلت جمهورية أذربيجان عن الاتحاد السوفيتي عام 1991 م.

جمهورية جورجيا

كان يُطلق عليها جورجيا السوفيتية، أو جمهورية جورجيا الاشتراكية السوفيتية، انضمت إلى الاتحاد السوفيتي عام 1922 م، وفي عام 1089 م انفصلت عن الاتحاد وأُعلن استقلالُها، تقع على الساحل الشرقي للبحر الأسود، يحدها من الجهة الشمالية روسيا، وجمهورية الشيشان، ومن الجهة الغربية البحر الأسود، ودولة تركيا من الجهة الجنوبية، ومن الجهة الشرقية أذربيجان، وروسيا، تعتبر مدينة تبليسي عاصمة جورجيا.

جمهورية ليتوانيا

انضمت جمهورية ليتوانيا إلى الاتحاد السوفيتي عام 1940 م، وكان يطلق عليها اسم ليتوانيا السوفيتية، وانفصلت عن الاتحاد عام 1989 م، وأُطلق عليها لتوانيا، تقع ليتوانيا في الجهة الشمالية من قارة أوروبا، وتحديداً على طول الساحل الجنوبي الشرقي لبحر البلطيق، يحد ليتوانيا من الجهة الشمالية لاتفيا، وروسيا البيضاء من الجهة الشرقية، وتشترك في حدودها الجنوبية مع بولندا، ويحدّها من الجهة الغربية روسيا، وبحر البلطيق، تُعدّ مدينة فيلنيوس عاصمتَها.

جمهورية لاتفيا

انضمت جمهورية لاتفيا الاشتراكية السوفيتية إلى الاتحاد السوفيتي عام 1940م، وتقع في الجزء الشمالي من القارة الأوروبية، وتطلّ من الجهة الغربية على بحر البلطيق، تشترك لاتفيا في حدودها الشمالية مع أستونيا، ومن الجهة الجنوبية الشرقية مع روسيا البيضاء، ومن الجنوب مع ليتوانيا، ومن الجهة الشرقية مع الاتحاد الروسي، كما وتعتبر مدينة ريغا عاصمةَ لاتفيا وانفصلت لاتفيا عن الاتحاد السوفيتي عام 1991.

جمهورية أستونيا

تقع أستونيا في الجزء الشمالي الشرقي لقارة أوروبا، كانت تُسمى بجمهورية أستونيا السوفيتية الاشتراكية، انضمت أستونيا إلى الاتحاد السوفيتي عام 1940 م، وفي عام 1991م انفصلت عن الاتحاد وأعلن استقلالُها كجمهورية أستونيا.

جمهورية مولدوفا

تقع جمهورية مولدوفا في الجهة الشرقية من قارة أوروبا، تحدُّها من الجهة الشمالية والشرقية والجنوبية أوكرانيا، ومن الجهة الغربية رومانيا، تُعدّ مدينة كيشيناو عاصمتَها الرسمية، حصلت مولدوفا على استقلالها عن الاتحاد السوفيتي عام 1991م.

جمهورية أرمينيا

كانت تدعى جمهورية أرمينيا السوفيتية، انضمت إلى الاتحاد السوفيتي عام 1922 م، وفي عام 1991 م ألف استقلت عن الاتحاد، وسُميت بجمهورية أرمينيا.

شاهد أيضًا: من هم حلفاء روسيا

أسباب انهيار الاتحاد السوفيتي

تعرض الاتحاد السوفيتي للانهيار والتّفكك في 26 ديسمبر/كانون الأوّل عام 1991م، وكان تفككه إشارة لانتهاء الوجود القانوني لدولة اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية، وترجع أسباب انهياره إلى:[2]

  • عدم التزام الرئيس السوفيتي ميخائيل غورباتشوف بوعوده.
  • عدم فاعلية وتنفيذ الوعود التي تختص بخفض مستوى التّوترات السوفيتية الأمريكية. الانقسامات الدّاخلية التي حصلت لجيوش الاتحاد السوفييتي.
  • الانقلاب الذي حصل على الحكم القائم قبل الانهيار، وهو الذي يتمثل بسلطة غورباتشوف.
  • ضعف الاقتصاد السوفيتي، وضعف حكومة الاتحاد المركزية.
  • سيطرت الجوانب العسكرية على الاقتصاد.

خريطة الاتحاد السوفيتي بعد التفكك

كان الاتحاد السوفييتي أكبر إمبراطورية في العالم قبل تفككه. وكان يحد الاتحاد السوفيتي أفغانستان وتشيكوسلوفاكيا وهي الآن جمهورية التشيك وسلوفاكيا، كذلك الصين وفنلندا والمجر وإيران وكوريا الشمالية ومنغوليا والنرويج وبولندا ورومانيا وتركيا، وبذلك كانت حدوده ما يقرب من 20000 كيلو مترًا، بالإضافة إلى الحدود البحرية المشتركة مع كل من الولايات المتحدة الأمريكية والسويد. وفيما يلي خريطة للاتحاد السوفيتي بعد التفكك.

خريطة الاتحاد السوفيتي بعد التفكك

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال ما هي دول الاتحاد السوفيتي سابقا وتحدثنا بإيجازٍ عن كل دولة من دوله، ومن ثم تحدث المقال عن أسباب انهيار الاتحاد السوفييتي، وفي ختامه أضفنا خريطة للاتحاد السوفييتي قبل تفككه.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Soviet Union , 26/02/2022
  2. ^ exploros.com , Exploring 5 Reasons for the Collapse of the Soviet Union , 26/02/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *