الفرق بين حالة الطوارئ والأحكام العرفية

الفرق بين حالة الطوارئ والأحكام العرفية

الفرق بين حالة الطوارئ والأحكام العرفية وماهي حالة الطوارئ وما هو قانون الاحكام العرفية بالإضافة إلى أسباب إعلان حالة الطوارئ والأحكام العرفية والقواعد المشتركة بينهما، تعتبر من الأساسيات الواجب معرفتها من قبل العاملين في المجال القانوني، وخاصة بعد التوترات المتزايدة حول العالم عسكرياً واقتصاديا بفعل الحرب الروسية الأوكرانية، وسيلقي موقع مقالاتي الضوء عليها لأهمية الإدارة الناجحة للأزمات من قبل السلطات التنفيذية في الدول التي تتعرض للتهديدات الوجودية.

الفرق بين حالة الطوارئ والأحكام العرفية

عند تعرض أي دولة لخطر استثنائي تقوم السلطات فيها بفرض قانون الطوارئ أو قانون الأحكام العرفية حسب الحالة التي تمر بها البلاد، ويكمن الفرق الأساسي بين حالة الطوارئ والأحكام العرفية بأن حالة الطوارئ هي الحالة التي تتطلب التصرف بشكل سليم لتجنب الأخطار التي تمر بها الدولة حتى الوصول لحالة الأمن والسلامة، أما الأحكام العرفية تفرض عند تعرض البلاد لخطر ناتج عن كوارث طبيعية كالزلازل والأعاصير أو تعرضها لاعتداء عسكري من أحد الدول المجاورة، وتتم مواجهة المخاطر عبر سلسلة من التشريعات والاجراءات الاحترازية نتيجة عجز السلطة التنفيذية عن مواجهتها.

شاهد أيضًا: ما هو قانون الاحكام العرفية والفرق بين قانون الطوارئ والأحكام العرفية

ماهي حالة الطوارئ

هي نظام دستوري استثنائي يعني اتخاذ  السلطة المدنية لمجموعة من الإجراءات والتدابير دون تدخل السلطة العسكرية بذلك، وتقوم حكومة البلد بالإعلان عنها وتتوقف معها السلطة القضائية للدولة، كما تتوقف الحياة السياسية والاجتماعية بفعل الأزمة التي تمر بها الدولة، كما يتم تعليق الحقوق المدنية العادية ويطلب من المواطنين القيام بإجراءات محددة، ويمنح بإعلانها رجال الشرطة صلاحيات استثنائية لتقييد الحقوق الجماعية والفردية كحرية الصحافة والتنقل والتجمع والتظاهر، وتستمر حالة الطوارئ لحين إعلان الحاكم انتهائها عند عدم الحاجة لبقائها وزوال الخطر الذي أدى إلى الإعلان عنها.

ما هو قانون الأحكام العرفية

تعرف الأحكام العرفية بأنها عبارة عن نظام استثنائي تلجأ إليه الدول بحالة الأزمات الطارئة والأحداث التي تؤدي لزعزعة الأمن والاستقرار، وتصدر عن المحكمة العرفية ولا تقبل للطعن أبداً وتصبح سارية المفعول عند اعتمادها من السلطة، وتخضع إثرها السلطة المدنية للسلطة العسكرية وينفذ رجال الشرطة والقوات المسلحة الأوامر الصادرة عن السلطة القائمة على إجراء الأحكام العرفية.

شاهد أيضًا: ما هي مشكلة روسيا مع اوكرانيا

أسباب إعلان حالة الطوارئ

يتم إعلان خالة الطوارئ من قبل السطات الحاكمة في بلد ما للأسباب الآتية:

  • تعرض الدولة لحالة حرب أو تعرضها لتهديدات حقيقية قد تؤدي لوقوعها.
  • كوارث طبيعية كالزلازل والفيضانات.
  • الأوبئة والأمراض المعدية.
  • النزاع المسلح وحالات الشغب والتظاهر والتجكعات التي تؤثر على الأمن العام.

أسباب إعلان الأحكام العرفية

تفرض الأحكام العرفية في بلد ما في حال تعرضه لأحد الأزمات الطارئة الآتية:

  • حالات الحرب العامة سواء كانت داخلية أهلية أو اعتداء قوات العدو على البلاد.
  • الكوارث سواء كانت طبيعية أم غير طبيعية.
  • تهديد الأمن العام ونظام البلاد بفعل الاضطرابات الداخلية.

شاهد أيضًا: الحرب العالمية الثالثة في القران

القواعد المشتركة بين الأحكام العرفية وحالة الطوارئ

هناك مجموعة من القواعد المشتركة التي تصبح سارية المفعول عند إعلان حالة الطـوارئ أو الأحكام العرفية وهي:

  • يتم إعطاء مجموعة كبيرة من الصلاحيات للسلطات التنفيذية والتي تحد بشكل كبير من الحريات العامة للأفراد والهيئات.
  • يتم حصر هذه الصلاحيات بمجموعة محدودة من الأشخاص أو بشخص واحد.
  • يكون هذا الشخص قائداً عسكرياً في الحالات الحربية العسكرية كاحتلال أراضي الدولة، ويمكن أن يكون رئيس الدولة أو أحد المسؤولين السياسيين المدنيين.
  • تقوم السلطة القائمة على تطبيق القوانين بممارسة الصلاحيات المشار إليها ويتم التنفيذ الفوري بواسطة رجال الشرطة والقوات المسلحة.
  • يحال كل المخالفين للأوامر إلى محاكم خاصة تتشكل من عناصر قضائية وعسكرية.

شاهد أيضًا: هل الحرب العالمية الثالثة من علامات الساعة

تبعات حالة الطوارئ والأحكام العرفية

عند فرض حالة الطوارئ أو الأحكام العرفية تكون الحالة العامة للبلاد كالآتي:

  • الأعمال التجارية معرضة لفرض الإغلاق عليها في الحالات القصوى وخاصة عند عدم إسال الموظفين إلى منازلهم، وتبقى بعيدة عن فرض أي سياسات من قبل السلطة القائمة على إجراءات الطوارئ أو الأحكام العرفية.
  • لا يسمح للعاملين في قطاع الدولة الحكومي بإغلاق المكاتب بشكل تلقائي، ويتم إبلاغهم بالتوقف عن العمل عبر وسائل الإعلام أو الإشعارات الداخلية الشفهية أو الكتابية.
  • العملية التعليمية في المدارس تعتمد على درجة خطورة الحالة المعلنة، ويمكن لكل منطقة التصرف حسب وضعها الراهن سواء تستمر بالتعلم أو تفرض الاتأخير أو حتى الإغلاق.
  • تعطى المكاتب الحكومية الصلاحيات الكاملة لحظر السفر بحسب الحالة التي تتطلب الحفاظ على أمان وسلامة المواطنين.

وختاماً نكون قد شرحنا الفرق بين حالة الطوارئ والأحكام العرفية وماهي حالة الطوارئ وما هو قانون الاحكام العرفية بالإضافة إلى أسباب إعلان حالة الطوارئ والأحكام العرفية والقواعد المشتركة بينهما وتبعات حالة الطوارئ والأحكام العرفية.

المراجع

  1. ^ marca.com , world-news , 25/2/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *