كم عدد شبابيك قبة الصخرة

كم عدد شبابيك قبة الصخرة

كم عدد شبابيك قبة الصخرة ؟ يعد المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، حيث يعتبر من المساجد الثلاثة التي ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحاديثه، وللمسجد الأقصى مكانة عظيمة فقد ورد ذكره في القرآن الكريم حيث أن الصلاة فيه تساوي خمسمائة صلاة، وسوف نتحدث في هذا المقال عبر موقع مقالاتي عن كم عدد شبابيك قبة الصخرة، كما سنتحدث عن مكونات المسجد الأقصى.

كم عدد شبابيك قبة الصخرة

عدد شبابيك قبة الصخرة هي ستة عشر شباك، حيث يقع المسجد الأقصى فوق هضبة تسمى هضبة موريا في مدينة القدس وتعد قبة الصخرة أعلى نقطة به، تبلغ مساحة ما يقارب 144 ألف متر مربع وهو على شكل مضلع طول ضلعه 491 متر، فهو مسجد مبارك ورد ذكره في القرآن الكريم وفي الأحاديث النبوية، وستكون الإجابة على هذا السؤال كما يلي:[1]

شاهد أيضًا: تفسير سبحان الذي اسرى بعبده ليلا

مكونات المسجد الأقصى

يتكون المجد الأقصى من العديد من الأبنية والمعالم ويتجاوز عددها 200 معلم ومنها ما يلي:[2]

  • المساجد: يوجد في المسجد الأقصى 7 مساجد وهي الجامع القبلي، المصلى المرواني، مصلى الأقصى القديم، مسجد قبة الصخرة، مسجد البراق، مسجد المغاربة، جامع النساء.
  • الشرفة: حيث تقع في الجزء العلوي من الواجهة.
  • القباب: يحتوي المسجد على العديد من القباب ذات الطابع الإسلامي المميز وعددها 15 قبة ومن أبرزها قبة الصخرة.
  • واجهة المسجد: تم بنائها بطلب من الخليفة الفاطمي المستنصر بالله عام 1065، وتتكون من 14 قوس حجري على طول الواجهة.
  • المآذن: يتكون المسجد من أربع مآذن وهي مأذنة باب المغاربة، مأذنة باب الغوانمة، مأذنة، مأذنة باب السلسة، مأذنة باب الأسباط.
  • أبواب المسجد الأقصى: يحتوي المسجد الأقصى على 15 باب.
  • المدارس: يحتوي على العديد من المدارس وأهمها مدارس ورياض الأقصى الإسلامية، ثانوية الأقصى الشرعية، المدارس الغادرية وغيرها الكثير.
  • المصاطب: يتكون المسجد من 26 مصطبة ومنها مصطبة الظاهر، ومصطبة البصيري، ومصطبة سبيل سليمان، وغيرها الكثير.
  • آبار الأقصى: يحتوي المسجد الأقصى على 25 بئر.
  • منبر نور الدين الزنكي: بناه نور الدين زنكي عام 1168.
  • حائط البراق: وهو قسم من الحائط الغربي للمسجد الأقصى سمي بذلك لأن النبي عليه الصلاة والسلام ربط دابته البراق فيه يوم الإسراء والمعراج.

شاهد أيضًا: هل المسجد الأقصى حرم .. من بنى المسجد الأقصى

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي تحدثنا فيه عن كم عدد شبابيك قبة الصخرة، كما تحدثنا عن مكونات المسجد الأقصى.

المراجع

  1. ^ ar.islamway.net , في رحاب المسجد الأقصى , 24/02/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *