ما مصدر التشريع في المملكة العربية السعودية

ما مصدر التشريع في المملكة العربية السعودية

ما مصدر التشريع في المملكة العربية السعودية؟ وما هو مصدر القانون فيها؟ فحسب النظام الأساسي للحكم في هذه البلاد، تعدُ المملكة العربية السعودية دولة عربية إسلامية ذات سيادةٍ تامةٍ، والدين الأساسي فيها هو الدين الإسلامي، ولغتها الأساسية هي اللغة العربية، وعاصمتها مدينة الرياض، فعلامَ يقوم دستور هذه البلاد؟ وما هو مصدر تشريعاتها؟ هذا ما سوف نعرفكم عليه في هذا المقال المقدم من موقع مقالاتي، ونرفق لكم مصادر القانون في المملكة.

ما مصدر التشريع في المملكة العربية السعودية

إن مصدر التشريع الذي يعتمد عليه في المملكة العربية السعودية هو الشريعة الإسلامية المستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية، كما أن الإجماع أحد مصادر التشريع، وهذا الأمر ظهر بسبب القضايا التي طرأت مع الناس بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، وهذه القضايا يتم تفسيرها حسب آراء مدرسة المذهب الحنبلي الفقهية الإسلامية من خلال نصوص تشريعية.

شاهد أيضًا: ما هو دستور المملكة العربية السعودية

هل منهج المملكة العربية السعودية قائم على الشريعة الإسلامية؟

نعم إن منهج المملكة العربية السعودية قائم على الشريعة الإسلامية، فالمادة الأولى من الباب الأول التي يطلق عليها اسم (المبادئ العامة) في دستور المملكة العربية السعودية ينص على أن المملكة دولة عربية إسلامية، وهي مملكة ذات سيادة، والعقيدة السماوية المنتشرة فيها هو الدين الإسلامي، والمرجع الأساسي لحكامها في التشريع هو القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وهي الدولة الوحيدة التي تعتمد على الشريعة الإسلامية دون تدوين.

النظام السعودي

مصادر القانون في المملكة العربية السعودية

يعتمد قانون المملكة العربية السعودية على مصدرين أساسيين هما الشريعة الإسلامية، والمراسيم والأوامر الملكية التي تصدر لتغطي القضايا المعاصرة  التي تواجه المواطنين، وهذا نحو الملكية الفكرية وقوانين الشركات، ومع هذا يعد المرجع الأول للقانون هو الشريعة الإسلامية، وخاصةً في مجال الجنايات، وفي التجارة، والقانون الجنائي، وقانون العقود، وقوانين الأسرة، بمعنى أدق إن دستور المملكة كامل

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان ما مصدر التشريع في المملكة العربية السعودية، فبعد أن أجبنا على هذا الاستفسار أرفقنا لكم هل منهج المملكة العربية السعودية قائم على الشريعة الإسلامية؟، مصادر القانون في المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa , النظام الأساسي للحكم , 22/02/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *