سبب وفاة الشيخ سليمان بن عبدالله المهنا

وفاة الشيخ سليمان بن عبدالله المهنا

سبب وفاة الشيخ سليمان بن عبدالله المهنا، لقد تمّ الإعلان مساء أمس عن خبر وفاته الشيخ سلمان بن عبدالله المهنا من الجهات الرسمية داخل المملكة العربية السّعوديّة، ومنذ أنّ تمّ إعلان الخبر سادت حالة كبيرة من الحزن داخل المملكة وبخاصة محبي الشيخ سلمان، وسوف يقدم موقع مقالاتي من هو الشيخ سليمان بن عبدالله المهنا السيرة الذاتية وأهم المعلومات عن سبب وفاته وموعد صلاة الجنازة، كما سنتعرض أهم المعلومات عن أبنائه. 

من هو الشيخ سليمان بن عبدالله المهنا ويكيبيديا 

إنّ الشيخ سليمان بن عبدالله المهنا هو مواطن سعودي ولّد في مدينة البير داخل المملكة العربية السعودية عام 1354 هجرية، وهو الرئيس السابق للمحكمة الكبرى بالرياض وقد تولى العديد من المناصب السياسية المهمة في المملكة، فقد سخّر حياته منذ تخرجه من كلية الشريعة الإسلامية لخدمة وطنه والقضاء السعودي وفقد تمّ تعيينه بعد تخرجه قاضي في أحد المحاكم السّعوديّة واستمر في هذا العمل لمدّة ثماني سنوات، ثمّ تمّ تنصيبه رئيسًا المحكمة الكبرى بالرياض، عٌرف الشيخ سلمان بسيرته الحسنة وأخلاقه الحميدة لذا كان لها شعبية كبيرة داخل المملكة، كما عٌرف عنه حبه للقراءة وشغفه الشديد بالعلم والمعرفة.  

وفاة الشيخ سليمان بن عبدالله المهنا

المؤهلات العلمية للشيخ سلمان بن عبدالله المهنا أهم مناصبه

لقد تخرج الشيخ سليمان بن عبدالله من كلية الشريعة الإسلامية ولم يتوقف علمه عند هذه الشهادة بل حصل على العديد من الدراسات والشهادات العلمية الأخرى، وبجانب توليه منصب رئيس المحكمة الكبرى في الرياض قد تمّ تعينه في العديد من المناصب المهمة داخل المملكة السعودية، كما سنوضح أهم المؤهلات العلمية التي حصل عليها وأهم المناصب التي تقلدها. 

المؤهلات العلمية 

من الشهادات التي حصل عليها الشيخ سلمان بن عبدالله المهنا ما يلي: 

  • الشهادة الثانوية من المعهد العلمي بالرياض 1412هـ .
  • بكالوريوس كلية الشريعة بالرياض 1416 ـ 1417 هـ .
  • ماجستير المعهد العالي للقضاء 1422 هـ.

أعماله ومناصبه

من أهم المناصب التي تقلدها الشيخ سلمان بن عبدالله ما يلي: 

  • عمل كداعية بوزارة الشؤون الإسلامية منذ عام 1/3/1420 هجريًا. 
  • في أواخر عام 1421 صدر قرار من وزير الشؤون الإسلامية بإرساله إلى الولايات المتحدة للعمل إمام وداعية بمسجد الملك فهد في ولاية لوس أنجلوس. 
  • عيّن عضو وخبير المجمع الفقهي لعلماء الشريعة بكلً من واشنطن والولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا. 
  • تمّ تعيينه إمامًا لمسجد المهنا لمدة 9 سنوات ابتداءً من 1/12/1411 هـ
  • تمّ تعيينه أيضًا بعدها أمامًا لمسجد الأمير عبد الرحمن بن عبد الله. 

من هم أبناء الشيخ سليمان بن عبدالله المهنا

ينتمي فضيلة الشيخ الرّاحل سليمان بن عبد الله المهنا إلى إحدى العائلات السّعوديّة العريقة والمعروفة، وقد ربى أولاده على حب العلم، فهو لديه خمس أبناء ذكور وهم الدكتور مهنا الذي عمل في منصب (المستشار والمشرف على مكتب رئيس الشورى في السّابق)، وابنه الثاني هو الشيخ المحامي محمد المعروف بنشاطه العلمي والثقافي، وولده أيضًا الداعية الإسلامي المعروف داخل المملكة العربية الشيخ خالد إمام الحرم النبوي، والشيخ عبد المجيد والشيخ محمد.

سبب وفاة الشيخ سليمان بن عبدالله المهنا

لقد أصدرت الجهات الرسمية من داخل المملكة العربية السّعوديّة مساء أمس بيان رسمي تٌعلق فيه خبر وفاة الشيخ الجليل سلمان بن عبدالله المهنا الرئيس الأسبق لمحكمة الرياض الكبرى يوم الأحد الموافق 20/ من شهر فبراير شباط / لعام 2023 ميلادي الموافق 19/ من شهر رجب لعام 1444 هجريًا، وقد أكدت المصادر الرسمية أيضًا أنّ سبب الوفاة إثر تعرضه لأزمة صحية ولكنها لم تستمر طويلًا حيثٌ فارق الشيخ الحياة بعد مدّة قصيرة من مرضه، وقد أعلن ابنه الشيخ محمد المهنا خبر الوفاة على مواقع التواصل الاجتماعي عبر حسابه على تويتر قائلًا:  

” الحمد لله على قضائه وقدره،، توفّي والدي الحبيب الشيخ سليمان بن عبدالله المهنا، وسيُصلّى عليه -بإذن الله- بعد صلاة عصر الاثنين 20 رجب في جامع البابطين بالرياض. أسألكم -يا إخواني وأخواتي- أن تدعو له بالرحمة والمغفرة والعفو والرضوان، وأن تحلّلوه وتبيحوه. إنّا لله وإنّا إليه راجعون “.

كما قدم واجب العزاء عدد كبير من الشخصيات الكبيرة والعامة داخل المملكة العربيّة السّعوديّة عبر حساباتهم الشخصية عبر تويتر معبرين عن حزنهم الشديد فور سماع الخبر داعين الله أنّ يقبله الله برحمته ويغفر له.[1] 

موعد جنازة الشيخ سليمان بن عبد الله المهنا 

لقد تضمن البيان الصادر من الحكومة السّعوديّة بتأكيد خبر وفاة الشيخ سلمان بن عبدالله المهنا مساء أمس الأحد الموافق 20 من شهر فبراير لعام 2023 ميلادي والتاسع عشر من شهر رجب لعام 1444 هجرية، أنّ صلاة الجنازة سوف تقام على جثمان الفقيد عصر اليوم الأثنين الموافق 21 من شهر فبراير لهذا العام في مسجد الجوهرة الواقع على طريق الملك فهد الرياض. 

شاهد أيضًا: ما سبب وفاة الشيخ دعيج الخليفة الصباح؟

وفي ختام مقالنا السابق نكون قد تعرفنا على سبب وفاة الشيخ سليمان بن عبدالله المهنا، كما أوضحنا أهم المعلومات حول موعد الجنازة ومكان الصلاة. 

المراجع

  1. ^ twitter.com , د. عبدالله الجعيثن , 21/2/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *