حكم الاحتفال بيوم التأسيس

حكم الاحتفال بيوم التأسيس

حكم الاحتفال بيوم التأسيس هو أحد الأحكام الشرعية المهمة بالنسبة لجميع أبناء الشعب السعودي الذين يقيمون الاحتفالات في هذا اليوم، ومن خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف نضع إجابة شافية عن هل يجوز الاحتفال بيوم التأسيس السعودي وسنتحدث عن مجموعة من الأحكام الشرعية التي ترتبط بهذا الموضوع وهذا الحكم الإسلامي المهم.

يوم التأسيس في السعودية

إنَّ يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية هو اليوم الذي يقوم فيه الشعب السعودي بالاحتفال بذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى، تلك الدولة التي أسسها الإمام محمد بن سعود رحمه الله تعالى، وقد كانت هذه الدولة قد تأسست في عام 1727م وهو العام الذي وافق عام 1139هـ، وبمناسبة هذا التاريخ المميز قرّر الملك سلمان بن عبد العزيز اعتماد يوم الثاني والعشرين من شهر فبراير شباط من كل عام ميلادي يومًا رسميًا ليوم التأسيس السعودي. [1]

شاهد أيضًا: مقدمة عن يوم التأسيس السعودي قصيرة

حكم الاحتفال بيوم التأسيس

انقسم أهل العلم في حكم الاحتفال بيوم التأسيس قياسًا على مسألة الاحتفال بالأيام والأعياد الوطنية والقومية المختلفة، فمنهم من أيّد الاحتفال بهذا اليوم ومنهم من حرّمه، وفيما يأتي نسلط الضوء على القولين:

  • القول الأول: رأى بعض أهل العلم أنَّه يجوز للمسلمين الاحتفال بيوم التأسيس في المملكة العربية السعودية بشرط ألَّا يخالف الاحتفال أيّا من ضوابط الشرع الإسلامي، فلا يكون في الاحتفال اختلاط مبالغ فيه بين النساء والرجال، وألَّا يحتوي الاحتفال على أيٍّ من المحرمات في الشريعة الإسلامية.
  • القول الثاني: ذهب آخرون من أهل العلم إلى أنَّه لا يجوز الاحتفال بيوم التأسيس السعودي لأنَّه لم يرد في الشرع الإسلامي، والأعياد الواردة في الشرع الإسلامي هي عيد الفطر وعيد الأضحى فقط، وقد ثبت أنَّه لم يحتفل رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم بأي نصر في المعركة ولا في تأسيس ولا في غير ذلك، فاستند هؤلاء إلى أنَّه لا أصل للاحتفال بيوم التأسيس في الشرع ولا في غيره من الأعياد الوطنية.

حكم الاحتفال باليوم الوطني في السعودية

اتجه العلماء في حكم الاحتفال باليوم الوطني السعودي إلى قولين واتجاهين أيضًا، وهنا:

  • الاتجاه الأول: ذهب أصحاب هذا القول إلى أنَّ الاحتفال باليوم الوطني يكون جائزًا إذا كان موافقًا لضوابط الشرع الإسلامي في كل الأقوال والأفعال التي توجد في هذا الاحتفال.
  • الاتجاه الثاني: ذهب أصحاب هذا القول إلى أنَّه لا يجوز الاحتفال باليوم الوطني أبدًا لأنَّه بدعة من البدع المحدثة في الدين، وكل بدعة في الدين الإسلامي ضلالة وكل ضلالة في النار كما قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وأنَّ الأعياد المُباحة في الشرع الإسلامي هي عيد الفطر وعيد الأضحى.

حكم الاحتفال بالأعياد القومية

إنَّ الاحتفال بالأعياد القومية في الإسلام بحسب ما اتفق أغلب أهل العلم هو بدعة من البدع المحدثة في الشرع الإسلامي، ولا يجوز للمسلم الانجرار وراء هذه البدع، فالأعياد التي حللها ووضعها الشرع الإسلامي هي عيد الفطر وعيد الأضحى فقط، وقد فتح المسلمون في تاريخهم بلادًا وأمصارًا شاسعة وكثيرة ولكنهم لم يتخذوا يوم فتح أيٍّ من هذه الأمصار عيدًا وطنيًا أو قوميًا أو عسكريًا، وجدير بالقول إنَّ بعض أهل العلم أباحوا الاحتفال بالأعياد القومية بشرط أن يكون الاحتفال وفق الضوابط والأحكام الشرعية الإسلامية، والله تعالى أعلم. [2]

شاهد أيضًا: تعبير عن تأسيس المملكة العربية السعودية

عبارات مميزة عن يوم التأسيس السعودي

بعد الحديث عن حكم الاحتفال بيوم التأسيس في المملكة العربية السعودية، نضع فيما يأتي مجموعة عبارات تتضمن بعض المعلومات المهمة عن يوم التأسيس السعودي:

  • إنَّ يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية يُعد من الأيام العظيمة التي يسترجع فيها الشعب السعودي ذاكرة هذه البلاد وتاريخها العظيم، تاريخها الذي بُني على الصراعات والنزاعات والبطولات من أجل الحصول على الاستقرار العظيم الذي ينعم به الشعب السعودي اليوم في ظل المملكة العربية السعودية.
  • إنَّ ما حصل في السابق منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود رحمه الله، ما هو إلَّا بداية لنتيجة منطقية وهي المملكة العربية السعودية، تحيا السعوديّة ويعيش الشعب السعودي.
  • بمناسبة يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية نتقدم بأسمى عبارات التهنئة والمباركة لجميع أبناء الشعب السعودي بهذا اليوم، كل عام والشعب السعودي والدولة السعودية بألف خير في هذه المناسبة العظيمة.
  • يحيا السعوديون وتحيا المملكة العربية السعودية بمناسبة يوم التأسيس، هذه المناسبة العظيمة التي يحق لجميع السعوديين فيها أن يفخروا ويفرحوا لأنَّهم ولدوا وجاؤوا فوق تراب المملكة العربية السعودية.

صور عن يوم التأسيس السعودي

نقدم فيما يأتي مجموعة من صور عن يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية:

صور عن يوم التأسيس السعودي
صور عن يوم التأسيس السعودي
صور عن يوم التأسيس السعودي

إلى هنا نختم هذا المقال الذي عرفنا في أوله يوم التأسيس وتحدثنا فيه عن حكم الاحتفال بيوم التأسيس ومررنا فيه على مجموعة أحكام شرعية مهمة تتعلق بمسألة الاحتفال بيوم التأسيس مثل الاحتفال باليوم الوطني والأعياد القومية، ووضعنا فيه عبارات وصور عن يوم التأسيس السعودي 2023م.

المراجع

  1. ^ marefa.org , يوم التأسيس (السعودية) , 11/01/2024
  2. ^ islamweb.net , حكم الاحتفال بالأعياد القومية , 11/01/2024

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *