ماهي الأطعمة التي تزيد الأملاح في الجسم

ماهي الأطعمة التي تزيد الأملاح في الجسم

ماهي الأطعمة التي تزيد الأملاح في الجسم ، يجب على الإنسان الحفاظ على صحته وعدم الإفراط في تناول أي نوع من الطعام، من أساسيات الحفاظ على الصحة الاعتدال في تناول الطعام مع كثرة شرب المياه وممارسة بعض الأنشطة الرياضية بصورة يومية. 

ماهي الأطعمة التي تزيد الأملاح في الجسم

تتجمع الأملاح أو ما يٌعرف علميًا بحمض اليوريك في الجسم عن طريق تكسير مركبات البيورين (Purines) الموجودة في بعض أنواع من الأطعمة التي نتناولها، وينتج عن ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم عن النسبة الطبيعية الإصابة بالعديد من الأمراض ولتفادي هذا الأمر ينصح الأطباء بتقليل تناول الأطعمة الغنية بنسبة كبيرة من الأملاح ومن هذه الأطعمة ما يلي:[1] 

اللحوم 

تٌعدّ من المصادر الغذائية الرئيسية للبروتين حيثُ تحتوي على نسبة عالية، ومع ذلك تٌعدّ من العناصر الغذائية الغنية بحمض اليوريك، لذا يجب عدم الإفراط في تناوله لتفادي ارتفاع الأملاح في الجسم وتشمل اللحوم أيضًا لحم الديك الرومي ولحم الضأن والبط والكبد ولحم الغزال أيضًا. 

المأكولات البحرية

المأكولات البحرية من الأطعمة المفيدة لصحة الجسم والتي تمد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي لا غنى عنها للحفاظ على صحة الإنسان ولكن توجد بعض أنواع من الأسماك تحتوي على نسبة عالية من البيورين التي يؤدي الإفراط في تناولها إلى زيادة نسبة الأملاح في الجسم لذا يجب الاعتدال في تناولها ومن هذه الأنواع سمك الأنشوجة، سمك القد،  والرنجة، بلح البحر، السردين. 

البقوليات 

لا غنى عن تناول البقوليات بجميع أنواعها لصحة الجسم ولكن توجد بعض أنواع من البقوليات التي ينصح الأطباء بعدم الإفراط في تناولها لاحتوائها على نسبة عالية من مركبات البيورين مثل: الفاصوليا البيضاء، فول الصويا، العدس.

الأطعمة الغنية بالدهون

الأطعمة الغنية بالدهون تعمل على تجمع حمض البوليك في الكلى مما يعمل على رفع مستوى حمض الفوليك في الجسم، لذا دائمًا ما ينصح الأطباء بتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون مثل: الأطعمة المقلية والحلويات التي تحتوي على نسبة من الدهون والألبان كاملة الدسم. 

المشروبات المحلاة  

يعتبر الفركتوز أحد مكونات المشروبات المحلاة وأيضًا عصائر الفواكه والمشروبات الغازية أيضًا، ويؤدي تناول هذه المشروبات بكميّات كبيرة إلى ارتفاع نسبة حمض الفوليك في الجسم ويتسبب في خطر التعرض للإصابة بالنقرس.  

الأطعمة التي لا تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم

كما توجد أطعمة تساعد في رفع نسبة الأملاح وحمض الفوليك في الجسم توجد بعض الأطعمة منخفضة الصوديوم ومنها ما يلي:[1] 

  • منتجات الألبان قليلة الدسم: تٌعدّ منتجات الألبان قليلة الدسم من الخيارات الصحية قليلة الأملاح مثل: الحليب، والجبن والزبادي، والزبادي المجمد.
  • الحبوب والنشا: تحتوي على نسبة منخفضة من الأملاح مثل: الخبز والمكرونة والأرز والبطاطس، وجميع أنواع الحبوب الكاملة.
  • فيتامين ج:  الأطعمة الغنية بفيتامين ج مثل:  الجريب فروت، والبرتقال، والأناناس.
  • البيض: وبالرغم من ذلك ينصح الأطباء بعدم الإفراط في تناوله.

شاهد أيضًا: الأطعمة التي تحتوي على بروتين عالي

الفواكه التي تزيد الأملاح في الجسم

توجد بعض أنواع من الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح ومنها ما يلي:[1] 

  • المانجو: حيثُ تحتوي ثمرة مانجو بحجم بـ336 جرام على نحو  3 ملليجرام من الصوديوم، أي ما يقارب نسبة 13% من الحصة الموصى يوميًا للجسم.
  • الفراولة: كوب من قطع الفراولة يمد الجسم بما يقارب 2 ملليجرام من الصوديوم، لذا يجب عدم الإفراط في تناولها. 
  • البطيخ: على الرغم من احتوائه على نسبة عالية من الماء والألياف، ولكنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الأملاح، حيثُ يصل محتوى الأملاح  1.5 ملليجرام لكل 154 جرام من البطيخ .
  • العنب: على الرغم من الفوائد الصحية المتعددة العنب حيثٌ يساعد في القضاء على الإمساك وخفض ضغط الدم المرتفع بالإضافة إلى تقوية الجهاز المناعي للجسم إلاّ أنّه يحتوي على نسبة عالية من الأملاح لذا يجب الحرص على عدم الإفراط في تناوله حيثٌ يحتوي كل   150 جرام من حبات العنب على 3 ملليجرام من الصوديوم.
  • الأناناس: من أنواع الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح لذا يجب عدم الإفراط في تناولها، بالإضافة إلى احتوائها على ما يقارب  21 جرامًا من الكربوهيدرات.

كيفية تقليل الأملاح في الجسم

هناك بعض النصائح التي تساعد على التخلّص من نسبة الأملاح الزائد في الجسم ومنها ما يلي: 

  • ممارسة النشاطات البدنية: تساعد ممارسة بعض التمارين الرياضية والبدنيّة على زيادة تدفق الدم في الجسم إلى الأطراف ودفع السوائل الموجودة بها ليقوم الجسم بالتخلّص منها من خلال البول. 
  • الإكثار من شرب الماء: شرب المياه من أهم العادات الصحية التي تعالج العديد من المشاكل الصحية التي تصيب الإنسان، حيثُ تساعد المياه على جذب نسبة الصوديوم الزائدة في الجسم عندما تناول الطعام وتساعد الجسم على طردها خارج الجسم لذا ينصح الأطباء بتناول ما يقرب من 3.7 لترات من الماء للرجال أمّا النساء بمُعدل 2.7 لتر يوميًا.
  • استخدام الأدوية المدرة للبول:  تساعد أدوية ارتفاع الضغط الجسم على طرد نسبة الأملاح الزائدة عن طريق الكلى، وبالرغم من فعاليته إلاّ أنّه يحذر تناوله إلاّ تحت استشارة الطبيب. 

شاهد أيضًا: الأطعمة التي تقلل الهيموجلوبين في الدم

وفي ختام موضوعنا نكون قد تعرفنا على ماهي الأطعمة التي تزيد الأملاح في الجسم، كما أوضحنا أفضل الطرق للتخلّص من الأملاح الزائد في الجسم وأهم الخضروات التي ترفع من نسبة من الأملاح في الجسم كذلك. 

المراجع

  1. ^ ucsfhealth.org , Guidelines for a Low Sodium Diet , 15/2/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *