بدأت توسعة الحرمين الشريفين في عهد

بدأت توسعة الحرمين الشريفين في عهد

بدأت توسعة الحرمين الشريفين في عهد ، يُعدّ الحرمين الشريفين همها أطهر وأهم بقعة على سطح الأرض لملايين المسلمين حول العالم، فتوجد بداخله الكعبة المشرفة وهي قبلة الله على أرضه ومقصد ملايين المسلمين كل عام من جميع بقاع الأرض لأداء مناسك الحج والعمرة. 

بدأت توسعة الحرمين الشريفين في عهد

بدأت توسعة الحرمين الشريفين في عهد، الإجابة هي: في عهد الملك سعود وكان ذلك في شهر ربيع الآخر عام 1375 هجريًا واستمر العمل لمدّة عشرة أعوام، المسجد الحرام يتمتع بقدسية دينية من جانب الإسلام والمسلمين فقد سٌمي الحرام لحرمه القتال فيه وذلك بعد دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة منتصرًا، وبعد موت النبيّ اهتم الخلفاء الراشدين بتوسعة المسجد بسبب تزايد عدد المسلمين الذين يتوافدون لأداء مناسك الحج والعمرة، وكان أول توسعة يشهدها المسجد في عهد الخليفة عمر بن الخطاب عام 17 للهجرة ومن وقتها إلى يومنا هذا ما زالت التوسعة مستمرة. 

توسعة المسجد في عهد الملك سعود

 في عهد الملك سعود تمّ وضع حجر مشروع توسعة الحرم في يوم الخميس 23 شعبان 1375 هـ 5 أبريل 1956م، وقد تمّ العمل على عدد مراحل شملت جميع أجزاء المسجد، وكانت التصليحات والزيادات على النِّحو التالي: 

  • تمّ توسعة وفتح شارع خلف منطقة الصفا لعبور السيارات والناس بعيدًا عن شارع المسعى، كما تمّ تبليط أرض المسعى بالأسمنت وبنائه من طابقين حتَّى يسعى عدد أكبر من الحجاج والمعتمرين حيثُ وصل اتساعه من الداخل 394.5 م وعرضه 20 م.
  • وقد تمّ عمل بناية لسقيا زمزم أمام البئر في عام 1374هـ.
  • بناء ثلاثة طوابق للمسجد مع توسعة المطاف، وتمّ تركيب مجموعة من الصنابير لماء زمزم وعمل مجرى للماء المستعمل .
  • كذلك تمّ تغير شمعدانات حجر سيدنا إسماعيل عليه السلام في سنة 1375هـ، بنوع من النحاس تعمل بالكهرباء.  
  • ومن أعمال التوسعة تمّ إزالة بعض المباني لتوسعة المكان المصلين والطائفين في صحن المطاف، حيثُ شملت عملية الإزالة مظلة زمزم، وباب بني شيبة، والمقامات الأربعة. 
  • تمّ تجديد وإصلاح الشوارع والميادين ومواقف السيارات الموجودة بالقرب من المسجد.
  • إعادة بناء  وتجديد دورات المياه ومواضع الوضوء بأحدث التقنيات. 

شاهد أيضًا: من اول من تسمى بخادم الحرمين الشريفين من آل سعود

وفي ختام موضوعنا نكون قد أوضحنا إجابة سؤال المقال، بدأت توسعة الحرمين الشريفين في عهد ، كما أوضحنا نبذة عن تاريخ توسعة الحرم منذ عهد الخلفاء الراشدين.  

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *