متى كانت الحرب العالمية الثانية

متى كانت الحرب العالمية الثانية

متى كانت الحرب العالمية الثانية والتي تعد من الحروب الكبرى التي غيرت معالم البشرية، ولا تزال هناك ومن تاريخ اندلاع شرارتها وحتى يومنا هذا أثار دالة على قسوتها، ووحشيتها، والإفراط في استخدام القوة،  وعبر موقع مقالاتي سنسلط الضوء على هذا الصراع الدامي من بدايته، حتى نهايته، وسنعرف متى وقعت الحرب العالمية الثانية وكم عدد ضحايا الحرب العالمية الثانية، وما هي الدول المشاركة في الحرب العالمية الثانية، وأهم أسبابها، وأحداثها، وكل تفاصيله الصغيرة والكبيرة.

الحرب العالمية الثانية

إن الحربَ العالميّة الثّانية هي نزاع دولي أشعلت فتيلة ألمانيا النازية في عام 1939 ميلادي، وامتد ليشمل معظم دول العالم، تحت إمارة معسكرين اثنين وهما دول الحلفاء، والمحور، امتد حوالي خمسة سنوات، وخلفت هذه الحرب ملايين الضحايا من قتلى، وجرحى، ومفقودين، مدنيين، وعسكريين، يعد هذا الصراع هو الأكثر دمودوسة، وشراسة عبر التاريخ، لجأت فيه الدول لاستخدام كامل قدراتها العسكرية، وقد استخدم فيها سلاح الدمار الشامل لأول مرة في تاريخ البشرية، من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، انتهت الحرب بانتصار الحلفاء وسقوط واستسلام دول المحور في عام 1945 ميلادي.

شاهد أيضًا: متى قامت الحرب العالمية الثانية

متى كانت الحرب العالمية الثانية

كانت الحربَ العالميّة الثّانية في مطلع شهر أيلول من عام 1939 ميلادي، وكانت قد اندلعت شرارة الحرب العالمية الثانية بهجوم ألمانيا النازية بقيادة أدولف هتلر على بولونيا، لتشن الهجوم بعد ذلك على إحدى عشر دولة أخرى، لتستسلم بعد ذلك أمام قوات الحلفاء في عام 1945 ميلادي، وتسقط أحلام وطموحات هتلر في السيطرة على العالم، وكذلك اليابان هي الأخرى بعد ألمانيا استسلمت لقوى الحلفاء المتحاربة مع ألمانيا.

ما هي أسباب الحرب العالمية الثانية

تعددت الأسباب التي أدت إلى اندلاع الحربَ العالميّة الثّانية، ولعل أهمها:

  • ظهور حلف جديد في القوى العالمية وهو حلف المحور الذي يتألف من ألمانيا، وإيطاليا، واليابان.
  • منح أجزاء من ألمانيا إلى دول أخرى منها بولندا، وذلك بموجب معاهدة فرساي التي قطعت أوصال ألمانيا.
  • استياء الشعب الإيطالي، وشعوره بالظلم بسبب عدم حصوله على مستعمرات جديدة بعد دخولهم الحرب العالمية الأولى إلى جانب الحلفاء.
  • ظهور الفاشية في إيطاليا، والنازية في ألمانيا.
  • سلب مستعمرات ألمانيا وتوزيعها على الدول التي خرجت من الحرب العالمية الأولى منتصرة.
  • تحديد إمكانات الجيش الألماني بمئة ألف جندي فقط.
  • تغير خريطة العالم بفعل التسويات التي تبعت الحرب العالمية الأولى.

شاهد أيضًا: ملخص الحرب العالمية الأولى والثانية

ما هي الدول المشاركة بالحرب العالمية الثانية

انقسمت الأطراف المتنازعة في الحربَ العالميّة الثّانية إلى قسمين، وهما:

  • دول الحلفاء: ويضم معسكر الحلفاء كل من الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، والاتحاد السوفييتي.
  • دول المحور: وهي الدول التي أعلنت الحرب على معسكر الحلفاء، وتضم دول المحور كل من ألمانيا، واليابان، وإيطاليا.

مراحل الحرب العالمية الثانية

مرت الحربَ العالميّة الثّانية بالعديد من المراحل دلت على معالمها، واستطاع المحللين حينها عن طريقها معرفة مصير هذه الحرب

  • المرحلة الأولى: وهي الفترة ما بين 1939 و 1940 ميلادي، وفي هذا المرحلة قامت ألمانيا باحتلال بولونيا، ومعظم دول أوروبا الغربية.
  • المرحلة الثانية: وهي من 1940 حتى 1941 ميلادي، وفيها غزا هتلر لفرنسا، وقامت دول المحور بالسيطرة على مصر، وليبيا.
  • المرحلة الثالثة: وتضم الفترة ما بين 1941 حتى 1944 ميلادي، وخلالها تمت محاصرة لينغراد السوفييتية من قبل ألمانيا النازية، وتراجعها بعد ذلك، وإعلان الولايات المتحدة الأمريكية الحرب على اليابان، وألمانيا.
  • المرحلة الرابعة: وهي ما بين 1944 حتى نهاية الحرب في 1945 ميلادي، وفيها تم تحرير فرنسا من سيطرة ألمانيا، ودخول الحلفاء برلين، وانتحار هتلر.

شاهد أيضًا: الدول المشاركة في الحرب العالمية الثانية

متى كانت نهاية الحرب العالمية الثانية

إن نهاية الحربَ العالميّة الثّانية في الثاني من شهر أيلول لعام 1945 ميلادي، باستسلام كل من ألمانيا، واليابان، لدول التحالف، حيث استطاعت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد السوفييتي، وبريطانيا من تحويل الحرب لصالحهم والسيطرة على ألمانيا في السابع من شهر حزيران، إضافة لقيام الولايات المتحدة الأمريكية إجبار اليابان على الاستسلام باستخدامها الأسلحة الذرية، حيث قامت بإلقاء قنبلتين نوويتين على مدينتي هيروشيما، وناجازاكي في الخامس عشر من شهر آب، وكانت إيطاليا قد تعرضت للخسارة قبل ذلك، وبذلك انتهت الحربَ العالميّة الثّانية.

كم عدد ضحايا الحرب العالمية الثانية

لقد بلغ عدد ضحايا الحربَ العالميّة الثّانية ما بين 40 إلى 50 مليون نسمة، ما بين قتيل، وجريح، ومفقود، وتصنف الحربَ العالميّة الثّانية التي امتدت على مدار خمسة سنوات من أكثر النزاعات والحروب العسكرية التي شهدها التاريخ البشري دموية، وكان قد شارك بها ما يقارب 60 دولة حول العالم، ولعل أهم محطاتها ومراحلها اجتياح باريس في عام 1940 ميلادي، والهجوم على الاتحاد السوفييتي بعد ذلك بعام.

شاهد أيضًا: الحرب العالمية الاولى بين من ومن

ما هي نتائج الحرب العالمية الثانية

كانت نتائج الحربَ العالميّة الثّانية كارثية على مختلف الأصعدة، وفيما يلي نورد أهمها:

  • نتج عن الحربَ العالميّة الثّانية خسائر بشرية فادحة، حيث بلغ عدد ضحاياها حوالي 50 مليون، 17 مليون من ضمنهم من العسكريين.
  • انتصار دول الحلفاء بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد السوفييتي، على دول المحور بقيادة ألمانيا.
  • التسابق على الحصول على الأسلحة الذرية، بعد استخدامه من قبل الولايات المتحدة الأمريكية ضد اليابان في الحرب.
  • ظهور قوى دولية جديدة كالولايات المتحدة الأمريكية، لها دورها الرئيسي، والفعال في العالم.
  • تشجيع الولايات الأمريكية لحق تقرير المصير في المستعمرات التابعة لها.
  • تقسيم ألمانيا لأربعة أقسام وهي: المنطقة الأمريكية، والسوفيتية، والبريطانية، والفرنسية.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد توصلنا إلى ختام مقالنا تحت عنوان متى كانت الحرب العالمية الثانية وتعرفنا من خلاله على كل ما يتعلق الحربَ العالميّة الثّانية، وبالتفصيل.

المراجع

  1. ^ marefa.org , الحرب العالمية الثانية , 09/09/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *