العدد الذي يمثل 5 ٪ من 60 هو العدد 3 صواب خطأ

العدد الذي يمثل 5 ٪ من 60 هو العدد 3 صواب خطأ

العدد الذي يمثل 5 ٪ من 60 هو العدد 3 صواب خطأ ،  هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال مقالنا التالي، دائمًا ما يكون العدد الذري والعدد الكتلي عددًا صحيحًا، لأنّه يتواجد في الأجسام الكاملة (البروتونات والنيوترونات والإلكترونات)، حيثٌ يجب أنّ يتوافق مجموع كلً العدد الكتلي والعدد الذري للذرة (AZ) مع العدد الإجمالي للجسيمات وذلك بعيدًا عن الذرية الذرية الموجودة في الذرة.

العدد الذي يمثل 5 ٪ من 60 هو العدد 3 صواب خطأ

العدد الذي يمثل 5 ٪ من 60 هو العدد 3 صواب خطأ، الإجابة هي: العبارة صحيحة، يعتمد تحديد العدد الذري لأي عنصر  بناءً على عدد البروتونات فيه، كما يعتمد عليها في التمييز بين العناصر، وتحدد كتلة العنصر بناءً على مجموع كلً من عدد البروتونات والنيوترونات، ويتمّ تنظيم الجدول الدوري الحديث بحيث يكون لجميع العناصر عدد ذري ​​متزايد وبذلك يزداد العدد الكتلي، حيثٌ تتكون الذرة من إلكترونات وبروتونات ونيوترونات، ويٌشير عدد الإلكترونات الموجود في الغلاف الخارجي إلى  تكافؤ الذرة، أمّا مجموع عدد كلً من البروتونات والنيوترونات يٌشير إلى العدد الكتلي للذرة.[1] 

ما هو العدد الذري؟

تٌلخص النقاط التالية تعريف العدد الذري.[1] 

  • العدد الذري للذرة هو إجمالي عدد البروتونات داخل نواة الذرة  
  • يُشار العدد الذري بالحرف “Z”.
  • تشابه بعض العناصر في نفس عدد البروتونات، وبذلك يكون لها نفس العدد الذري.
  • ذرات العناصر المختلفة لها أعداد ذرية مختلفة، فنجد أنّ ذرات الكربون لها العدد الذري 6، أمّا كلً من ذرات الأكسجين تحتوي على 8 بروتونات في نواتها.

ما هو الرقم الشامل؟

الرقم الشامل للذرة هو كالتالي:[1] 

  • العدد الكتلي يٌشير إلى مجموع عدد كلً من البروتونات والنيوترونات معًا، فعلى سبيل المثال تحتوي ذرة الكربون على 6 بروتونات و 6 نيوترونات. وبالتالي ، فإن عددها الكتلي هو 12.
  •  يرمز العدد الكتلي بتمثيله باستخدام الحرف “أ”.
  • يٌسمي نواة الذرة بالنوكليونات لأنّها تحتوي على كلً من البروتونات والنيوترونات. 
  • عدد البروتونات في كل الذرات ثابت، ولكن الاختلاف يكون في عدد النيوترونات، وبذلك تتكون ذرات نفس العنصر من أعداد كتلة مختلفة، وتسمى هذه النظائر.
  • وزن الإلكترون يكاد لا يكاد يذكر. وهكذا، فإن الكتلة الذرية للذرة هي تقريبا نفس عدد كتلتها.

شاهد أيضًا: العدد الذي 75 ٪ منه يساوي 30 هو 22,5 40 48,5 60

وفي ختام موضوعنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال المقال، العدد الذي يمثل 5 ٪ من 60 هو العدد 3 صواب خطأ ، كما تعرفنا على الفرق بين العدد الذري والعدد الشامل. 

المراجع

  1. ^ byjus.com , Atomic Number and Mass Number , 30/1/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *