تزداد حجوم ذرات عناصر المجموعة الواحدة كلما اتجهنا الى أسفل المجموعة في الجدول الدوري

تزداد حجوم ذرات عناصر المجموعة الواحدة كلما اتجهنا الى أسفل المجموعة في الجدول الدوري

تزداد حجوم ذرات عناصر المجموعة الواحدة كلما اتجهنا الى أسفل المجموعة في الجدول الدوري ، هل هي عبارة صحيحة، أم غير صحيحة؟ تم تصنيف العناصر الموجودة في الطّبيعة ضمن جدول خاص، سمي الجدول الدوري، وهذا التصنيف له أسس وقواعد وضعها العلماء، سوف يقدم لنا موقع مقالاتي هذا المقال للإجابة عن سؤالنا ومعرفة المزيد عن جدول العناصر الدوري.

تزداد حجوم ذرات عناصر المجموعة الواحدة كلما اتجهنا الى أسفل المجموعة في الجدول الدوري

يتألف الجدول الدوري من عدد من الأعمدة والتي تسمى مجموعات، وعدد من الصفوف والتي تسمى دورات، يضم هذا الجدول جميع العناصر المكتشفة والموجودة على سطح كوكبنا، حيث تم ترتيبها بمجموعات حسب تشابهها بالخواص، ويبدأ الجدول الدوري بعنصر الهيدروجين، كونه يحتوي بروتون واحد، وإلكترون واحد، وينتهي بعنصر لاورنسيوم، وتم وضع العناصر ضمن كل مجموعة بحسب زيادة حجم الذرة كلما اتجهنا نحو أسفل تلك المجموعة، ومنه فإن إجابة السؤال هي:

  • إجابة صحيحة.

شاهد أيضًا: يحتوي الجدول الدوري للعناصر على 7 مجموعات و 18 دورة

فئات العناصر في الجدول الدوري

يقسم الجدول الدوري إلى مجموعة من الفئات، كل فئة تحوي مجموعة متشابهة من العناصر من حيث الخواص، وهي كالتالي:[1]

  • مجموعة الفلزات: تضم هذه المجموعة الفلزات القلوية، الفلزات القلوية الترابية، الفلزات الانتقالية الداخلية، الفلزات الانتقالية، الفلزات بعد الانتقالية.
  • مجموعة أشباه الفلزات: وهي مجموعة تشبه في خواصها مجموعة الفلزات، وتضم البورون، والسيليكون والزرنيخ، وغيرها.
  • مجموعة اللافلزات: تضم هذه المجموعة اللافلزات، والعناصر النبيلة، والهالوجينات.
  • مجموعة العناصر المجهولة الخواص الكيميائية.

شاهد أيضًا: الفلور يعتير أكثر نشاطا في مجموعة الهالوجينات

أهمية الجدول الدوري 

إن لهذا الجدول أهمية كبيرة في دراسة العناصر الموجودة في الطّبيعة، وخاصة لطلاب الكيمياء والفيزياء، فيحدد الجدول الدوري الخواص الفيزيائية والكيميائية الخاصة بكل عنصر من تلك العناصر، فمن خلال معرفة مكان العنصر في الجدول الدوري، يمكن التنبؤ بمعظم خواصه، وهذا يسهل دراسة تلك العناصر.

شاهد أيضًا: ماالإشعاعات التي تستعملها المناظير الفلكيةلجمع بيانات حول درجة الحرارة التي ينتجها الكوكب

ما هي العناصر النبيلة

توجد العناصر النبيلة في الجدول الدوري في المجموعة الأخيرة، وهي المجموعة ١٨، وسميت هذه العناصر بهذا الاسم، لأنها عناصر خاملة، لا تتفاعل مع أي عناصر أخرى، وتحتوي في مدارها الأخير على الثمانية الإلكترونية ما عدا الهيليوم، يحوي إلكترونين على مداره الأخير، أي المدار الأخير لا يحتاج أي إلكترون ليحقق الاستقرار الذي، فهي عناصر مستقرة بذاتها، ومثال عليها عنصر الهيليوم والنيون والآرغون، والكريبتون والزينون والرادون.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول الجدول الدوري، والذي تم به الإجابة عن السؤال تزداد حجوم ذرّات عناصر المجموعة الواحدة كلما اتّجهنا الى أَسفل المجموعة في الجّدول الدوري ، هي إجابة صحيحة، وتمت معرفة ما هي فئات العناصر في الجدول الدوري، وما هي أهمية هذا الجدول.

المراجع

  1. ^ www.webelements.com , The periodic table of the elements , 19/01/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *