كيفية الابلاغ عن ارقام الاحتيال في السعودية

الابلاغ عن ارقام الاحتيال

الابلاغ عن ارقام الاحتيال هي أحد الخدمات المتوفرة لمواطني ومقيمي المملكة العربية السعودية الذين يتعرضوا لحالات الابتزاز والتهديد من قبل أرقام مجهولة، وقد أعلنت هيئة الاتصالات بالمملكة العربية السعودية عن طرق الإبلاغ عن أرقام الاحتيال في حال مرور المواطنين والمقيمين بهذه المواقف، وسنتعرف من خلال هذا المقال المقدم من قبل موسوعة مقالاتي على كافة إجراءات الإبلاغ اللازمة.

الابلاغ عن ارقام الاحتيال

تشهد المملكة العربية السعودية كما باقي بلدان العالم حالات الاحتيال من قبل بعض الأشخاص المجهولين في الكثير من الأحيان، وتعتبر هذه الجريمة من الجرائم التي ينص القانون السعودي على اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعاقبة مفتعليها بعد القبض عليهم، وكما ينص القانون السعودي على اتخاذ كافة التدابير اللازمة التي يمن من خلالها الحد من انتشار هذه الجرائم بين صفاف سكان المملكة، ولهذا قد وضعت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة رقم موحد يمكن من خلاله الابلاغ عن أرقام الاحتيال في السعودية بكل سهولة، وجاء رقم الإبلاغ عن أرقام الاحتيال الموضح من قبل الهيئة كالتالي: 330330، حيث يمكن لأي مواطن أو وافد إلى المملكة الاتصال به في أي وقت، ومن ثم ستقوم الجهات ذات الاختصاص بكافة الإجراءات اللازمة للقبض على الفاعل.

كيفية الابلاغ عن ارقام الاحتيال في السعودية

يمكن لأي شخص متواجد في السعودية وتعرض لأحد عمليات الاحتيال والسرقة الإلكترونية وذلك عبر الرسائل النصية أو المكالمات الهاتفية الإبلاغ عن رقم المحتال، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • يجب أولًا فتح تطبيق إرسال الرسائل النصية القصيرة على الهاتف الخاص.
  • قراءة الرقم المحتال ومن ثم إرساله في رسالة نصية إلى الرقم هذا 330330.
  • معاودة إرسال الرسالة النصية المحتالة التي ت تلقيها للشخص ورقم الهاتف المرسل للرسالة تلك إلى هذا الرقم 330330.
  • بعدما يتم الانتهاء من الإبلاغ عن الأرقام المحتالة سوف يقوم فريق هيئة الاتصالات وتقنية باتخاذ الإجراءات اللازمة مع وزارة الداخلية السعودية، سيتم البحث عن الفعال ومن ثم سيتم تقديمه إلى القضاء.

شاهد أيضًا: حل مشكلة لم تجتاز اختبار السيطرة على الاحتيال في التيك توك

الإبلاغ عن جريمة إلكترونية

قد يتعرض أي مواطن أو وافد في المملكة العربية السعودية إلى حالة احتيال، وذلك من خلال حصول المجرم على بيانات حساب بنكي تابع له مبلغ مالي أو أي ممتلكات رقمية، ولهذا يمكن له الإبلاغ عن هذه الجريمة من خلال بوابة أبشر الإلكترونية، وذلك عبر اتباع ما يلي من إجراءات لازمة:

  • الانتقال إلى موقع أبشر الإلكتروني عبر الرابط مباشرة “من هنا“.
  • تسجيل الدخول إلى أبشر عبر الحساب الشخصي.
  • الضغط على أيقونة خدمات الأمن العام.
  • يجب تحديد بلاغ الجرائم الإلكترونية.
  • تحديد نوع البلاغ.
  • إضافة المعلومات المطلوبة في الحقول المعدّة لها.
  • يجب إرسال البلاغ.
  • يجب الاحتفاظ برقم البلاغ.

شاهد أيضًا: الإبلاغ عن رسائل الاحتيال واتس اب

أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية

هنالك العديد من أنواع الجرائم الإلكترونية التي يتعرض لها المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، ووفقً لما صدر من قبل نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية فإن أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية كالتالي:

  • جريمة إنشاء مواقع إلكترونية تستهدف الاتجار بالمخدرات.
  • جريمة إنشاء الموقع الخاصة بالمنظمات الإرهابية.
  • جريمة الدخول غير المشروع إلى المواقع الإلكترونية أو النظم المعلوماتية.
  • جريمة المساس بحياة الأفراد الخاصة عن طريق إساءة استخدام الهواتف النقالة الذكية التي يوجد فيها الكاميرات.
  • جريمة الدخول غير قانوني لحذف وإلغاء بيانات خاصة.
  • جريمة إحداث أي عطل في الشبكة المعلوماتية.
  • جريمة إنتاج ما يمس بالنظام العام والآداب والقيم الدينية.
  • جريمة القيام بالتشهير بالأفراد وتعريضهم للضرر.
  • جريمة الاستيلاء على أموال منقولة أو أموال على سند عن طريق انتحال الأسماء الغير حقيقية.
  • جريمة الدخول غير المشروع إلى المواقع الإلكترونية.
  • جريمة إنشاء المواد والبيانات النخلة بالآداب العامة.
  • جريمة إعاقة الوصول إلى أي خدمة أو التسبب في تشويشها.
  • جريمة الوصول إلى أي من البيانات البنكية أو الائتمانية.
  • جريمة إنشاء أو نشر مواقع إلكترونية يتم من خلالها الاتجار في الجنس البشري.
  • جريمة التنصت على أي معلومات مرسلة عبر الشبكة المعلوماتية.
  • جريمة الدخول غير المشروع للقيام بأفعال تتضمن التهديد أو الابتزاز لشخص ما.

شاهد أيضًا: ما هو الهجوم الالكتروني

نموذج صحيفة دعوى قذف وسب

يتم تقديم دعوى قذف وسب من قبل أي شخص تعرض إلى ذلك في السعودية من خلال كتابة دعوى الشتم والقذف وفق النموذج التالي:

إنه في يوم….. الموافق …/…. /…الساعة …..

بناء على طلب السيد/ ….. ومهنته ….. المقيم برقم ….. شارع ….. قسم ….. محافظة ….. ومحله المختار مكتب الأستاذ ….. المحامي الكائن …..

أنا ….. محضر محكمة ….. قد انتقلت إلى محل إقامة:

السيد/….. ومهنته ….. المقيم برقم ….. شارع ….. قسم ….. محافظة ….. مخاطبا …..

وأعلنته بالآتي

بتاريخ ….. تقدم المعلن إليه بشكوى ضد الطالب أرسل صورا منها إلى عدة جهات هي ….. ضمنها أن الطالب ….. وقد تداولتها الأيدي وأجريت التحقيقات فيما تضمنتها، وتحقق قصد المعلن إليه الذي انصرف إلى إذاعة ما نسب للطالب وهو ما يتحقق به ركن العلانية.

ولما كان المقرر قانونا أن استظهار القصد الجنائي في جريمة القذف والسب علنا من اختصاص محكمة الموضوع تستخلصه من وقائع الدعوى وظروفها دون معقب عليها ما دام موجب هذه الوقائع والظروف لا يتنافر عقلا مع هذا الاستنتاج، وكان الثابت من الشكوى المشار إليها بما تضمنته من إسناد القذف والسب إلى الطالب وما أتخذ بشأنها من إجراءات، توافر قصد التشهير علنا بما يتحقق معه ركن العلانية وسوء نية المعلن إليه، مما تتوفر معه أركان جريمة القذف والسب علنا.

ويكون المعلن إليه قد: تقدم بشكوى ضد الطالب تضمنت سبا وقذفا علنيا في حقه وعرضه وشرفه، وهو الأمر المعاقب عليه بالمواد 303، 304، 308 من قانون العقوبات.

ولما كان هذا الخطأ الجنائي قد ترتب عليه أضرار مادية وأدبية حاقت بالطالب ومن ثم يحق له الرجوع على المعلن إليه بسبب ذلك بتعويض عن هذا الضرر، وإذ كان الأصل في الادعاء المباشر أن المدعى بالحق المدني لا يكلف بإثبات عناصر الضرر ولا تلتزم المحكمة ببيانها، ويكفى أن تبين في حكمها أساس التعويض الذي قضت به وفقا لقضاء النقض، فإن ذلك لا مجال له طالما أن الطالب يقصر دعواه على التعويض المؤقت.

بناءً عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت في تاريخه إلى محل إقامة المعلن إليه وأعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة جنح ….. بمقرها الكائن بشارع ….. وذلك بجلستها المنعقدة علنا في يوم ….. الموافق…. الساعة ….. لسماع الحكم بإلزامه بأن يدفع للطالب مبلغ ….. على سبيل التعويض المؤقت، وذلك بعد إدانته جنائيا عملا بمواد الاتهام والمصاريف ومقابل أتعاب المحامي.

شاهد أيضًا: عقوبة السب والشتم في القضاء السعودي

عقوبة الاحتيال في السعودية

وفقًا للقانون الموضوع في المملكة العربية السعودية حول عقوبة جريمة الاحتيال، فإن المملكة تفرض عقوبة على الشخص الموثق عليه القيام بهذا الجرم بالسجن مدة لا تتجاوز سبع أعوام، وكما يتم فرض غرامة مالية عليه تتعدى خمسة ملايين ريال سعودي، ويُعاقب القضاء السعودي بإحدى هاتين العقوبتين لكل شخص يستولى على مال الغير دون بغير حق، ويرى القانون بأن ذلك ينطوي تحت طرق الاحتيال، والتي تتولد بقيام الفاعل بالكذب والخداع أو بالإيهام.

بذلك نصل إلى ختام مقال الابلاغ عن ارقام الاحتيال ، والذي تم من خلاله الحديث عن موضوع الاحتيال، وكما تضمن المقال الحديث عن إجراءات الإبلاغ عن أرقام الاحتيال ومجموعة من المعلومات الهامة حول هذا الموضوع الهامة للكثير من سكان المملكة العربية السعودية.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *