من هو المفكر علي الهويريني ويكيبيديا

المفكر علي الهويريني ، فجعت الأوساط الفنية والأدبية بالمملكة العربية السعودية والوطن العربي يوم أمس الموافق الثالث عشر من يناير/ كانون الثاني 2023 عندما تم الإعلان عن وفاة إحدى الشخصيات الفنية والمهنية والأدبية الشهيرة وهو المفكر السعودي علي الهويريني، وقد خصصنا هذا المقال للحديث عن تلك القيمة الكبيرة التي افتقدها الوطن العربي.

المفكر علي الهويريني

المفكر علي الهويريني، هو الفنان والممثل والمخرج السينمائي والشاعر والكاتب المرموق، الذي نحت اسمه بحروف من نور في عالم المجد، عندما اعتبر أول شخصية سعودية تنال شهادة التخصص في الإخراج السينمائي من إحدى أكبر الجامعات الأمريكية وهي جامعة كولومبيا بهوليود قلعة الفن والإخراج السينمائي، ولا شك أن تلك الحالة من التألق التي وصل إليها المفكر علي الهويريني قد حققت له جماهيرية عريضة ليس في داخل السعودية فقط، وإنما في كافة أنحاء الوطن العربي، وصار اسمع معروفًا ومرموقًا، وترك إرثًا ثقافيًا ومهنيًا وسينمائيًا وفكريًا سوف تستفيد منه الأجيال القادمة.

شاهد أيضًا: من هو علي الهويريني ويكيبيديا

رأي العلماء في علي الهويريني

أثار الشاعر والمناضل الفكري علي الهويريني الكثير من الجدل بسبب آرائه الصادمة للكثيرين حول الحياة والمجتمع السعودي، حيث كان دائم الانتقاد للواقع السعودي المعاش، وكان دائمًا ما يدعو إلى التحرر الفكري البناء؛ ولأن المجتمع السعودي مجتمع متحفظ بطبعه، فقد صدم بتلك الآراء الجريئة، كما أن علي الهويريني كان عادة ما يوجه الكثير من الانتقادات للوسط الفني والأدبي والسينمائي بالمملكة العربية السعودية، فقد كان يرى أنه لا شخصية تذكر داخل الإنتاج الفني بالمملكة والخليج العربي، وأن الغرباء والوافدين إلى المملكة هم من يتحكمون في أذواق الناس، وطالب بوجود هوية فنية للمجتمع السعودي.

ديانة علي الهويريني

الشاعر والمفكر الهويريني ديانته الإسلام، وقد ولد في التاسع عشر من مايو/ أيار عام 1945م بإحدى المقاطعات السعودية التي تتبع منطقة القصيم وهي مقاطعة البدائع، حيث تلقى تعليمه الأساسي بتلك المدينة، ثم انتقل مع أبويه إلى الرياض العاصمة، حيث قدم أوراقه للالتحاق بالمعهد الصناعي.

شاهد أيضًا: من هو الشيخ محمد العريفي ويكيبيديا

تعليم المفكر علي الهويريني

وبعد نيل شهادته من المعهد انتقل إلى الولايات المتحدة الأميريكية لاستكمال دراسة الإخراج السينمائي، حيث حصل على شهادة البكالوريوس في الإخراج من جامعة كولمبيا بهوليود، ثم انتقل لولاية لوس أنجلوس حيث تحصل على إحدى الشهادات الكبرى في التمثيل، إضافة إلى موهبته الشعرية والأدبية والفكرية المتدفقة.

علي الهويريني سني أو شيعي

اختلف في الطائفة التي ينتمي إليها الشاعر والمفكر والسينمائي علي الهويريني، وعلى الراجح أنه شيعي المذهب والطائفة، غير أنه لم يكن يهتم بتلك التفرقة المذهبية سواء في أعماله الفنية أو في كتاباته الشعرية، أو في أقواله وكتبه وإرثه الأدبي الذي تركه، فهوى يرى أن الديانة أو المعتقد أو المذهب شيء لا يعني القارئ أو المتابع للعمل الفني بقدر ما تعنيه تفاصيل العمل وجمالياته وأبعاده الفنية والقيمية.

علي الهويريني بطاقة تعارف

يمكن التعرف على هوية وشخصية المفكر علي الويريني من خلال بطاقة التعارف التالية:

  • الاسم بالكامل: علي بن عبد الله الهويريني.
  • اسم الشهرة: المفكر علي الهويريني.
  • تاريخ الميلاد: ولد في يوم الأربعاء الموافق 19 مايو عام 1945م.
  • مكان الولادة: منطقة البدائع بمحافظة القصيم بالسعودية.
  • المهنة: ممثل، ومخرج سينمائي، وشاعر، ومفكر، وناقد فني وأدبي، وكاتب، وناقد ومخرج مسرحي.
  • الشهادات: شهادة المعهد الصناعي بالسعودية، وشهادة التخصص في الإخراج السينمائي والمسرحي، من جامعة كولومبيا بهوليود بالولايات المتحدة، وهو أو سعودي ينال تلك الشهادة المرموقة.
  • الحالة الاجتماعية: متزوج.
  • وفاته: توفي في يوم الخميس الموافق 13 يناير/ كانون الثاني عام 2023م.

شاهد أيضًا: من هو اللاعب الذي أصبح رئيس دولة

كم عمر المفكر والشاعر علي الهويريني

كان عمر المفكر والمخرج السعودي علي الهويريني عند وفاته 76 عامًا حيث ولد عام 1945، وتوفي عام 2023، بعد حياة حافلة من الأعمال اففنية والسينمائية والمسرحية والأدبية التي ظلت وستظل راسخة في وجدان السعوديين والخليجيين والعرب، ويعتبر هو أو من أسس للهوية الفنية السعودية والخليجية الخالصة، بعيدًا عن تأثير الوافدين والغرباء كما كان يسميهم دائمًا.

سبب وفاة المفكر علي الهويريني

توفي الشاعر والمخرج السينمائي والمسرحي علي الهويريني مساء أمس الخميس الموافق الثالث عشر من شهر يناير الجاري لعام 2023م، حيث أعلنت الأوساط الطبية المشرفة على علاجه عن سبب المرض الذي تلخص في معاناة طويلة مع المرض العضال، حيث عانى من مرضه لفترة طويلة.

علي الهويريني قديم

عقب التحاق العلي الهويريني بجامعة كولومبيا الأمريكية وحصوله على شهادة البكالوريوس في الإخراج السينمائي والمسرحي عاد إلى المملكة العربية السعودية، وأراد الترسيخ لمعايير جديدة للعمل الفني والسينمائي والمسرحي، وكان أول ما بدأ به من الأعمال هم الهندسة الخاصة بالإخراج والإذاعة، قثم اشتغل بالإخراج المسرحي، ثم التلفزيوني والدرامي قبل أن يتخصص في الإخراج السينمائي.

من أشهر أعماله الفنية

بدأ حياته الفنية بتقديم العديد من البرامج والمسرحيات ومن أشهرها:

  • برنامج يوميات وضاح.
  • برنامج أبجد هوز.
  • برنامج العود.
  • مسرحية آخر المشوار.
  • مسرحية الزئبق الأحمر.
  • مسرحية تحت الكراسي.
  • مسرحية آخر المشوار.
  • مسرحية قطار الحظ.
  • مسرحية بخور كوالالمبور.

شاهد أيضًا: من هو زوج نجود الشمري ويكيبيديا

أبرز مسلسلات علي الهويريني

اشترك المخرج والممثل السعودي علي الهويريني في الكثير من الأعمال الفنية والدرامية، ومن أبرز تلك الأعمال ما يلي:

  • اشترك عام 1974 في مسلسل فاعل خير.
  • اشترك عام 1978 في مسلسل الملفوف.
  • اشترك عام 1989م في مسلسل تحول.
  • اشترك عام 1994 في مسلسل السراج.
  • عام 1995 اشترك في مسلسل لينة.
  • عام 1997 اشترك في مسلسل أحلام ضائعة.
  • عام 2009 ى اشترك في مسلس الخادمة.

قصائد علي الهويريني

ومن أبرز القصائد التي صاغها الشاعر والناقد والمفكر السعودي علي الهويريني قصيدته التي أسماها (يا سدرة الحقف)، وهذه بعض أبياتها:

يا سدرة الحقف والأحقاف خاوية

تروي بك الريح ما لم تروه الرمم

قصي على التيه أجداث بها غبرت

فالتيه أم ثكول قلبها شبم

يا أمة الخضر كوني خير شاهدة

فالباسقات ترى ما لا يرى النجم

وكل مخطوطة في الأرض قد نهلت

من المعين كريم ذلك السحم

والناس مرج فهذا ملحه أجج

وذاك عذب فرات سحبه ديم

أقوال علي الهويريني

من أبرز أقوال علي الهويريني

قوله: “إذا كنت ممكن يسكنون الجحور فعليك ألا تسكن في جحر وحيد كي لا يتم اصطيادك… فعليك التنقل من جحر لآخر كي تصطاد أنت بنفسك”، وقوله: “إن الله تعالى اشترط العقل لكمال الجين، لذا افتحوا العقول لأن من لا عقل له لا يدخل في دين الله”، وقوله: “إنّ العقل ليس موطن، بل متروك لمن يرده ببصره وسمعه”.

زواج المفكر علي الهويريني

كان المفكر والناقد والمخرج والشاعر علي الهويريني متزوجًا من إحدى السيدات السعوديات وأنجب منها، غير أنه كان كتومًا فيما يخص حياته الشخصية والخاصة والأسرية والعائلية، فهو لم يفصح عن اسم زوجته أو أسماء أبنائه ولا حتى عددهم، وإن كانت بعض الصحف قد ذكرت ذات مرة أن لديه ولدًا اسمه عبد الله، ولكن لم يتسنى لنا التأكد من هذا الخبر.

شاهد أيضًا: من هو عمر محمد العويس ويكيبيديا

وفي نهاية المقال عن المفكر علي الهويريني نكون قد ذكرنا الكثير من التفاصيل عن حياة هذا الرجل الفذ متعدد الأعمال والمواهب، الذي أثرى الحياة السعودية في الكثير من المجالات كالإخراج السينمائي والمسرحي والتمثيلي باعتباره أول شخصية سعودية وخليجية تنال شهادات من الولايات المتحدة في تلك التخصصات.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *