قطع عدنان مسافة ٦٠ م، التي تمثل ٢ ٣ الطريق إلى منزل شقيقه، فما المسافة المتبقية ليصل إلى منزل شقيقه؟

قطع عدنان مسافة ٦٠ م، التي تمثل ٢ ٣ الطريق إلى منزل شقيقه، فما المسافة المتبقية ليصل إلى منزل شقيقه؟

قطع عدنان مسافة ٦٠ م، التي تمثل ٢ ٣ الطريق إلى منزل شقيقه، فما المسافة المتبقية ليصل إلى منزل شقيقه؟ ، هذا ما سيتم الإجابة عنه خلال المقال، حيث أنَّ المسافة والإزاحة هما تعريفات للكميّة ولكن يوجد اختلاف بينهم لأنّ المسافة تشير لقياس “مقدار الأرض التي غطاها جسم ما أثناء حركته”، أمّا الإزاحة تستخدم لقياس مسافة بُعد الجسم عن المكان، ولكلً منهم أهميته في علم الرياضيات والحياة العملية. 

ما هي المسافة؟

مقياس المسافة هو حساب حركة الجسم الكلية دون أي اعتبار للاتجاه، حيثُ نصف المسافة بمقدار مساحة الأرض التي قطعها الجسم على الرغم من نقطة البداية أو النهاية، بمعنى أنَّ المسافة تقيس طول الطريق، ووحدات القياس للمسافة الأكثر شيوعًا في النظام المتري للقياس هي المليمترات والسنتيمترات والمتر والكيلومترات.

ما هو مفهوم الإزاحة 

الإزاحة هي حساب التغير في موضع كائن ما له حجم واتجاه معين يتمّ حسابها من موضع البداية إلى الموضع النهائي، فعلى سبيل المثال – إذا تحرك كائن من الموضع “أ” إلى “ب” ، فإن موضعه يتغير، يٌعرف التغيير في المكان بالإزاحة.

قطع عدنان مسافة ٦٠ م، التي تمثل ٢ ٣ الطريق إلى منزل شقيقه، فما المسافة المتبقية ليصل إلى منزل شقيقه؟

قطع عدنان مسافة ٦٠ م، التي تمثل ٢ ٣ الطريق إلى منزل شقيقه، فما المسافة المتبقية ليصل إلى منزل شقيقه؟، الإجابة هي: 30 متر، يٌعد النظام المتري للوحدات أحد الموروثات منذ أنّ عٌرفت في عصر الإمبراطور الفرنسي نابليون، وقد اعتماده رسيمًا عام 1799 في فرنسا حتَّى أصبح يستخدم في العديد من دول العالم، وتٌعدّ وحدة المتر هي الوحدة المترية الأساسية للطول، حيثُ تٌعرف على أنّها جزء من عشرة ملايين من المسافة على طول سطح الأرض من خط الاستواء إلى القطب، ولكي يتمّ حساب المسافة بين نقطتين على سطح الكوكب تمّ إنشاء عداد قياسي وسيط يتكون من قضيب من معدن البلاتين الإيريديوم في باريس عام 1889 بناءً على اتفاقية دولية تم صنع شريط بطول واحد متر، علاوة على ذلك تمّ صنع شريط من العداد الأصلي ليتمّ استخدامه كأحد معايير القياس التي تستخدم في الدول الأخرى.[1] 

شاهد أيضًا: إذا كان عدد الأسماك في إحدى البحيرات ٣٤٠٠ سمكة، ١٠٪ منها من نوع الهامور، فإن عدد أسماك الهامور في البحيرة يساوي ٣٤٠ سمكة .

وحدات قياس الطول  

يوضح الجدول التالي وحدات قياس الطول.[2] 

وحدات الطول

10 ملم (ملم)

=

1 سم (سم)

10 سم

=

1 ديسيميتر (ديسيمتر)

10 سم

=

100 ملم

10 ديسيمتر

=

1 متر (م)

10 ديسيمتر

=

1000 ملم

10 أمتار

=

1 dekameter (السد)

10 ديكامتر

=

1 هكتومتر (هم)

10 ديكامتر

=

100 متر

10 هكتومتر

=

1 كيلومتر (كم)

10 هكتومتر

=

1000 متر

 

شاهد أيضًا: وحدة قياس الزمن في النظام الدولي للوحدات si

معادلة سرعة المسافة والوقت

قياس السرعة هو معرفة سرعة تحرك الجسم عندا ينتقل من مكان إلي آخر، وهي تساوي المسافة المقطوعة مقسومة على الوقت، ويمكن الحصول على نتيجة واحدة من القيم الثلاث باستخدام القيمتين الأخريين، وللحصول على قيمة السرعة فإن السرعة هي المسافة مقسومة على الوقت، أمّا لمعرفة المسافة ، تكون السرعة بجانب الوقت، لذا فإن المسافة هي السرعة مضروبة في الوقت.[3]

  • ق = السرعة (متر / ثانية).
  • د = المسافة المقطوعة (بالأمتار).
  • ر = الوقت (بالثواني).

مثال معادلة سرعة المسافة الزمنية

عربة جولف تُقاد بأقصى سرعة لها 27.0 كم / ساعة لمدة 10.0 دقيقة، بالأمتار ، ما المسافة التي قطعتها عربة الجولف؟[3]

الإجابة: الخطوة الأولى تغيير وحدات السرعة والوقت بحيث تكون الإجابة بالأمتار، السرعة:

  • ق = 27.0 كم / ساعة.
  • ق = 7.50 م / ث.

بتحويل الوحدات، تكون السرعة 7.50 م / ث، أمّا قيمة الوقت الذي تقضيه العربة في السفر:

  • ر = 10.0 دقيقة.
  • ر = 600 ثانية.

يتم إعطاء سرعة العربة ووقت السفر ، لذلك يمكن إيجاد المسافة المقطوعة باستخدام الصيغة:

  • د = ش.
  • د = (7.50 م / ث) (600 ثانية).
  • د = 4500 م.
  • قطعت عربة الجولف 4500 م أي ما يعادل 4.50 كم.

وفي ختام موضوعنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال، قطع عدنان مسافة ٦٠ م، التي تمثل ٢ ٣ الطريق إلى منزل شقيقه، فما المسافة المتبقية ليصل إلى منزل شقيقه؟ ، كما أوضحنا وحدات قياس الطول وتعريف المسافة والإزاحة.

المراجع

  1. ^ courses.lumenlearning.com , Fundamental Units of Distance , 21/12/2021
  2. ^ byjus.com , Distance And Displacement , 21/12/2021
  3. ^ softschools.com , Distance Speed Time Formula , 21/12/2021

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *