إذا كان عدد الأسماك في إحدى البحيرات ٣٤٠٠ سمكة، ١٠٪ منها من نوع الهامور، فإن عدد أسماك الهامور في البحيرة يساوي ٣٤٠ سمكة .

إذا كان عدد الأسماك في إحدى البحيرات ٣٤٠٠ سمكة، ١٠٪ منها من نوع الهامور، فإن عدد أسماك الهامور في البحيرة يساوي ٣٤٠ سمكة .

إذا كان عدد الأسماك في إحدى البحيرات ٣٤٠٠ سمكة، ١٠٪ منها من نوع الهامور، فإن عدد أسماك الهامور في البحيرة يساوي ٣٤٠ سمكة . ، حيثُ إن النسبة المئوية تستخدم في الكثير من المعادلات الحسابية ويقدّم موقعُ مقالاتي تعريف عام للنسبة المئوية وعلاماتها واسمها اللاتيني، كما وسيتم التطرق إلى أهم الاستخدامات والتطبيقات التي تدخل فيها النسبة المئوية سواء الاقتصادية أو الفيزيائية أو الكيميائية.

النّسبةُ المئويّة

النّسبةُ المئويّة هي عبارة عن كسور عشريّة يتم استخدامُها للتعبيرِ عن الأجزاءِ من مائة وفي الحقيقة هي عبارة عن كسور عاديّة بسطها عدد صحيح ومقامها الرقم مائة 100 ويتمّ تدريسها في قسم الحساب أحد أكبر أقسام الرّياضيّات ويكثر استخدامها في حساب المعدّل التراكمي في المدارس والجامعات كما وتستخدم في المصارف لحسابِ الفوائد.

إذا كان عدد الأسماك في إحدى البحيرات ٣٤٠٠ سمكة، ١٠٪ منها من نوع الهامور، فإن عدد أسماك الهامور في البحيرة يساوي ٣٤٠ سمكة .

في هذه المسألة الحسابيّة نحدّد بدايةً المُعطيات وهي 3400 سمكة، 10% منها هامور كما ويتمّ تحديد المطلوب وهو عدد أسماك الهامور وبعد الحساب نجد أنّها:[1]

  • صحيحة.

فبعد ضرب 3400 في عشرة ينتج 34000 وعند القسمة على مائة ينتج 340 وهو العدد الصّحيح لسمك الهامور.

تطبيقاتٌ على النّسبةِ المئويّة

يتمّ استخدام النسبة المئوية في الكثير من أمور الحياة ومن الممكن أن نحتاجها أينما ذهبنا سواء في الجامعات أو في المصارف أو في العمليات الحسابية ومن أهم التطبيقات عليها ما يلي:

  • حساب نسبة الربح والخسارة.
  • حساب التغير في القيم.
  • حساب القروض والفوائد.
  • في حساب الضرائب.
  • حساب الأسعار بعد الخصومات.
  • في التعبير عن الأخطاء في القياس.
  • في حساب المعدلات التراكمية.

شاهد أيضًا: يريد صالح شراء كرة قدم ثمنها ٩٠ ريالا، وقد وفر ٥٤ ريالا، وأعطاه والده ١٥ ريالا كم يلزمه من المال ليتمكن من شرائها؟

علاماتُ واستخداماتُ النّسبةِ المئويّة

تستخدم النسبة المؤية في مجالات أخرى كحساب نسبة الفريق الفائز في المباراة وفي معرفة مدى انحدار الطرق أو السكك الحديدية وعند المعايرة في الكيمياء التحليلية فيتم اللجوءإليها لإيجاد النسبة المئوية للمولات في المادة، ومن علامات النسبة المئويّة العلامة الشائعة الاستخدام وهي خط مائل يفصل بين دائرتين صغيرتين أي كهذه % وتسمى في اللغة اللاتينية per centrum.

في ختام مقالنا إذا كان عدد الأسماك في إحدى البحيرات ٣٤٠٠ سمكة، ١٠٪ منها من نوع الهامور، فإن عدد أسماك الهامور في البحيرة يساوي ٣٤٠ سمكة . ، تمّ التعرُّف على أن الاسم اللاتيني للنسبة المئوية per centum وأنها تستخدم في الكثير من مناحي الحياة العلمية والمالية والمصرفية والرياضية والفيزيائية وغيرها.

المراجع

  1. ^ fao.org , FISH AND FISHERIES IN MONGOLIA , 19/12/2021

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *