درجة الاتقان في القياس

درجة الاتقان في القياس

درجة الاتقان في القياس ؟ ماذا تُسمّى دَرجةُ الإتقانِ في القياسِ؟ إن مبدأ القياس هو الطّريقة الأساسية لمعرفة القيم التي تعبّر عن الكميات والحجوم والمسافات والأطوال، وغيرها من القيم التي يتم قياسها، وهذا يندرج تحت أحد فروع علم الفيزياء، ولكن هناك شروط للقيام بتلك القياسات، حتى يكون الناتج مقبولًا، فما هي تلك الشروط؟ ولماذا يجب أن تكون التجارب على درجة من الإتقان؟ هذا ما سوف يجيبنا عنه موقع مقالاتي من خلال هذا المقال.

درجة الاتقان في القياس

كما ذكرنا فإن القياس هو مبدأ معتمد لحساب القيم المختلفة، ولكي يكون القياس صحيحًا، يجب أن يتمتع بعدة صفات، ومن أهمها الإتقان؛ لأن الإتقان في أداء الأعمال والتجارب، يقودنا إلى نتائج صحيحة ومضبوطة، لهذا يعد الإتقان هو أهم صفة من صفات القياس الصحيح، ونسمي الدرجات العالية من الإتقان: الدقة: لأن القيام بالتجربة بإتقان عالٍ، يعتبر هو الدقة في العمل، ومنه فإن إجابة السؤال هي:

  • درجة الاتقان في القياس، ماذا نسميه؟ الجواب هو الدقة.

شاهد أيضًا: العالم الذي اثبت وجود علاقة بين طاقة الكم وتردد الاشعاع المنبعث

تعريف عملية القياس

يمكننا أن نعرّف عملية القياس بأنها العملية التي يمكن من خلالها التعبير عن الكميات الفيزيائية بالأعداد، ويمكن إجراء القياس من خلال استخدام الحواس وهي الطريقة الأبسط للحصول على النتائج، ولكنها غالباً طريقة غير دقيقة، وفي حالات ثانية يمكننا استخدام الأدوات والآلات المختلفة لإجراء حسابات لا يمكن إجراؤها بالحواس، وتلك الأدوات والآلات قد تكون دقيقة، كالآلات الحاسبة الالكترونية، أو قد تكون غير دقيقة بالكفاية، كاستخدام الأوعية الكبيرة لحساب الحجوم على سبيل المثال.[1]

شاهد أيضًا: ما الكمية التي تساوي حاصل قسمة المسافة المقطوعة على الزمن المستغرق

أنواع القياس

هناك نوعان للقياس هما:

  • القياس المباشر: وهي أن نقوم بمعرفة النتيجة بشكل مباشر، بغض النظر عن الدقة، و بغض النظر عن الأداة المستخدمة في معرفة النتيجة، كأن نحسب حجم الماء في الدورق، أو طول طاولة، أو وزن الخاتم الذهبي.
  • القياس غير المباشر: وهي أن نقوم بمعرفة نتيجة القياس بطرق غير مباشرة، والتي لا يمكن حسابها بطرق مباشرة، مثل معرفة حجم كوكب المريخ بالنسبة إلى حجم كوكب الأرض، أو أن نحسب قيمة المسافة في دولتين.

إلى هنا ينتهي هذا المقال،  والذي تحدثنا فيه عن القياس بشكل عام، وقمنا بالإجابة عن السؤال التالي: درجة الاتقان في القياس ، ماذا نسميه؟ وكان الجواب هو الدقة، وقمنا بتعريف درجة القياس، وعددنا الأدوات التي يمكن من خلالها إجراء القياسات المختلفة، وفرقنا ما بين الأدوات التي تعطي نتائج دقيقة، والأدوات التي تعطي نتائج غير دقيقة، وعددنا نوعي القياس.

المراجع

  1. ^ corporatefinanceinstitute.com , Level of Measurement , 16/12/2021

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *