ماهو الفوركس وما هي أهم استراتيجيات التداول

ماهو الفوركس

الفوركس، السوق الذي يتم فيه شراء وبيع العملات المختلفة لتحقيق الأرباح، هو الأكبر والأكثر سيولة من بين جميع الأسواق المالية. على عكس أي سوق مالي آخر، يعمل الفوركس على مدار 24 ساعة في اليوم، خمسة أيام في الأسبوع، مع جلسات تداول بين المراكز المالية الرئيسية في العالم مثل لندن، ونيويورك، وطوكيو، وسيدني. الحجم الضخم للسوق، جنبًا إلى جنب مع سهولة الوصول، جعل تداول الفوركس فرصة جذابة جدًا لعدد كبير من التجار: سواء الجدد أو ذوي الخبرة.

فهم الفوركس

ماهو الفوركس؟ أساس تداول الفوركس هو شراء عملة وبيع عملة أخرى في الوقت نفسه. تتداول العملات في أزواج؛ على سبيل المثال، EUR/USD أو GBP/JPY. الأول يشير إلى العملة الأساسية والثاني هو العملة المقتبسة. في تسعير أزواج العملات، يربط الزوج بين العملتين – بمعنى أنه يوضح مقدار العملة المقتبسة اللازمة لشراء وحدة واحدة من العملة الأساسية.

على سبيل المثال، عندما يُقتبس EUR/USD عند 1.20، فهذا يعني أن اليورو الواحد يمكن تبادله بـ 1.20 دولار أمريكي. يتطلع التجار إلى تحقيق الأرباح من حركة أسعار الصرف هذه عندما يتكهنون ما إذا كانت العملة الأساسية ستزيد قيمتها أو تنخفض مقابل العملة المقتبسة.

استراتيجيات تداول الفوركس الرئيسية

استراتيجية تداول الفوركس الصحيحة هي الحاجة الأساسية في عملية النجاح كمتداول. فيما يلي بعض الاستراتيجيات الرئيسية والأكثر استخدامًا في أسواق الفوركس:

1. استراتيجية متابعة الاتجاه

استراتيجية متابعة الاتجاه تعتمد تمامًا على الفكرة القائلة بأن “الاتجاه هو صديقك.” في هذه الاستراتيجية، يهتم المشترون فقط بالربح من الحركة المستمرة لزوج العملات.

يستخدمون أدوات التحليل الفني مثل المتوسطات المتحركة، وخطوط الاتجاه، ومؤشر القوة النسبية لتحديد الإشارات. بمجرد تحديد اتجاه واحد من الاتجاهات باستخدام تلك الأدوات، يفتح التاجر صفقة في هذا الاتجاه ويحتفظ بها حتى يُكتب التاريخ في الاتجاه المعاكس للاتجاه.

  1. استراتيجية الاختراق

تتضمن استراتيجية الاختراق الدخول إلى السوق عندما يدفع السعر عبر مستوى محدد مسبقًا من الدعم أو المقاومة. بناءً على حركة الأسعار، تعتمد استراتيجية الاختراق على الاعتقاد بأن السعر سيتحرك في اتجاه الاختراق. يحدد التجار نقاط دخولهم عند هذه المستويات ويضعون أوامر وقف الخسارة لإدارة المخاطر. تصبح هذه الاستراتيجية أكثر ملاءمة للأسواق المتقلبة، حيث يمكن أن تقوم الأسعار بتحركات سريعة.

  1. استراتيجية تداول الفائدة

من ناحية أخرى، يُعرف تداول الفائدة بكونه عملية اقتراض الأموال بعملة معينة، عادةً تلك التي تمتلك معدل فائدة منخفض، واستثمار العائدات في عملة أخرى ذات معدل فائدة أعلى. يكون الهدف عادةً هو تحقيق الأرباح من الفروق في أسعار الفائدة. هذه استراتيجية طويلة المدى ويستخدمها بشكل أساسي المتداولون المؤسسيون. لكن، في الواقع، يتطلب الأمر فهمًا جيدًا للبيئة الاقتصادية العامة حول العالم لأن تقلبات أسعار الفائدة يمكن أن تؤثر على ربحية الصفقة.

4.السكالبينج

السكالبينج هو استراتيجية مركزة للغاية، موجهة نحو التداول اليومي، وهي مبنية على تنفيذ العديد من الصفقات في الجلسة لتحقيق أرباح على تحركات الأسعار الصغيرة. الفكرة الأساسية هي “سكالب” السوق من حين لآخر خلال جلسة التداول. تتطلب هذه الاستراتيجية درجة عالية من الانضباط، وسرعة اتخاذ القرارات، والسيطرة على التوتر من جانب التاجر لإجراء صفقات سريعة وإغلاق المراكز في لحظات.

  1. تداول المدى القصير

تداول المدى القصير هو نوع من التداول يتم فيه الاستفادة من تقلبات السوق من خلال الاحتفاظ بالمراكز لعدة أيام. في هذا النوع من الشراء أو البيع، يتوقع التجار أن يتغير السوق بشكل جذري من حيث التقلبات والمعنويات السوقية المرتبطة بالأخبار الاقتصادية. يستخدم متداولو المدى القصير بشكل كبير التحليل الفني لمحاولة التنبؤ بنقاط الدخول والخروج المعقولة. تناسب هذه الاستراتيجية المتداولين الذين ليس لديهم الوقت لمراقبة السوق طوال الوقت ولكنهم يرغبون في الاستفادة من تقلبات الأسعار على مدى بضعة أيام.

الخاتمة

نعم، يمكن لتداول الفوركس أن يحقق أرباحًا كبيرة، لكنه ينطوي أيضًا على مخاطر كبيرة مرتبطة به. يمكنك أن تكون متداول فوركس جيد إذا فهمت توقعات سوق الفوركس، وطبقت استراتيجيات تداول صحيحة، وحافظت على الانضباط سواء في السكالبينج أو في تداول الاتجاهات على المدى الطويل. يصبح المرء متداول فوركس ناجحًا من خلال خطة مسبقة محددة بدقة والتمسك الصارم بها، سواء كانت استراتيجية طويلة الأمد مثل متابعة الاتجاه أو السكالبينج.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *