لماذا سمي البحر الاحمر بهذا الاسم ويكيبيديا

لماذا سمي البحر الأحمر بهذا الاسم ويكيبيديا

لماذا سمي البحر الأحمر بهذا الاسم ويكيبيديا ؟ ترجع الإجابة عن هذا التساؤل إلى العديد من النظريات ووجهات النظر المختلفة، وسوف يتم عرض جميع أراء العلماء والمؤخرين حول تسمية البحر الأحمر بالإضافة إلى موقع البحر الأحمر وغيرهم الكثير من المعلومات الخاصة بالبحر الأحمر في مقالة اليوم.

لماذا سمي البحر الأحمر بهذا الاسم ويكيبيديا

كان يطلق على هذا البحر في قديم الزمان عند العرب لقب بحر القلزم، نسبة إلى مدينة القلزم، وتم هدم هذه المدينة بعد ذلك، ثم تم بناء مدينة السويس الموجودة حاليًا، وبعد ذلك تم تسمية خليج قلزم باسم خليج السويس، حيث يقصد بكلمة القلزم معنى المضيق.

وتم رجوع السبب وراء تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم إلى أحدى النظريات التالية:

  • قبيلة حمير التي كانت تعيش في اليمن أحد أسباب تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم.
  • سبب تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم يرجع إلى البكتيريا الملونة الموجودة في مستعمراته، حيث تعمل على تكوين كتل كبيرة الحجم على سطح الماء، وتعكس اللون البني المحمر عليها.
  • عدد من العلماء العصريين كان لهم رأي آخر، وهو أن العديد من اللغات الآسيوية تقوم باستخدام أسماء الألوان للتعبير عن الاتجاهات السماوية، وعلى هذا الأساس فأن كلمة الأحمر تشير إلى الجنوب، وكلمة الأسود تشير إلى الشمال.
  • نظرية أخرى تقول بأنه من الممكن أن يرجع سبب تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم نظرًا لأن حدود هذا البحر واقعة في الصحراء المصرية، حيث كان المصريون القدماء يطلقون عليها لقب الأرض الحمراء.
  • البحر الأحمر يعد بحر من البحار الأربعة التي تم تسميتها باللغة الإنجليزية بعد أن تم توحيد أسماء الألوان، وباقي البحار الأربعة هم، البحر الأصفر، البحر الأبيض، البحر الأسود.

شاهد أيضًا: لماذا سمي البحر الاسود بهذا الاسم ويكيبيديا

موقع ومساحة البحر الأحمر

يقع هذا البحر على قطعة من الوادي الكبير المتصدع، وهو من البحار الواقعة في شمال المنطقة الاستوائية، وتصل مساحة البحر الأحمر إلى ما يقارب 438000 كم مربع، ويصل طوله إلى ما يقارب 1900 كم، ويكون متوسط العمق به 490 متر، ويكون أقصى عمق به بمقدار 2211 متر.

تصل أوسع نقطة به إلى مساحة 355 كم، ويوجد به ما يسمى بالأرصفة الضحلة كبيرة الحجم، والتي تحتوي على عدد كبير جدًا من الشعاب المرجانية، وتصل كمية الشعاب المرجانية الموجودة بها إلى ما يقارب 200 نوع، ويحتوي على العديد من الكائنات البحرية أيضًا، ويعتبر هذا البحر مكان رئيسي لوجود اللافقاريات، فقد يصل عدد اللافقاريات به إلى 1000 نوع فأكثر.

الموارد الحية في البحر الأحمر

البحر الأحمر يعتبر في حد ذاته نظام بيئي متنوع وغني بالعديد من الموارد الحية مع مختلف أنواعها، حيث يوجد به ما يقارب من 1200 فأكثر نوع من الأسماك، ويحتوي أيضًا على الشعاب المرجانية التي يبلغ عمرها ما يتراوح ما بين 5000 سنة إلى 7000 سنة، كما أنها في كثير من الأحيان تتخذ شكل بحيرات ملحية تمتد على طول الساحل وتأخذ أحيانًا شكل بحيرات عرضية تشبه الاسطوانات، وفي بعض الأوقات تأخذ شكل أرصفة.

يوجد أيضًا بمياه البحر الأحمر شعاب شاطئية، وهي تشمل العديد من الجزر المرجانية، ويوجد به موائل بحرية عديدة تتمثل في الأيكة الساحلية والسبخات والمستنقعات المالحة والحشائش البحرية، ومن المعروف أن الكائنات الحية الموجودة بالبحر الأحمر حميدة ولا تضر، ولكن يجب أن يتخذ جميع الغواصين وخاصةً غواصي قصبة التنفس حذرهم، لأنه توجد نسبة حتى ولو كانت قليلة من الكائنات الحية التي من المحتمل أن تضر الإنسان.

شاهد أيضًا: البحر الأحمر ربط شبه الجزيرة العربية وحضارتها بقارة

الموارد المعدنية في البحر الأحمر

هي التي تقوم بدور كبير في تكوين الرواسب بالبحر الأحمر، ومن هذه الموارد المعدنية ما يلي:

  • المكونات البرية: تتمثل المكونات البرية الموجودة في البحر الأحمر في المعادن الطينية، الكوارتز، الشطايا الصخرية، المعادن الثقيلة الميكا.
  • المكونات الاحيائية: تتمثل هذه المكونات في المنخربات، جناحيات الأقدام، الحفريات السيليكونية.
  • المكونات البركانية: وهي تتمثل في المونتموريلونايت، زيولايت، الكريستوبليت، الرماد البركاني، الطفة البركانية.
  • المحاليل المالحة المترسبة: وهي تتمثل في الأنهيدريت، مونتموريلونايت الحديد، الشاذنج، رودوكروزيت، الغوثيت، سفاليريت، البيريت، السدريت.
  • معادن الرواسب التبخرية: وهي تتمثل في الهالات المتنوعة، المغنسيت، الهاليت، الأنهيدريت، الجبس.
  • المعادن مكانية التكوين: حيث إنها تتمثل في الكوارتز والعقيق، كبريتيد المعادن، الدولوميت، أراجونيت، بروتودولوميت، مغنيسيوم الكالسيت.

السياحة في البحر الأحمر

البحر الأحمر مكان جميل ومذهل، حيث إنه يوجد به محمية رأس محمد بمصر، وريف الدلفين وجزيرة الاخوين، ويوجد به حطام السفينة الحربية البريطانية، انجروش وشعاب رومي وشعاب سناجانيبب بالسودان، وقد أصبح وجهة متميزة ومشهورة للقيام بأعمال الغوص بعد القيام بالعديد من الحملات مثل حملة هانز هاس التي وقعت في الخمسينات.

يوجد في البحر الأحمر العديد من المنتجعات السياحية المشهورة بصورة كبيرة والتي تتمثل في سفاجا، مرسى علم، الغردقة والجونة، ويقع كل هؤلاء على الشاطئ الغربي للبحر الأحمر، بينما تقع طابا، دهب وشرم الشيخ في الجزء المصري من سيناء، ولكن تعتبر السياحة في البحر الأحمر خطرة بعض الشيء نظرًا لوجود القرصنة الصومالية به، حيث إنها قامت بالهجوم على عدد من السفن الكبيرة المحملة بالبضائع، من خلال استخدامهم للزوارق السريعة واستخدامهم للأسلحة أيضًا.

شاهد أيضًا: معلومات عن البحر الميت وطبيعته والسبب وراء تسميته بهذا الاسم

البحر الأحمر ممر مائي

البحر الأحمر من الممرات المائية الهامة، حيث إنه يصل ما بين حوض البحر الأبيض المتوسط بواسطة قناة السويس المصرية، ويصل ما بين المحيط الهندي بخليج السويس بواسطة باب المندب، وتمر في مياه البحر الأحمر العديد من السفن والناقلات البحرية للعديد من الأسباب سواء كان هذا في العصر القديم، أو حاليًا، ومن هذه السفن والناقلات ما يلي:

  • سفينة أرابيا فيلكس: مرت تلك السفينة  بين عام 1761 ميلاديًا وعام 1767 ميلاديًا.
  • سفينة فيتاس: مرت هذه السفينة بين عام 1886 ميلاديًا وعام 1889 ميلاديًا.
  • سفينة فالديفيا: مرت هذه السفينة بين عام 1898 ميلاديًا وعام 1894 ميلاديًا.
  • سفينة بولا: مرت هذه السفينة في البحر الأحمر بين عام 1897 ميلاديًا، وبين عام 1898 ذلك في جنوب البحر الأحمر، بينما مرت في شمال البحر الأحمر بين عام 1895 ميلاديًا وعام 1896 ميلاديًا.
  • سفينة أميراغيلو ماغناغهاي: مرت هذه السفينة أيضًا بين عام 1923 ميلاديًا وعام 1924 ميلاديًا.
  • سفينة سنيليوس: مرت هذه السفينة أيضًا بين عام 1929 ميلاديًا وعام 1930 ميلاديًا.
  • سفينة ماباهايس: مرت تلك السفينة بين عام 1933 ميلاديًا وعام 1934 ميلاديًا، وبين عام 1934 م -1935 م.
  • سفينة الباتروس: مرت هذه السفينة عام 1948ميلاديًا.
  • سفينة مانيهيني: مرت هذه السفينة أيضًا بين عام 1849 ميلاديًا وعام 1952 ميلاديًا.
  • سفينة كاليبسو: مرت هذه السفينة عام 1955 ميلاديًا.
  • سفينة أتلانتس وفيما: مرت هذه السفينة أيضًا بين عام 1958 ميلاديًا.
  • سفينة كزاريفا: مرت هذه السفينة أيضًا بين عام 1961 ميلاديًا.
  • سفينة ميتيور: مرت هذه السفينة في عام 1961 ميلاديًا.
  • سفينة غلومر تشالنجر: مرت هذه السفينة في عام 1971 ميلاديًا.
  • سفينة سوني: مرت هذه السفينة في عام 1997 ميلاديًا.
  • سفينة ميتيور: مرت هذه السفينة في عام 1999 ميلاديًا.

وفي النهاية يكون تم توضيح لماذا سمي البحر الأحمر بهذا الاسم ويكيبيديا ، وتم التعرف على أن البحر الأحمر يعد من الممرات المائية الهامة للقيام بالعديد من الأعمال، منها مثلًا الأعمال المتعلقة بالنقل والتجارة، وتم التعرف كذلك على الموارد الحية والمعدنية في البحر الأحمر.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *