اجراءات التسجيل العيني للعقار 2023 في السعودية

اجراءات التسجيل العيني للعقار

اجراءات التسجيل العيني للعقار 2023 في السعودية الذي تم تحديثه في عام 1443 ونقله من وزارة العدل ليصبح من مهام الهيئة العامة للعَقار، ويهدف هذا النظام إلى أن يكون لكل عَقار سجلّ خاص يتم فيه تدوين كامل معلومات العَقار من مساحة ومواصفات وغيرها إلى جانب كافة العقود والحقوق والالتزامات الخاصة بهذا العَقار، لذلك يهتم موقع مقالاتي بعرض كافة إجراءاتِ التَسجيل العَيني للعقارِ وفق اللائحة التنفيذية.

اجراءات التسجيل العيني للعقار

يمكن التعرف على إجراءات التَسجيل العَيني للعقارِ من خلال ما يلي:[1]

  • يتم تحديد المنطقة العقارية المراد التسجيل العيني لها وفق القرار الصادر عن الجهة المختصة على أن يتضمن القرار تحديداً دقيقاً للمنطقة بمعالم واضحة والمدة المحددة لاستقبال طلبات التسجيل العيني الأول حيث يتم الإعلان عنها بأي وسيلة يحددها القرار.
  •  تقوم الجهة المختصة بالتسجيل العيني الأول لكل عقار واقع في المنطقة العقارية وتسجيل أي تصرفات لاحقة ترد عليه.
  • يتم توثيق التصرفات العقارية التي تقع على العقار الواقع في المنطقة العقارية، والتي تجري خلال فترة إجراءات التسجيل العيني الأول وفقاً للإجراءات التي تحددها اللائحة.
  •  يقدم المستفيد طلب التسجيل أو التأشير في السجل العقاري إلى الجهة المختصة، ويرفق بالطلب الثبوتيات المؤيدة له التي تحددها اللائحة.
  •  يتم تدوين الطلب من قبل الجهة المختصة بذلك وفقاً لتاريخ تقديمه وساعته على النحو الذي تحدده اللائحة.
  • يعد طلب التسجيل كأن لم يكن إذا لم يقدم ذو المتقدم تلك المستندات الثبوتية خلال (ثلاثين) يوماً من تاريخ تقديم الطلب. ولا يجوز إجراء أي تسجيل إذا تضمن السجل العقاري قيوداً تمنع التصرف في العقار.
  • يتم بحث الطلبات المقدمة وفقاً للأسبقية في حال قدم إلى الجهة المختصة أكثر من طلب لتسجيل التصرفات أو التأشير بها في شأن العقار ذاته.

اقرأ أيضاً: شروط القرض العقاري

مقالات مقترحة

نرشح لكم قراءة المقالات التالية:

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على إجراءاتِ التَسجيل العينيّ للعقارِ 2023 في السعوديّة بشكل تفصيلي وفقاً لنظام التَسجيل العينيّ للعقارِ السعودي.

أسئلة شائعة

  • كيف اسجل في العقار؟

    من خلال تقديم طلب التسجيل في السجل العقاري إلى الجهة المعنية وإرفاق المستندات المطلوبة وفق اللائحة.

  • ما هو نظام التسجيل العيني؟

    نظام التسجيل العيني هو عبارة عن وصف دقيق لكل وحدة عقارية.

  • متى يبدا التسجيل العيني للعقار؟

    بدأ التسجيل في العيني للعقار في تاريخ 21 أبريل 2023 ميلادياً.

المراجع

  1. ^ rega.gov.sa , الهيئة العامة للعقار , 11/05/2023

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *