هل يجب على الكفيل إخراج زكاة الفطر عن السائق والخادمة

هل يجب إخراج زكاة الفطر عن السائق والخادمة

هل يجب على الكفيل إخراج زكاة الفطر عن السائق والخادمة حيث تختلف زكاة الفطر عن الزكوات الأخرى، فهي فرضت على الأشخاص لا الأموال، وأحكامها تختلف عن أحكام تلك الزكوات، فهي تجب على الصغير والكبير، وعلى الذكر والأنثى، لذلك سوف يقدم موقع مقالاتي حكم وجوب إخراج الكفيل زكاة الفطر عن السائق والخادمة، كما سيتم التعرف على جواز إعطائه تلك الزَكاة للخدم بالتفصيل.

هل يجب على الكفيل إخراج زكاة الفطر عن السائق والخادمة

لا، لا يجوز على الكَفيل إخراج زَكاة الفطر عن السائق والخادمة، ولو كان هؤلاء مقيمين لدى الكفيل في المنزل، إلا إذا اشترطا عليه أن يدفع عنهم زكاة الفطر، وفي حال لم يشترط ذلك، فإنه يجب على كل من السائق والخادمة أن يدفع زكاة الفطر عن نفسهما، لأن زكاة الفطر واجبة على المسلم؛ لأن الإسلام لم يفرق في زكاة الفطر بين العبد والحر، والذكر والأنثى، فالخادمة هي حرة، وكذلك السائق، لذلك تجب عليهما زكاة الفطر.

اقرأ أيضًا: متى تجب زكاة الفطر

هل يجوز اعطاء العامل من الزكاه

لم يذكر حكم إعطاء الكفيل زكاة الفطر للخدم، إلا أنه ذكر بأنه يجوز في زكاة المال، لذلك فقد قال العديد من العلماء بأنه يجوز أن يعطي الكفيل زكاة الفطر للخدم في حال كانوا من أهل الزكاة، كأن يكون لدى هؤلاء الخدم عوائل، والرواتب التي يتقاضونها لا يكفيهم، أو كأن يكون عليهم ديون وراتبهم لا تقضيها.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

وبذلك؛ يكون قد تم التعرف على هل يجب على الكَفيل إخراجْ زكاة الفطر عن السَائق والخَادمة، كما تم التعرف من خلاله على حكم إعطاء الكفيل زكاة الفطر للخدم.

أسئلة شائعة

  • على من تجب زكاة الفطر؟

    إن زكاة الفطر تجب على كل مسلم ومسلمة، وكذلك على الحر وعلى العبد، وهذا من السنة النبوية الشريفة في الدين الإسلامي.

  • لمن تعطى تعطى زكاة الفطر من الأقارب؟

    يمكن أن تعطى للإخوة الفقراء الذين هم بحاجة للزكاة وهذا بحسب الصحيحين، ولكن تمنع عن الأصول والفروع أي الآباء والأمهات لأن نفقتهم على الأبناء واجبة.

  • من الذين لا تجب عليهم زكاة الفطر؟

    إن زكاة الفطر لا تجب على الكافر حتى يعلن إسلامه وتوبته عن العودة لطريق الكفر.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *