ما هو كسوف الشمس الهجين ومتى يحدث

ما هو كسوف الشمس الهجين

ما هو كسوف الشمس الهجين ومتى يحدث وهل سيشهد العالم هذا الكسوف في عام 2023، ولا سيما أن آخر كسوف شمس هجين كان منذ عشر سنوات، حيث يعد كِسوف الشمس الهجين ظاهرة فلكية نادرة، ولا تحدث كثيرًا، لذلك سوف يقدم موقع مقالاتي لمحة عن كِسوف الشَمس الهَجين، كما سيتم التعرف على أوقات حدوثه، وكسوف 20 أبريل/ نيسان بالتفصيل.

ما هو كسوف الشمس الهجين

إن كُسوف الشَمس الهَجين هو ظاهرة طبيعية فلكية تحدث عندما يحجب القمر أجزاء عديدة من الشَمس، حيث يكون في بعض مناطق من الكرة الأرضية كِسوف كلي، وهو ما يعرف بتغطية القمر للشمس كليًا، ويكون في مناطق أخرى كسوف جزئي، وما يعرف بكسوف الشَمس الحلقي، فكسوف الشَمس الهجين هو خليط بين الكسوف الكلي والكسوف الحلقي، وهذا النوع من الكسوف نادر جدًا، حيث حدث في عام 2013 م، ووقعت أجزاء كبيرة من قارات أوروبا وأفريقيا، وآسيا في الظلام.

اقرأ أيضًا: ما هو حديث الرسول عن الكسوف

متى يحدث كسوف الشمس الهجين

يحدث كِسوف الشَمس الهَجين مرة واحدة كل عشر سنوات، فهو كسوف نادر جدًا، إذا ما قورن بكسوف الشَمس الحلقي والكلي، وهو يحدث عندما يكون القمر على مسافة قريبة من الحد الذي يتسبب في وصول ظله للأرض وباعتبار أن الكرة الأرضية منحنية، فيقع القمر على مسافة مناسبة منها، الأمر الذي يسبب تحرك ظل القمر إلى الأرض محدثًا كسوفاً حلقياً للشمس، أما عند منتصف الكسوف، فإن قمة ظل القمر تضرب سطح الأرض، ولا تكون أعلى منها، كون المنطقة أقرب إلى القمر، فيحدث الكسوف الكلي فيها.

اقرأ أيضًا: طريقة صنع نظارة الكسوف في المنزل

كسوف الشمس الهجين 20 أبريل 2023

تشهد الكرة الأرضية ظاهرة كسوف الشَمس الهجين اليوم الخميس 20 أبريل/ نيسان من عام 2023 م، وسيستغرق هذا الكسوف 5 ساعات و25 دقيقة بشكل تقريبي منذ بداية الكسوف حتى نهايته، إذ يبدأ في من تمام الساعة 01:36 بتوقيت جرينتش بدءًا من غرب أستراليا وتيمور الشرقية، وشرق إندونيسيا، وينتهي عند تمام الساعة 06:59 بتوقيت جرينتش، وسيكون مرئيًا في منتصف الكرة الأرضية الجنوبي، أي في المحيط الهندي ثم فوق المحيط الهادئ.

اقرأ أيضًا: آخر كسوف للشمس

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

وبذلك؛ يكون قد تم التعرف على مقال ما هو كُسوف الشَمس الَهجين ومتى يحدث، كما تم التعرف على كسوف الشَمس الذي سيحدث في 20 أبريل 2023 بالتفصيل.

أسئلة شائعة

  • هل كسوف الشمس يضر العين؟

    نعم، يمكن أن يؤدي النظر إلى الشمس أثناء كسوفها إلى ضرر كبير بالعين وأحيانًا يؤدي إلى العمى.

  • ما هو كسوف الشمس؟

    إن كسوف الشمس يحدث عند استقامة الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة، وذلك يحدث عن ولادة القمر الجديد في مطلع الشهر القمري.

المراجع

  1. ^ nasa.gov , what is an eclipse , 2023-04-20

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *