ما الفرق بين دوام كامل وجزئي للموظفين

الفرق بين دوام كامل وجزئي

ما الفرق بين دوام كامل وجزئي للموظفين؟ حيث إن لكل شركة نظام عمل خاص بها، ويجب على الأشخاص المقبلين على التوظيف سواء في الدوائر الحكومية، أو في الدوائر الخاصة الاطلاع على آلية عمل الشركة وفهمها، ومن أهم الأساسيات التي يجب معرفتها هي عدد ساعات العمل والراتب لذا يهتم موقع مقالاتي بعرض الفرق بين الدوام الكامل والدوام الجزئي بشكل مفصل كما سيتم توضيح عدد ساعات العمل لكل منهما.

ما الفرق بين دوام كامل وجزئي للموظفين

هناك العديد من الفروقات بين الدوام الجزئي في القطاعات الخاصة أو الحكومية وبين الدوام الكامل لهذه القطاعات، وفيما يلي سيتم التعرف على هذه الفروقات بالتفصيل:[1]

الدوام الجزئي للموظفين

يأتي مفهوم الدوام الجزئي للموظفين في أن يكون العمل لفترة محددة لا تتجاوز الـ 6 ساعات عمل يومياً من مدة العمل الرسمية للشركة، والتي قد تتجاوز الـ 9 ساعات يومياً، أي يتم تعيين الموظفين في ساعات عمل أقل وبراتب أقل، كما أن الموظفين في الدوام الجزئي لا يمتلكون مميزات الموظف بدوام كامل من ناحية التأمينات أو التعويضات أو الإجازات الرسمية.

اقرأ أيضاً: التسجيل في بوابة العمل عن بعد

الدوام الكامل للموظفين

يأتي مفهوم الدوام الكامل للموظفين في أن يتم تعيين الأشخاص في الوظائف المطلوبة للعمل في جميع أوقات العمل الرسمية للشركة، والتي تعادل 9 ساعات عمل يومياً مع ساعة راحة، أي ما يعادل 40 ساعة عمل أسبوعياً، ويحصل الموظف بدوام كامل على راتب أعلى من موظفي الدوام الجزئي كما يتميزون عنهم بالتأمينات والتعويضات والإجازات الرسمية.

اقرأ أيضاً: رابط التسجيل في بوابة العمل عن بعد

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضاً قراءة المقالات التالية:

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على ما الفرق بين دوام كامل وجزئي للموظفين كما تم التعرف على المميزات التي يتم منحها لكل من الموظف بدوام جزئي والموظف بدوام كامل.

أسئلة شائعة

  • كم عدد ساعات الدوام الجزئي للموظفين؟

    يبلغ عدد ساعات الدوام الجزئي للموظفين حوالي 6 ساعات يومياً.

  • كم عدد ساعات الدوام الكامل للموظفين؟

    يبلغ عدد ساعات الدوام الكامل للموظفين حوالي 9 ساعات يومياً مع ساعة راحة.

المراجع

  1. ^ marefa.org , المسارات المهنية , 2023-04-17

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *