ما هو الفرق بين البناء الذاتي والرهن العقاري بالتفصيل

الفرق بين البناء الذاتي والرهن العقاري

ما هو الفرق بين البناء الذاتي والرهن العقاري بالتفصيل؟ حيث إن كلاً من منهما تابع لوزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية وكلاهما يعتبر دعماً للمواطن لامتلاكه عقاراً خاصاً به، ولكن هناك فروقاً عديدة بينهما لذا يهتم موقع مقالاتي بعرض أبرز الفروق بين البِناء الذاتي والرَهن العَقاري وبشكل تفصيلي.

الفرق بين البناء الذاتي والرهن العقاري

هناك العديد من الفروقات بين البناء الذاتي والرهن العقاري، وفيما يلي سيتم التعرف على كل منها بالتفصيل:[1]

تفاصيل طلب البناء الذاتي

تم إطلاق برنامج تمويل البناء الذاتي من قبل وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية لمساعدة المواطنين الذين يملكون أرضاً، ولا يملكون المال لبناء منازل عليها، فيتم تقديم طلب تمويل البناء وتوقيع عقد الاتفاق والموافقة على شروط الجهة الممولة، ويكون مبلغ التمويل على 6 دفعات كحد أقصى يتم استلام كل دفعة بناءً على ما تم إنجازه من البناء حيث تتم عملية تقييم للكميات والمواصفات بعد كل مرحلة من مراحل البناء، ويتم استقطاعها بشكل شهري من راتب المستفيد بنسبة معينة يتم الاتفاق عليها وفق شروط وبنود البنك.

اقرأ أيضاً: صندوق التنمية العقاري استعلام بالسجل المدني

تفاصيل طلب الرهن العقاري

أطلقن وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية القرض العقاري المدعوم لمساعدة المواطنين الراغبين في امتلاك عقار، ويشمل هذا القرض كافة أنواع العقارات ما عدا الأراضي، ويتم فيه تقديم طلب قرض عقاري مقابل رهن عقار معين تابع للعميل، ولا يتم فيه تحديد مدة زمنية للرهن، بل يتم الرهن إلى حين سداد كامل القرض. أما عن آلية السداد، فتكون على هيئة أقساط عدة أو قسط واحد في وقت معين وعند الانتهاء من السداد بشكل كامل يستعيد المستفيد عقاره مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: كم مبلغ الدعم السكني

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضاً قراءة المقالات التالية:

وفي الختام يكون قد تم التعرف على ما هو الفرق بين البناء الذاتي والرهن العقاري بالتفصيل كما تم التعرف على حيثيات كل منهما للاطلاع على الفروقات بالتفصيل.

أسئلة شائعة

  • متى ينتهي الرهن العقاري؟

    ينتهي الرهن العقاري عند سداد كامل المبلغ.

  • ما هو معنى الرهن العقاري؟

    إن معنى الرهن العقاري هو إقراض المال لشخص أو مؤسسة لبناء أو شراء عقار، ويكون هذا العقار من حق الجهة الممولة لحين سداد كامل المبلغ.

المراجع

  1. ^ redf.gov.sa , البناء الذاتي , 2023-04-16

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *