حكم من أفطر عمداً في رمضان في المذاهب الأربعة

حكم من أفطر عمداً في رمضان في المذاهب الأربعة

حكم من أفطر عمداً في رمضان في المذاهب الأربعة علمًا بأن صيام شهر رمضان فرض واجب على كل مسلم ومسلمة وصلوا إلى سن الرشد فبالصيام ينالون عظيم الأجر والثواب من الله -سبحانه وتعالى- الأمر الذي جعل موقع مقالاتي يهتم بالتعرف على حل سؤال حُكم من أفطَر عَمداً في رمضَان في المذاهِب الأربعَة.

حكم من أفطر عمداً في رمضان في المذاهب الأربعة

اختلفت أقوال العلماء في شأن من أفطَر عمدًا في نهار شهر رمضان المبارك دون عذر شرعي، وجاءت أقوال الفقهاء في هذا الشأن على النحو التالي:[1]

  • قول الشافعية والحنابلة: ليس على من أفطر بغير جماع في رمضان من كفارة ولا فدية، ويكتفي بقضاء اليوم الذي أفطره.
  • قول الحنفية: الكفارة واجبة على المفطرين في حال وصل الطعام أو الغذاء إلى الجوف عندهم.
  • قول المالكية: تجب على المفطرين الكفارة بشرط الإفطار المتعمد والاختياري، وأن يكون الأكل أو الشرب عبر الفم، وأن يكون مدركًا لحرمانية فعله، فإن لم يكن يعلم تكون الكفارة واجبة في هذه الحالة.

نرشح لكم قراءة المقالات التالية:

في الختام؛ يكون قد تم التعرف على حكم من أفطر عمداً في رمضان في المذاهب الأربعة، إلى جانب آراء الفقهاء في من أفطر قاصدًا متعمدًا في شهر رمضان المبارك.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , حكم من أفطر يوما عمدا في رمضان , 10/03/2024

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *