شروط الحصول على سيارة معاقين في السعودية 2024 والأوراق المطلوبة

شروط الحصول على سيارة معاقين في السعودية

شروط الحصول على سيارة معاقين في السعودية 2024 والأوراق المطلوبة التي يُمكن بعد استيفائها الحصول على ذلك الدعم؛ إذ تعترف الحكومة السعودية بالعديد من الحقوق لذوي الاحتياجات الخاصة، بما في ذلك تأمين التنقل والمواصلات بما يتناسب مع احتياجاتهم، وسوف يعرض موقع مقالاتي شروط الحصول على سيارة للمعاقين في السعودية، بالإضافة إلى طريقة الحصول على السيارة.

شروط الحصول على سيارة معاقين في السعودية

تم تحويل دعم برنامج تأمين سيارات للمعاقين من عيني إلى نقدي، وذلك لتسريع الإجراءات والصرف وشراء ما يحتاجه المعاق من كرسي أو سيارة أو رافعة، وأصبح الدعم عبارة عن مئة وخمسين ألف ريال سعودي، وتمثل شروط الحصول عليها ما يلي:

  • يجب أن يكون المتقدم سعودياً الجنسية ومقيم داخل الأراضي السعودية.
  • يجب أن يكون المتقدم يعاني من فقد تام في الأطراف الحركية (بتر مزدوج، شلل رباعي، لديه ضمور شديد في الأطراف).
  • ألا يقل عمر المتقدم عن ستة أعوام حين تقديم الطلب.
  • ألا يزيد دخل المتقدم عن 8000 ريال سعودي.
  • ألا يكون المعاق مقيماً في أحد المرافق الصحية أو التأهيلية الإيوائية على نفقة الدولة.
  • ألا يزيد دخل المتقدم الشهري عن ثمانية آلاف ريال سعودي.

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

متطلبات الحصول على سيارة معاقين في السعودية

لم يتم توضيح الأوراق المطلوبة للتقديم على بدل تأمين سيارات المعاقين، لكن من المرّجح أن يطلب مركز التأهيل ما يثبت حالة إعاقة المتقدم، والأوراق الشخصية التي تثبت بياناته الشخصية، وبإمكان المتقدم عند حصوله على المبلغ المالي شراء السيارة بالطريقة الذي يرغب بها، فقد توفرت العديد من الشركات المتخصصة في بيع سيارات المعاقين وتجهيزها بما يتناسب مع حالة المعاق.

طريقة التقديم للحصول على سيارة معاقين في السعودية

إن التقديم للحصول على الدعم المالي البديل لسيارة المعاقين يكون عن طريق ذهاب المعاق إلى أقرب مركز تأهيل تابع لجهة سكنه، ويشمل التقديم عليه كافة المعاقين، سواء كانوا ذكورًا أو إناثًا، والجدير بالذكر أن أولوية التقديم تكون لذوي الإعاقة الحركية الشديدة، ومن لديه إعاقة إضافية حواسية أو ذهنية، وممن لديه حالة مرضية مزمنة وأسرته من فئة محدودي الدخل، وهناك أكثر من إعاقة في الأسرة الواحدة، وممن يسكن في المناطق الريفية والنائية.[1]

في الختام؛ يكون قد تم التعرف على شروط الحصول على سيارة معاقين في السعودية 2024 والأوراق المطلوبة بالإضافة إلى طريقة الحصول على سيارة معاقين في السعودية 2024.

أسئلة شائعة

  • متى تم اطلاق برنامج دعم سيارات المعاقين في السعودية؟

    تم إطلاق برنامج دعم سيارات المعاقين في السعودية عام 1433هـ، وتم تسليم 6300 سيارة لذوي الاحتياجات الخاصة قبل أن يتم تحويل البرنامج إلى برنامج نقدي.

  • ما هي انواع السيارات المتاحه للمعاقين؟

    لم تعد متوفرة خدمة تقديم السيارات للمعاقين، وإنما أصبح يقدم له بدلًا من ذلك دعماً مالياً وقدره 150 ألف ريال سعودي ليتمكن المعاق من شراء السيارة التي يرغب بها وفقًا لاحتياجاته بصورة أسهل.

  • من له الحق في الحصول على سيارة معاقين؟

    يمكن لذوي الإعاقة الحركية الشديدة الحصول على دعم سيارة المعاقين، وإن كان أيضًا يعاني من إعاقة حواسية أو ذهنية، أو مرض مزمن.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *