كيف نحافظ على اللغة العربية من خطر الاندثار وضياع الهوية

كيف نحافظ على اللغة العربية

كيف نحافظ على اللغة العربية من خطر الاندثار وضياع الهوية تلك اللغة الأُم للعرب أجمع، التي يعتزّون بها فخرًا وامتنانًا وفصاحةً وخير لسان وكلام، حيثُ نزل القرآن الكريم معجزة النبيّ مُحمّد -صلّى الله عليه وسلّم- بهذه اللغة، لذلك يهتم موقع مقالاتي بطرح الطرق التي من خلالها يمكن الحفاظ على اللغة العربية من الاندثار وضياع الهوية.

مكانة اللغة العربية

إنّ مكانة اللغة العربيّة عظيمة، حيث تناقلت هذه اللغة من جيل إلى جيل إلى أن نزل القرآن الكريم على سيّدنا مُحمّد -صلى الله عليه وسلّم- بها، فانتشرت بانتشار الإسلام والدعوة الإسلاميّة إلى دول متعدّدة من العالم، فلا تصحّ قراءة القرآن الكريم إلّا بها، لغة القرآن والسنّة النبويّة، جزء لا يتجزّأ من ديننا الإسلامي، وإنْ تعمّقنا قليلًا في أركان الإسلام فهي ركن أساسي من قيام الدين الإسلامي.[1]

شاهد أيضًا: ما الرابط بين اللغة العربية والثقافة ؟

كيف نحافظ على اللغة العربية من خطر الاندثار وضياع الهوية

إنّ اللغة العربية بمجدها واعتزازها وكرامتها دومًا متعرّضة للخطر، ولكن على شعوب العرب والمُتنعّمين بها الحفاظ عليها والتمسّك بها لفناء اندلاعها والمخاطر التي من الممكن التعرّض لها، بطرق كثيرة يتمّ تناولها في التالي، وهي:

  • بما أنّ المعجزة الخالدة هي القرآن الكريم حيث نزلت باللغة العربية، فإنّه يجب تعلّم القرآن الكريم وإنشاء مؤهلين يفقّهون الناس به ويحرصون دومًا على تدبّر تلاوته وفهم معانيه.
  • من الضروري تنشئة الأطفال على حبّ اللغة العربيّة والتعلّق بها، وأنّها اللغة الأحبّ والأعظم للتعبير عن مشاعرنا أو مخاوفنا؛ حيث فيها الكثير من المفردات.
  • تركيز المناهج التربويّة على تنشئة اللغة العربيّة والحرص على التركيز عليها بكامل فروعها المتنوعة.
  • تأهيل مزيد من المُعلّمين لإنشاء مراكز خاصّة باللغة العربيّة يلجأ إليها الطُلّاب والخريجون ومَن يرغب في ذلك.
  • تعليم العلوم بأكملها بمنهجيّة اللغة العربية قدر الإمكان.

شاهد أيضًا: أهم معلومات عن اللغة العربية

الهدف من المحافظة على اللغة العربية

يتوجّب على العرب جميعًا حماية اللغة العربية من أي مخاطر قد تؤول بها، والدفاع عنها كما يُدافع الطفل عن أمّه وأكثر، وإنْ تمكّن من حمايتها، فإنّه قد ألزم بحماية العالم أجمع، وليس العالم العربيّ فقط، فهي لغة الابتكار والتجديد الدائم، أثبتت مكانتها وأصبحت بصدَد المقام الأوّل لكُلّ عربيّ أنْ يحافظ على مفرداتها وصيغها ومفاهيمها اللغوية والبلاغية والمعجميّة.

شاهد أيضًا: تعبير عن الاعتزاز باللغة العربية pdf جاهز للطباعة

أهمية اللغة العربية في حياتنا

تتعدّد فوائد اللغة العربيّة إلى حد بعيد، ومن أهمّ فوائدها والميزات التي يتنعّم العربيّ بها:

  • الترابط الفكري والوجداني لأبناء الأمّة العربيّة، فازدهر على إثرها المجتمع الإسلامي، وظهر ما يُسمّى بالوحدة الإسلاميّة.
  • فهم تعاليم الدين الإسلامي فهمًا صحيحًا، فالقرآن الكريم مرجع المسلمين الأول في معرفة كافّة أمور دينهم ودُنياهم.
  • قوّة التواصل والتخاطب بين المُتحدّثين والفُقهاء، وانبثاق لغات أخرى كاللغة البابليّة والآشوريّة وغيرها.
  • مكانة الحضارة العربيّة والإسلاميّة بين حضارات العالم بفضل اللغة العربيّة ومكانتها التي أبدع في نشر إبداع الفلاسفة والعلماء والمفكرين.

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على كيف نحافظ على اللغة العربية من خطر الاندثار وضياع الهوية ؟، كما تم التعرف على مكانة اللغة العربية وفوائدها.

أسئلة شائعة

  • كيف يمكننا نشر اللغة العربية ؟

    الحفاظ على مكانة اللغة العربية بتقديم مواقع ومنصات عربيّة تساعد ممن يعشقون اللغة العربية، ويهتمون بالتأليف والكتابة بها على تقديم أعمالهم، وتوجيهها للعالم أجمع.

المراجع

  1. ^ ukessays.com , The Status Of The Arabic Language , 01/03/2023

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *