تفاصيل المادة 128 من نظام العمل السعودي pdf

المادة 128 من نظام العمل

تفاصيل المادة 128 من نظام العمل السعودي pdf التي تُعنى بالحفاظ على صحّة العاملين لدى إحدى المنشآت التي يتصفّ نشطاها بإصدار مواد خطيرة سواء على هؤلاء العاملين، أو على البيئة المحيطة، وسيوضح موقع مقالاتي من خلال المقال التالي تفاصيل نص المادة ١٢٨ من نظام العمل السعودي، كما سيدرج ضمن المقال رابط تحميل هذه المادة بصيغة pdf.

تفاصيل المادة 128 من نظام العمل السعودي

نصّت المادة المائة والثامنة والعشرون من قانون العمل السعودي على ما يلي:

  • المقصود من عبارة (المنشأة ذات المخاطر الكبرى): أنّ هذه المنشأة تقوم بإنتاج مجموعة من المواد الخطرة، أو أنواع من هذه المواد، بشكلٍ دائمٍ أو مؤقتٍ، كما تعمل على تخزينها أو مناولتها بكمياتٍ تتجاوز المعايير المسموح بها، ولهذا السبب تندرج المنشأة تحت قائمة منشآت المخاطر الكبرى.
  • المقصود من عبارة (مادة خطرة): أي أنّ هذه المنشأة تقوم بإنتاج مادة أو خليط من المواد التي تشكّل خطورةٍ على العاملين بسبب الخواص الكيمائية أو الفيزيائية أو السّمية لهذه المواد، إمّا في حال تواجدها منفردة، أو عند دمجها مع غيرها من المواد، مما يتسبب في إدراج هذه المنشأة ضمن قائمة منشأة المادة الخطرة.
  • المقصود من عبارة (حادث كبير): أي أنّ حادثاً فجائياً قد حصل لهذه المنشأة، مثل حريق أو انفجار، أو تسرب مواد داخلها، وأدى هذا الحادث إلى تسرّب مادة خطرة أو أكثر، مما أدى إلى احتمالية تعرض العاملين إلى خطر أكبر، أو خطر على البيئة المحيطة بالمنشأة، وذلك للوقت الحالي أو الوقت اللاحق.

شاهد أيضًا: نص المادة ٧٤ من نظام العمل السعودي الجديد

تفاصيل المادة 128 من نظام العمل السعودي pdf

وضعت المادة 128 من نظام العمل السعودي لتوضيح جميع أنواع المنشآت والمؤسسات في المملكة العربية السعودية والتي يستدعي عملها إنتاج بعض المواد الضارة بالعامل وبالبيئة، ويمكن الحصول على تفاصيل هذه المادة بصيغة pdf بشكلٍ مباشرٍ “من هنا“.

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

بهذا، نكون قد تعرفنا على تفاصيل المادة 128 من نظام العمل السعودي pdf وهي المادة الخاصة بتصنيف عمل المنشآت، كما ضمّنا المقال برابط pdf يمكن من خلاله تحميل هذه المادة بشكلٍ مباشرٍ.

أسئلة شائعة

  • ما هو نص المادة 133 من نظام العمل السعودي؟

    تنص المادة 133 من نظام العمل أنّه في حال إصابة العامل بالعمل، أو بمرضٍ مهني، فإنّه يتوجّب على صاحب العمل التكفل بعلاجه، وتحمل جميع النفقات اللازمة لذلك، بطريقةٍ مباشرةٍ أو غير مباشرةٍ.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa , نظام العمل , 15/02/2023

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *