التحويل من معلم إلى إداري

التحويل من معلم إلى إداري

التحويل من معلم إلى إداري الذي يتم تنفيذه وفق مجموعة من الشروط والضوابط التي يتم تحديدها من جانب كل مؤسسة تعليمية، وقد يعتبر ذلك التحويل نوع من الترقي الوظيفي والذي قد يحصل عليه المعلم ليصل لدرجة وظيفية أعلى ويتقلد منصب إداري أفضل، وذلك وفق مجموعة من الأسس الواجب توافرها في المعلم ليتمكن من القيام بالتحويل.

أسباب ودوافع التحويل من معلم إلى إداري

لا يوجد أي موظف بالدولة يخضع لأي مسمى وظيفي لا يرغب في أن يتم ترقيته لدرجة وظيفية أكبر ويتقلد منصب وظيفي أفضل، مما يعزز من حصوله على العديد من المميزات المادية والمعنوية على حد سواء، ويسري ذلك أيضاً على المعلم، فقد تظهر لديه بعض الأسباب التي من شأنها تظهر رغبته في التحويل لمنصب إداري وتتمثل تلك الأسباب فيما يلي:

  • أن يرغب المعلم في الحصول على الترقية أو الدرجة الوظيفية الأعلى من أجل تعزيز قدرته على تقديم أفضل ما لديه من أداء في مجال عمله. 
  • تعرض المعلم لوعكة صحية نتيجة الإصابة بالأمراض المزمنة أو تقدمه في العمر وعدم قدرته على الوفاء بمتطلبات عمله كمعلم، ومن أبرز الأمراض المزمنة التي قد تعيق المعلم عن الاستمرار في عمله؛ جراحات القلب المفتوح، جراحات الأورام بنوعيها، الضعف الشديد في الإبصار، الضعف الشديد في السمع، الإصابة بالأمراض النفسية والعصبية، أمراض الأحبال الصوتية والحنجرة، التشوهات الناتجة عن الحوادث والحروق، الاعتلالات الكبدية، وقصور في وظائف الكلى.  
  • صدور حكم ضد المعلم في إحدى القضايا المخلة بالشرف والمنافية للآداب العامة، والتي ينتج عنها صدور قرار من النيابة العامة يتضمن تحويل المعلم أو عزله من وظيفته التربوية ليشغل أحد الوظائف الإدارية.

شاهد أيضاً: رواتب المعلمين في قطر والمهن التعليمية الأخرى

التحويل من معلم إلى إداري

في إطار الحديث عن عملية التحويل، تقتضي الضرورة مناقشة أهم الشروط الواجب الالتزام بها ليتم تحويل المعلم إلى إحدى الوظائف الإدارية،  وتتمثل تلك الشروط فيما يلي: 

  • الشرط الأول؛  والذي يتضمن ضرورة تقديم المعلم طلب للتحويل ويوضح فيه أنه يرغب في أن يحصل على ترقية، ومن الضروري أن يقوم بإدراج بياناته بالكامل وعدد سنوات عمله وخبرته لدى التربية والتعليم،  كما يجب أن يقوم بذكر الجهة التي يرغب في العمل لديها، ويجب أيضاً  أن يقوم بإرفاق موافقة كتابية تتضمن تصديق  الجهة  التي يعمل لديها والتي تفيد أن نقل ذلك المعلم لن يؤدي لحدوث عجز في المؤسسة التعليمية،  وتكمن أهمية تلك الموافقة الحصول على قبول الجهة التي يرغب المعلم في العمل لديها بوظيفة الإداري.  
  • الشرط الثاني؛ لابد أن تقوم الشئون الإدارية بتقديم رقم وظيفي للمعلم حتى يتمكن من الانتقال للوظيفة الإدارية التي يرغب في الالتحاق بها بواسطة ذلك الرقم.
  • الشرط الثالث؛ ضرورة توفر الأرقام الوظيفية لدى الشئون القانونية، حيث أن عدم توافرها يعتبر مؤشرا واضحا على عدم وجود أية وظائف إدارية شاغرة للمعلم الراغب في التحويل.
  • الشرط الرابع؛ يشير إلى أنه حال حصول المعلم على الرقم الوظيفي، يقوم باختيار الوظيفة الإدارية التي يرغب في الالتحاق بها ضمن الوظائف الإدارية الشاغرة.
  • الشرط الخامس؛ يلتزم المعلم بضرورة التواصل مع الشئون الإدارية حال الحصول على الوظيفة الذي قام باختيارها على أن يوافق على مفردات المرتب الخاص بالوظيفة، والدرجة الوظيفية المتاحة والتي تطابق المواصفات التي تم إدراجها في طلب التحويل.

شاهد أيضاً: عبارات شكر للمعلمة من المديرة 2023 على مجهودها مع طلابها

المميزات التي تؤهل المعلم للحصول على وظيفة إداري

هناك مجموعة من المميزات الواجب توافرها في المعلم الراغب في التحويل حتى يتمكن من الحصول على وظيفة إداري، وتتمثل تلك المميزات فيما يلي:

  • يكون المعلم على قدر كبير من الثقافة واتساع المدارك والأفق، ومن الأشخاص المهتمين بالبحث والاطلاع في مختلف المجالات والعلوم.
  • يكون المعلم ذات كفاءة واضحة في تحقيق الأهداف التعليمية والصفية المرجوة منه، وأن يكون ذات دور إيجابي وفعال في رفع مستوى التحصيل الدراسي لديهم وتحسين الجانب الثقافي لطلاب الصف الخاص به.
  • يمتلك المعلم قيمة الصبر التي تعد إحدى مميزات المعلم الناجح والتي تعمل على تطوير أدائه، بالإضافة إلى قدرته على توظيف ذلك في اختيار أكثر الطرق التدريسية الفعالة والتي لا تغفل الفروق الفردية بين التلاميذ. 
  • يكون ذات أثر فعال في عقد الحوار الهادف والمناقشة البناءة مع تلاميذه في الصف، والتي تعمل على تعزيز ثقة التلاميذ بأنفسهم وتطوير قدراتهم على النقاش والتحاور الإيجابي. 

على ذلك تمت مناقشة التحويل من معلم إلى إداري، وأبرز الأسباب والدوافع التي تعزز رغبة المعلم في التحويل، كما تم التعرف على أبرز الشروط المطلوبة للتحويل، فضلاً عن أهم مميزات المعلم التي تؤهله للحصول على المنصب الإداري.  

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *