من هو غانم الدوسري؟

من هو غانم الدوسري

من هو غانم الدوسري الذي أثار الكثير من الجدل خلال الفترة الأخيرة، وهو أحد النشطاء الحقوقيين المعارضين، ويحمل الدوسري الجنسية السعودية، ولكنه يقيم في بريطانيا، وقد قام برفع دعوى مؤخراً متهما فيها المملكة العربية السعودية بالتجسس على الهاتف الخاص به، وقد تم عقد جلسة للاستماع بين كل من محكمة بريطانيا العليا وحكومة المملكة.

من هو غانم الدوسري؟

في سياق التعرف على من هو غانم الدوسري،  اسمه بالكامل غانم حمود فرج المصارير الدوسري، ولد الدوسري في محافظة الأفلاج بالسعودية وذلك في  السادس عشر من مايو عام 1980،ويجدر الإشارة بأنه هو ناشط حقوقي معارض بحقوق الإنسان، وقد عمل الدوسري أيضاً بالتمثيل والتعليق السياسي الساخر وذلك عبر برنامجه غانم شو، الذي تمحور انتقاده من خلاله للملك سلمان والأسرة الحاكمة وقد انتهج البرنامج الكوميديا الناقدة السوداء، وقد هاجر الدوسري من المملكة ليستقر في لندن عام 2003، ثم بدأ الدوسري في بث برنامجه “غانم شو” والذي يتم عرضه على منصة يوتيوب منذ عام 2015، وقد حاز البرنامج على قبول ملايين المشاهدين ليتصدر قوائم المشاهدات على مستوى العالم العربي بل ومختلف دول العالم.

شاهد أيضاً: من هو الشيخ إبراهيم الشيخي؟

غانم الدوسري يقاضي المملكة العربية السعودية

عند مناقشة سؤال من هو غانم الدوسري، لابد من تناول مقاضاة الدوسري للمملكة العربية السعودية زاعما أن هاتفه الجوال قد تعرض للتجسس والاختراق من جانب الحكومة السعودية، وفي سياق هذا الأمر تم عقد جلسة استماع عبر الفيديو بين كل من محكمة بريطانيا العليا والحكومة السعودية، والتي اعترضت فيها السعودية على تدخل القضاء البريطاني للفصل في هذا الشأن باعتباره حكم أجنبي لديه حصانة.

وقد سبق للدوسري أن قام بتحرير دعوى مطالبا فيها بالحصول على تعويض عن الضرر الشخصي الناتج عن تسرب معلوماته الشخصية الموجودة على هاتفه، والتي قامت الحكومة السعودية بالحصول عليها عبر برامج تجسس بيغوس الإسرائيلية لاختراق الهواتف، وقد تلقى الدوسري العديد من التهديدات الخاصة بمحاولة تصفيته في عام 2018، وذلك نتيجة للعديد من التغريدات الساخرة التي نشرها على حسابه عبر تويتر، والتي يمكن الوصول إليه عبر هذا الرابط.

شاهد أيضاً: من هو فهد الخيطان ويكيبيديا

أبرز المعلومات عن الناشط المعارض غانم الدوسري

توجد بعض الأحداث التي واجهت الدوسري، والتي لابد من التطرق إليها عند مناقشة من هو غانم الدوسري،  وتتمثل تلك الأحداث فيما يلي: 

  •  تدشين الدوسري لدعوة التظاهر والتي أطلق عليها ” حراك 15 سبتمبر” والتي تزامنت مع الأزمة مع الجانب القطري، وإرباك السلطات نتيجة تكاتف الخصوم والمحتجين مستغلين تلك الأزمة.
  • اعترض العديد من رجال الدين على ذلك الحراك، مثل؛ صالح المغامسي، وعائض القرني، ومحمد العريفي، وعبد العزيز الفوزان، والمنشد مشاري العفاسي.
  • تم الاعتداء على الدوسري في لندن في سبتمبر 2018، حيث قام رجلان بتوجيه العديد من اللكمات العنيفة في وجهه حتى غاب عن الوعي وتم نقله إلى المشفى.
  • واجه الدوسري في العام نفسه 2018 عدة محاولات للتجسس على هاتفه عبر بيغاسوس،  وقد واجه أيضاً تلك المحاولات العديد من المعارضين ومن أبرزهم يحيى العسيري.
  • قام سعود القحطاني مستشار الديوان الملكي السعودي بتوجيه تهمة تزوير التأشيرات لغانم الدوسري. 
  • تم توجيه العديد من الانتقادات للحركة التي أسسها الدوسري،  والتي كان أهمها انتقاد كلا من المفتي السعودي عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ، وصالح المغامسي له وتحذير المواطنين من الانسياق وراء تلك الأفكار ورفضها رفضا قاطعا. 

شاهد أيضاً: من هو ناظم عيسى ويكيبيديا

أهم الأخبار عن غانم الدوسري

أثناء البحث عن من هو غانم الدوسري، تم رصد مجموعة من الأخبار التي تم نشرها عن الدوسري وكانت كالتالي:

  • تم نشر بعض الصور له بصحبة فتيات أجانب وهو مخمور، وقد علق على تلك الصور قائلا” هذا ما تفعله حكومة تميم لتنفذ مشروعاتها بالسعودية ومن أجله خسرت الملايين”.
  • تم نشر فيديو عن الدوسري تحت عنوان ” فضيحة الدوسري”، وتم التعليق أسفل الفيديو أن الدوسري معارض سعودي مدعوم من استخبارات قطر وإسرائيل.
  • تناقلت الأخبار أن الدوسري تم قتله في لندن، ولكنه ظهر في بث مباشر بعد ذلك نافيا تلك الشائعة.
  • في عام 2017، قام الدوسري بنشر فيديو عن الأمير سعود بن عبد العزيز يظهر فيه معتديا بالضرب على بعض النساء، الأمر الذي تسبب في صدور قرار ملكي من الملك سلمان بالحكم على الدوسري لنشره ذلك الفيديو الذي أثار حفيظة الرأي العام.

شاهد أيضاً: من هو جيفارا باختصار

على ذلك تم التعرف على من هو غانم الدوسري، وأهم المحطات في حياته، والصراع المحتدم بينه وبين الحكومة السعودية، وأبرز الأحداث التي واجهته ومن أبرزها دعوته لحراك 15 سبتمبر، بالإضافة لأهم الأخبار التي تم نشرها عنه التي انتهت بصدور مرسوم ملكي بسجنه.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *