لماذا سمي شهر رجب بهذا الاسم 

لماذا سمي شهر رجب بهذا الاسم 

لماذا سمي شهر رجب بهذا الاسم الذي يعد أحد الأشهر الحُرم، التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، والتي خصها الله تعالى بنوع من التميز عن باقي الأشهر في السنة الهِجرية، فجعلها للعبادة الخالصة، وحرم فيها القتال إلا لمن فرض عليه ذلك، حتى سميت بالأشْهر الحرم، وكذلك لِكل شَهر من الأشهر الهجرية سبباً في تَسميته، لهذا يقدم موقع مقالاتي تعريف بِسبب تَسمية شَهر رَجب بِهذا الاسم كما ورد عن أهل العلم. 

لماذا سمي شهر رجب بهذا الاسم 

سمي شَهر رَجب بِهذا الاسم نسبة إلى معنى كلمة رجب التي تعني العظمة، وإلى تعظيم الناس لهذا الشهر، فأصبح رجباً إذ إن رَجب تعني الهيبة والمخافة والتعظيم لشيء ما، ومنه قال أهلا البلاغة أن رَجب الإنسان لشيء ما، يعني تعظيمه لهذا الشيء لهيبته ومخافته، وكان الناس في الجاهلية يعظمون هذا الشّهر، ولذلك سُمي رَجب.

 لماذا سمي شهر رجب بهذا الاسم إسلام ويب

جاء في تفسير العلماء في موقع إسلام ويب، عن علة تسمية شَهر رَجب بهذا الاسِم، ما يلي:

وسمي رجب رجباً؛ لأنه كان يرجب أي يعظم، يقال في اللغة (رَجَبَ) فلانا أي خافه، وهابه، وعظمه، قال ابن فارس في (معجم مقاييس اللغة:445): (رجب) الراء والجيم والباء أصلٌ يدل على دعم شيء بشيء وتقويته. ومن هذا الباب: رجبت الشيء أي عظّمته. فسمي رجبا لأنهم كانوا يعظّمونه وقد عظمته الشريعة أيضا.

أسماء شهر رجب 

لقد أطلق في الجاهلية على شَهر رَجب عدة أسماء مختلفة، وفيما يلي نذكر بعض منها:

  • رَجب مضر: وهو منسوب لقبيلة مضر أكثرهم تعظيماً لهذا الشّهر.
  • مُنصّل الأسنّة: نسبة لعادة جاهلية تتعلق بعبادة الحجر.
  • رَجب الأصم: لعدم سماع أصوات السلاح فيه بسبب حرمة القتال.
  • الرجم: قيل لأن الشياطين ترجم فيه.

وبهذا تم استبيان لماذا سُمي شَهر رَجب بهذا الاسم في أقوال أهل العلم والمؤرخين الإسلاميين، مع ذكر أشهر الأسماء له عند العرب في الجاهلية.

أسئلة شائعة

  • ماذا يفعل المسلم في شهر رجب؟

    يستحب للمسلم أن يقوم بالعبادات المستحبة في باقي الأشهر، مثل صيام يومي الإثنين والخميس، وصيام الثلاثة البيض من كل شهر، والسنن المستحبة الأخرى.

  • هل كان الاسراء في رجب؟

    لقد قيل في أحد الأقوال لأهل العلم، أن ليلة الإسراء والمعراج كانت في 27 رجب، ولكن هذا القوم تم تضعيفه لدى غالبية أهل العلم، والله أعلم بموعدها.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , رجب.. الشهر الحرام , 07/01/2024

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *