الشبط كم يوم ، متى يبدأ الشبط ومتى ينتهي

الشبط كم يوم

الشبط كم يوم ، متى يبدأ الشبط ومتى ينتهي، فالشبط هو من أكثر الأيام برودةً في فصل الشتاء، وتمر في أيامه تقلّبات مناخية، وتتنوع بين انخفاض شديد بالحرارة وبين اعتدال مقبول شيئاً ما بحالة الطقس، وكثيرون يبحثون عن المعلومات الخاصة بالشبط من حيث عدد أيامه وتاريخ حلوله وانتهائه، وهنا ومن خلال موقع مقالاتي نقدم في هذا المقال الشبط كم يوم ، متى يبدأ الشبط ومتى ينتهي.

الشبط كم يوم

إنّ عدد أيام الشبط يبلغ “26 ” يوماً، ويقسم إلى قسمين، القسم الأول 13 يوماً ويسمى النعائم، والقسم الثاني 13 يوماً ويسمى البلدة، وموسم الشبط هذا يتوسط مربعانية الشتاء، وهو أكثر مواسمها صقيعاً وبرودةً، ومن أهم مميزات موسم الشبط هو هبوط شديد بدرجة الحرارة حيث يحل الصقيع وهطل المطر على مرّ أيام الموسم، وأكثر الدول العربية تأثّراً بمضاعفات الصقيع في الشبط هي المملكة العربية السعودية.

متى يبدأ الشبط

يبدأ موسم الشبط بتاريخ يوم الأحد الواقع في الخامس عشر من يناير/ كانون الثاني في البدايات من هذا العام 2023 ميلادي، الموافق الثاني والعشرين من شهر جمادى الآخر من عام 1444 هجري، ويتميز بالبرودة والصقيع بشكل شديد، ويبدأ الشبط بأول ثلاثة عشر يوماً أي بالقسم الذي يسمى النعائم.

متى ينتهي الشبط

ينتهي موسم الشبط بتاريخ التاسع من شهر فبراير/ شباط لهذا العام، والقسم الثاني من الشبط الذي يسمى “البلدة” يبدأ من الثامن والعشرين من يناير وحتى العاشر من فبراير، وبعدها يأتي موسم العقارب و  السعودات الأربعة وهي “سعد دابح، وسعد بلع، وسعد السعود، وسعد الخبايا”.

سبب تسمية الشبط بهذا الاسم

تعود التسمية للشبط بهذا الاسم لأنه موسم ينتهي في في شهر شباط، وهو يتوسط مربعانية الشتاء البالغة 40 يوماً، والشبط أكثرها برودةً وخاصة ساعات الصباح الأولى، وفي قسم النعائم برد شديد جاف، أما في قسم البلدة فبرد شديد رطب، حيث تأتي رياحه بشكل قطبي من سيبيريا والقطب الشمالي.

ونكتفي بهذا القدر من المقال الذي قمنا بتقديمه تحت عنوان الشبط كم يوم ، متى يبدأ الشبط ومتى ينتهي، حيث تعرفنا على الشبط وسبب تسميته بهذا الاسم، وتاريخ بدايته ونهايته.

أسئلة شائعة

  • كم عدد أيام موسم الشبط؟

    إن عدد أيام فترة الشبط 26 يوماً. يأتي موسم العقارب بعد انتهاء موسم الشبط.

  • في أي فترة يحل موسم الشبط؟

    يحل موسم الشبط في المربعانية وسط الشتاء.

  • ما هو تاريخ ابتداء وانتهاء الشبط؟

    بداية موسم الشبط في 15 كانون الثاني وينتهي في 9 شباط.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *