حكم صلاة الجماعة في البيت والطريقة الصحيحة لها

حكم صلاة الجماعة في البيت

حكم صلاة الجماعة في البيت هو موضوع يهتم به العديد من الأشخاص حيث إنهم يرغبون في معرفة ما هو حكم صلاة الجماعة في المنزل وهل هي مقبولة أم لا، لذا فسيصحبكم موقع مقالاتي في رحلة لنتعرف من خلالها على المعلومات الخاصة بهذا الشأن عن طريق السطور التالية.

حكم صلاة الجماعة في البيت

إن الصلاة من أهم أركان الإسلام فهي تأتي في المرتبة الثانية، وهي عماد الدين وفريضة شرعية على كل مسلم موحد بالله؛ لذلك فعلينا أن نهتم بمعرفة الطريقة الصحيحة لإدائها؛ حتى تكون مقبولة بإذن الله، وثواب الصلاة كبير كما أن صلاة الجماعة لها أجر عظيم.

فترفع من ثواب الفرد المقيم للصلاة، ومن ثم فإنه من المتعارف عليه إن صلاة الجماعة تقام بالمساجد، والذي يقوم بها هم الرجال أمام للصلاة، لكن هناك موضوع يهم كل مسلم أن يعرفه، وهو حكم صلاة الجماعة في البيت، وذلك ما سنعرضه لكم من خلال التالي:

  • إن صلاة الجماعة بالمسجد لها الفضل الأكبر، والـجر العظيم لكن صلاة الجماعة بالمنزل ليس لها نفس الفضل، لكن هذا لا ينفي أن لها ثواب أيضًا يؤجر عليه المسلم إذا أقامها.
  • الصلاة كلما كثر عدد أفرادها كلما كانت أحب وأقرب إلى الله.
  • حكم صلاة الجماعة في البيت هو أنها تجوز.

اقرأ أيضًا: حكم كشف الوجه في المذاهب الأربعة

الشروط الصحيحة للصلاة

إن صلاة المسلم لكي تكون مقبولة يجب أن يتوافر بها بعض الشروط وذلك بإجماع الفقهاء، وقد أعتبر بعض الفقهاء هذه الأمور من أركان الصلاة، والبعض الآخر أعتبرها شروطًا فحسب، ومن تلك الشرط ما سنقدمه لكم في النقاط الآتية:

  • أن يكون الفرد مسلم مع رفع الحدث أي بمعنى (الطهارة بالوضوء والغسل)، وإزالة النجاسة، وستر العورة، وأن تكون الصلاة مقامة في وقتها، واستقبال القبلة بشكل صحيح، وتوافر النية.
  • أن يكون الفرد طاهرًا، حيث إن الفقهاء قاموا بتصنيف شرط الطهارة إلى أربعة أنواع هي: (طهارة الجسم من الحدث بمعنى أنه لن تقبل صلاة بغير طهور)، طهارة البدن بمعنى ألا تكون هناك أي نجاسة عالقة فيه، وطهارة الثياب من النجاسة، وطهارة المكان الذي ستقام فيه الصلاة.
  • الالتزام بأداء الصلوات في وقتها المحدد، ولا تصح الصلاة في غير وقتها المشروع، أي بعد سماع الأذان الخاص بالصلاة يكون هذا الميعاد المناسب لأدائها.
  • على المسلم أن يقوم بستر عورته والمفهوم الشرعي لهذه الكلمة هو كل ما وجب على المسلم ستره أو يحرم النظر إليه، فعورة الرجل هي إلزامه بستر ما بين السرة و الركبة أثناء الصلاة، أما بالنسبة للمرأة فعليها أن تستر كل جسمها فيما عدا الوجه والكفين أثناء الصلاة.
  • لا بد على المسلم قبل الصلاة أن يلتزم باستقبال القبلة، أي يصلي باتجاه القبلة وهي مكة المكرمة، فإذا كان الشخص قريب من الكعبة الشريفة ويراها بعينه وجب عليه الالتزام بالقبلة مباشرة، وهذا يكون دليل يقيني للقبلة، أما إذا كان بعيدًا ولا يرى الكعبة، فعليه أن يلتزم بالقبلة بالاعتماد على الأدلة الظنية والاقرب له.

اقرأ أيضًا: مواقيت الصلاة في منطقة المدينة المنورة, المملكة العربية السعودية

الحالات التي تصح بها صلاة الجماعة بالبيت  

بعد أن أجاز جمهور الفقهاء حكم صلاة الجماعة في البيت، فإنه توجد بعض الحالات المعينة التي يحصل فيها الفرد على الأجر كامل، وهي ما سنعرضه لكم من خلال العناصر القادمة:

  • في حال إن كان الشخص يشعر بالمرض، ولا يستطيع الذهاب للمسجد.
  • كذلك يجوز للرجل أن يصلي جماعة بزوجته في المنزل دون أن يشترط وجود عدد أشخاص كثيرين.
  • كذلك إذا كان الرجل شيخ كبير في السن ومريض، فيجوز له أن يصلي الجماعة بالمنزل مع أسرته.
  • للشاب الذي يجلس مع والدته المريضة المسنة أن يصلي بها جماعة بالمنزل.
  • يجوز للشخص أن يصلي جماعة بالمنزل مع والده وأخواته وأمه، مع العلم أنه في هذا الحالة إذا كان لا يملك عذرًا للصلاة بالمسجد، فقد لا يحصل على الأجر كاملًا لصلاة الجماعة.

اقرأ أيضًا: مواقيت الصلاة في حائل, المملكة العربية السعودية

الطريقة الصحيحة لصلاة الجماعة

تعتمد طريقة صلاة الجماعة على حال الشخص المأموم الذي يقف وراء إمام الصلاة، فهناك ثلاث طرق لصلاة الجماعة وهي ما سنقدمه لكم من خلال السطور القادمة

الطريقة الأولى

هي أن يكون الشخص المأموم مع الإمام منذ بداية الصلاة ويستمر معه حتى نهايتها، وهنا يكون على الشخص أن يلتزم بكل حركة يقوم بها الإمام دون أن ينتقص منها أو يزود عليها شيء.

فتبدأ الصلاة كأي صلاة أخرى بتكبيرة الإحرام ثم قراءة الفاتحة في وضع الوقوف، ثم الركوع ثم القيام بطريقة مستقيمة، ومن ثم يقوم المصلي بالسجود ثم الرفع منه مع تكرار ذلك مع الإمام إلى أن يصل للتشهد الأخير والتسليم من الصلاة.

يأتي ذلك تنفيذًا لقول الرسول الكريم -صلوات الله عليه وسلامه- فقال: (إنَّما جُعِلَ الإمامُ ليُؤتَمَّ بهِ ، فإذا رَكَعَ فاركَعوا، وإذا رفعَ فارفَعوا ، وإذا صلَّى جالسًا فصلُّوا جلوسًا).

الطريقة الثانية

هي أن يبدأ الشخص مع الإمام في بداية الصلاة، ثم يحدث له أمر عارض فيضطره لمغادرة الصلاة، مثل: أنه قام بالصلاة ثم تذكر أنه بلا وضوء، وقد يحدث له أن ينزف من أنفه أثناء الصلاة، أو أنه فسد وضوئه لأي سبب من الأسباب.

هنا يكون عليه أن يترك الصلاة للوضوء مرة أخرى، ثم يعود لاستكمال ما فاته من الصلاة مع الإمام.

الطريقة الثالثة 

هي ألا يقوم الشخص بالصلاة مع الإمام منذ بداية الصلاة فتفوته ركعة أو أكثر من الصلاة، ويلحق بالإمام في نهاية الصلاة وهنا يكون عليه أن يفعل مثل الإمام في كل الحركات سواء كان واقف أم جالس، ويصلي حتى النهاية، وبعد الانتهاء من الصلاة يصلي ما فاته من ركعات.

إن صلاة الجماعة تكون بين عدد من الأشخاص، وتجوز أن تتم بشخصين فقط؛ فتكون صحيحة ومقبولة، وعليه فنؤكد على أن حكم صلاة الجماعة في البيت جائز ومقبول.

حكم صلاة الجماعة للمرأة بالمنزل

إن صلاة الجماعة للمرأة مستحبة إذا كانت بالمسجد، لكنها الأولوية والأفضلية لها الصلاة في المنزل، لكن هناك عدد ليس بقليل من النساء لا يعلمن كيفية صلاة الجماعة في البيت، حيث إن صلاة الجماعة بالنسبة للمرأة تتم بنفس الصلاة الخاصة بالرجل، مع وجود بعض التفاصيل المختلفة؛ لذا فسنوضح لكم طريقة صلاة الجماعة للمرأة من خلال السطور المقبلة.

  • في حال كانت المرأة تقوم بدور الإمام في الصلاة، فلا تقف أمام المصلين ولكن بينهم لأن الأصل بالنسبة للمرأة هو السترة.
  • لا يجوز للمرأة أن ترفع صوتها في الصلاة الجهرية، وإنما يكون عليها أن تؤدي الصلاة بطريقة عادية كباقي صلوتها.
  • لا يجوز أن ترفع الأذان والإقامة الخاصة بالصلاة في صلاة الجماعة ولا في صلاتها بمفردها.

من ثم فنستطيع القول بأن حكم صلاة الجماعة في البيت جائز للرجل في حالات معينة لتكون صلاة مقبولة، ويفضل للمرأة أن تصلي بالبيت لأن الأصل للمرأة كما أشارنا هو السترة، وعليه فإن صلاة الجماعة من الصلوات المحببة إلى الله -عز وجل-، وتجعل العبد المسلم أقرب إليه، ويكون في حالة خشوع والتزام بطريقة أفضل من أن يصلي لوحده في المنزل.

اقرأ أيضًا: حكم كل لهو يضل عن سبيل الله

كنا قد قدمنا لكم في السطور السابقة المعلومات الخاصة بمعرفة حكم صلاة الجماعة في البيت، كما تعرفنا معًا على صلاة الجماعة والطريقة الصحيحة لها بالنسبة إلى الرجل والمرأة، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم النفع والإفادة.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *