هل ورد اسم فاطمة الزهراء في القرآن الكريم

اسم فاطمة الزهراء في القرآن 

هل ورد اسم فاطمة الزهراء في القرآن الكريم هو من المَعلومات التي تتعلق بهذا الاسم الطاهر والنقي لبنت النبي -عليه الصلاة والسلام- وسيدة نساء أهل الجنة -رضي الله عنها- وأرضاها، وهو أيضاً من المسائل الخلافية بين طائفة أهل السنة والجماعة والطائفة الشيعية، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نقف على حقيقة ذكر هذا الاسم في القُرآن الكريم أم لا، ونذكر كل ما يتعلق بهذا الأمر.

هل ورد اسم فاطمة الزهراء في القرآن الكريم

لم يذكر اسم فاطمة الزهراء في القرآن الكريم كما هو معتقد عند بعض الناس، وهذا ثابت عند أهل العلم جميعهم، وكذلك بالنسبة لعلماء الطائفة الشيعية، وهذا يتعلق بلفظ الاسم “فَاطمة” أو “الزّهراء” أو حتى الاسمين معاً، وعلى النقيض من ذلك، فالثابت عند علماء وأتباع الطائفة الشيعية، أن الكثير من سور القُرآن الكريم سميت بألقاب السيدة فَاطمة -رضي الله عنها- مثل سورة الكوثر، أو بمعاني من آياته الكريمة مثل اللفظ الوارد فيه “كمشكاة فيها مصباح” التي تجمع أسماء فاطمة والحسن والحسين -رضي الله عنهم- جميعاً.

شاهد أيضًا: قائمة أسماء فاطمة الزهراء بالفارسي

أسماء فاطمة الزهراء التسعة عند الله

هذه الأسماء المذكورة وردت فقط في مراجع الطائفة الشيعية فقط، فعند أهل السنة والجماعة لها اسمان فقط هما الزّهراء والبتول، وأما الأسماء التسعة هي فاطمة، الزهراء، الصديقة، الراضية، الزكية، المباركة، الطاهرة، المرضية، المحُدَّثة هي الأَسماء التي وردت في حديث الإمام الصادق سادس الأئمة الاثني عشر عند الشيعية، وهو الإمام جعفر بن محمد الصادق المكنى بأَبو عبد الله، ويذكر أنه عالم دين مشخود بفضله لدى أهل العلم من أهل السنة والجماعة، وليس فقط عند الشيعة.

ماهي السورة التي تسمى سورة الزهراء

السورة التي تسمى سورة الزهراء هي سورة البقرة وآل عمران وقد ذكر أهل العلم أن هاتين السورتين مذكورتان في صحيح مسلم، وهذا ما قاله العلماء على موقع إسلام ويب، وجاء فيه:

فقد ذكر أهل التفسير وعلوم القرآن لسورة البقرة عدة أسماء، ومنها: الزهراء. فقد سميت بذلك هي وسورة آل عمران، كما في صحيح مسلم مرفوعاً: اقرأوا الزهراوين: البقرة وآل عمران..

بهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان هل ورد اسم فاطمة الزهراء في القرآن الكريم، والذي تعرفنا من خلاله على حقيقة ورود هذا الاسم الطاهر في القُرآن الكريم وما هي الأسماء التسعة المذكورة في حقها، كما تعرفنا على السّورة من القُرآن التي تدعى سورة الزّهراء.

أسئلة شائعة

  • معنى اسم فاطمة عند الشيعة؟

    هناك عدة روايات حول تسميتها بذلك، فقيل لأنها مفطومة عن النار، وفي رواية أخرى أنها مفطومة عن الخطأ، وهذا من العصمة، كما هو الحال مع الأئمة المعصومين، والله تعالى أعلم.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , أسماء سورة البقرة , 08/12/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *