ازالة بقع الزيت من الملابس مهما كانت قديمة ومستعصية

ازالة بقع الزيت من الملابس

ازالة بقع الزيت من الملابس والتي تعتبر من أكثر البقع المزعجة نظراً لصعوبتها واحتمالية تلف الملابس والاستغناء عنها حال وقوعها، كما تتطلب الكثير من الجهد لإزالتها والعديد من الطرق أيضاً للتخلص منها والتي تلائم كافة الأنسجة، وذلك لاستعادة الملابس كما كانت دون تعرضها لأي تلف أو ضرر.

ازالة بقع الزيت من الملابس

تعتبر بقع الزيت أحد أصعب البقع التي تصيب الملابس وتمثل معاناة كبيرة لربة المنزل،  فقد تلجأ إلى نقع الملابس وخاصة الملابس البيضاء في سائل تنظيف الصحون،  أو يمكنها أن تستخدم البيكنج صودا أو مختلف الخلطات التي تساعدها في ازالة بقع الزيت من الملابس،  ومن أهم تلك الطرق ما يلي:

إزالة بقع الزيت من الأقمشة العادية

يمكن إزالة بقع الأقمشة  العادية عن طريق استخدام البيكنج صودا،  وفرشاة أسنان،  ومناديل ورقية،  وسائل غسيل الصحون عقب تحضير المكونات السابقة يتم استخدامها من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • يتم وضع المنديل الورقي فوق البقعة مع الضغط المطول لامتصاص الزيت الذي لم يجف بعد.
  • تغطى البقعة بالبيكنج صودا بالكامل أو بمسحوق نشا الذرة حال عدم وجود البيكنج صودا، ثم يترك البيكنج على البقعة لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة ولا تتجاوز الساعة.
  • يتم فرك البيكنج صودا المضاف للبقعة بواسطة فرشاة الأسنان لازالة البيكنج الصودا الذي تم امتصاصه داخل نسيج القماش، ويمكن ملاحظة اكتساب البيكنج لون الزيت.
  • قد نضطر لإعادة تنفيذ العملية السابقة مرة أخرى حال عدم قدرة البيكنج صودا على امتصاص البقعة بصورة كاملة نظراً لصعوبتها، وهنا قد نضطر لإطالة مدة وضع البيكنج  صودا على البقعة الزيتية.
  • يتم إضافة بعض من سائل غسيل الصحون على البقعة وتغطيتها به من خلال توزيع السائل بحركات دائرية، ثم يتم وضع الملابس ذات بقعة الزيت في الغسالة وهناك إمكانية لاستخدام الماء الساخن حال سماح نوعية القماش بذلك لفعالية الماء الساخن في إزالة بقع الزيت.

شاهد أيضًا: ازالة البقع من الملابس البيضاء

إزالة بقع الزيت عن الملابس الصوفية

هناك بعض المواد اللازمة لإزالة بقع الزيت عن الملابس والأقمشة الصوفية، ومن هذه المواد؛ نشا الذرة، والماء، وسائل غسيل الصحون،  ويتم استخدام تلك المواد من خلال الخطوات التالية:

  • يتم إضافة نشا الذرة إلى مكان البقعة وتغطيتها بشكل كامل، ثم فركها بفرشاة الأسنان عقب مرور نصف ساعة.
  • يتم ملء الحوض بالماء وإضافة بعض من سائل غسيل الأطباق ثم تدويره باليد ليندمج مع الماء.
  • توضع القطعة المراد تنظيفها كما هي دون طي أو لف حتى لا تتضرر أنسجتها ويتم نقعها لمدة ثلاث دقائق فقط، ثم يتم تفريغ ماء الحوض وتشطف القطعة بماء نظيف.
  • يمكن أيضاً استخدام الخل مع سائل تنظيف الأطباق كبديل عن نشا الذرة للتخلص من بقع الزيت.

إزالة بقع الزيت من الملابس الحريرية

يمكن إزالة بقع الزيت من الملابس الحرير أو الستان عن طريق إضافة قليل من سائل غسيل الأطباق وفركه فوق البقعة الزيتية، ثم شطف الملابس بالماء ويفضل التشطيف بماء مقطر لتجنب بقاء علامة الغسيل بالماء على القماش، كما يفضل التجفيف بمجفف الشعر من خلال ضبطه على البارد، ينصح بعدم استخدام تلك الطريقة مع رباط العنق الحريري وإرساله للأماكن الخاصة بالتنظيف الجاف حتى لا تتعرض حوافها للتلف.

شاهد أيضًا: كيفية ازالة بقع عن الملابس الملونة والبيضاء

أشهر المواد الفعالة في إزالة بقع الزيت من الأقمشة

هناك العديد من المواد التي أثبتت فعاليتها في إزالة بقع الزيت من الملابس ومن أهمها:

  • بخاخ مزيل البقع والذي يمكن الحصول عليه من الأسواق وهي منتجات مخصصة للتخلص من بقع الأقمشة وخاصة الزيوت، ولكن لابد مراعاة طرق الاستخدام المرفقة بها لتجنب تعرض الأقمشة للتلف.
  • صودا الخبز وهي أحد أكثر المواد الفعالة في القضاء على البقع الدهنية والزيوت،  ويمكن إضافتها إلى الغسالة للحصول على أفضل النتائج.
  • الخل يعتبر أحد أبرز مواد التنظيف متعددة الاستخدام  نظراً لخصائصه القابضة،  ويتميز الخل أيضاً بقدرته على التخلص من روائح الملابس الكريهة والناتجة عن البقع الزيتية، يتم استخدام الخل عن طريق إضافته مباشرة إلى قطعة الملابس المراد تنظيفها،  أما إذا كانت ملابس ملونة يمكن تخفيف الخل بالماء الساخن لتجنب تغير الألوان ثم نقع الملابس بالخليط لفترة من الوقت،  ويتم فركها بخفة لتجنب تلف الأنسجة.
  • الليمون من أكثر المواد فعالية في إزالة البقع من الملابس وخاصة بقع الزيت، حيث يتم شطر الليمونة إلى نصفين وفرك البقعة بها أو عصر الليمونة على البقعة وتوزيعها باليد ثم دعك القماش برفق وتركها حتى الجفاف.

طرق إزالة بقع الزيت من الملابس

هناك بعض الطرق الواجب اتباعها لإزالة بقع الزيت من الملابس وهي كالتالي:

  • النشا والذي يتم نثره على بقع الزيت وتركه لمدة لا تقل عن ثلاثون دقيقة حتى يجف ويمتص الزيت من الملابس، ثم فركها بفرشاة أسنان نظيفة، المياه الغازية يتم وضع ملعقة صغيرة من المياه الغازية أو كمية ملائمة لحجم البقعة ثم تركها على البقعة لحوالي ساعتين ثم يتم غسل الملابس، وحال كانت هناك أكثر من بقعة يتم نقع قطعة الملابس في علبة كاملة من المياه الغازية ولكن يجب توخي الحذر من عدم فرك الملابس عقب إضافة المياه الغازية حتى لا تنتقل البقعة من مكان لآخر.
  • جل الألوفيرا يتم وضع القطعة المتسخة بالزيت في ماء فاتر ثم يتم تغطية البقعة بجل الألوفيرا أو ما يعرف بهلام الصبار، وتترك لبضع دقائق ثم يتم غسلها بالماء، الشامبو يتم إضافة كمية قليلة من الشامبو على مكان البقعة ويوزع الشامبو بفوطة نظيفة، تترك قطعة الملابس منقوعة لمدة ربع ساعة ثم توضع في الغسالة، الطباشير يتم طحن الطباشير ليصبح على هيئة بودرة ثم يتم تركها على البقعة لمدة ربع ساعة ويتم فركها بلطف للتأكد من إزالة  البقع، وفي حالة عدم التخلص من البقعة يتم غسل قطعة الملابس في الغسالة بالماء البارد.
  • مزيل الصدأ wd40 حيث يمكن النظر إلى زيوت التشحيم كأحد أشهر المواد فعالية في التخلص من كافة أنواع البقع، ولكن لابد من اختبار مدى ملائمتها للقماش وعدم تعرضها للتلف، ويجدر الإشارة إلى أن مزيل الصدأ لا يصلح للأقمشة الحريرية، يتم رش البقعة الزيتية ببخاخ wd40، ثم تنقع لحوالي 20 دقيقة، ثم يتم وضع قطعة الملابس في الغسالة وغسلها بالماء الساخن للتأكد من زوال بقع الزيت.

شاهد أيضًا: كيفية ازالة البقع عن الملابس

نصائح للتعامل مع بقع الزيت في الملابس

  • سرعة التعامل مع البقعة فكلما تمت إزالة البقعة بصورة أسرع كلما كانت النتيجة أفضل وخاصة مع بقع الزيت التي يفضل التخلص منها في الحال.
  • اتباع التعليمات الموجودة على الملابس حيث يجب تحري الدقة في اختيار الطريقة المثلى للتخلص من بقعة الزيت وذلك تبعا لنوع القماش المراد تنظيفه لتجنب تعرضه للتلف.
  • عدم تجفيف الملابس قبيل إزالة بقعة الزيت حيث يعمل تجفيف الملابس على مزيد من ثبات البقعة على النسيج.
  • الضغط على البقعة بفوطة نظيفة أو منديل ورقي لامتصاص الزيت الزائد وتجنب فرك البقعة قبل إزالتها لعدم انتقالها لمكان آخر في الملابس.
  • يعتبر الليمون من أكثر الطرق فعالية في إزالة البقع من الجينز والأقمشة الجلدية، كما يمكن إزالة البقع الزيتية من الملابس الجلدية بمعجون الأسنان الأبيض.

وبهذا فقد تم تناول أهم الطرق الفعالة ازالة بقع الزيت من الملابس، والمواد اللازمة لذلك، كما تم الحديث عن النصائح الواجب اتباعها حال تعرض الملابس لل

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *