طريقة تصحيح اختبار الرخصة المهنية 1445

طريقة تصحيح اختبار الرخصة المهنية

طريقة تصحيح اختبار الرخصة المهنية 1445. يشغل اختبار الرخصة المهنية معظم المعلمين بالمملكة العربية السعودية إذ يعدَّ شرطًا لإصدار الرخصة المهنية ومزاولة التعليم، بما في ذلك طريقة التصحيح التي تتصدَّر المشهد عند انتهاء اختبارات الرخصة المهنية. لذا ومن خلال المقال التالي من موقع مقالاتي سنتعرَّف على طريقة تصحيح اختبار الرخصة المهنية 1445.

اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

اختبار الرخصة المهنية من متطلبات الحصول على الرخصة المهنية وهي عبارة عن وثيقة رسمية لمزاولة المهنة وفق مستويات ومدة محدَّدة. يتكون اختبار الرخصة المهنية للمعلِّمين من جزأي الاختبار التربوي العام؛ وهو اختبار يشترك فيه كافة المعلمين. أمَّا الاختبار الثاني، اختبار تخصِّصي يدور حول مفاهيم وبنية التخصص. علمًا أن عدد التخصُّصات المعتمدة في اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين (38) تخصصًا.

طريقة تصحيح اختبار الرخصة المهنية

أكدت هيئة تقويم التعليم والتدريب أن طريقة تصحيح اختبار الرخصة المهنية، محكية المرجع. وفي الاختبار محكي المرجع تقاس قدرة المتقدِّم ومدى تمكِّنه من المهارات والمعارف بمحك معيِّن يحدِّد النجاح والرسوب، ولا تقارن بأداء المتقدِّمين الآخرين كما في الاختبار معياري المرجع الذي يقارن فيه أداء المختبر بمتوسط أداء الآخرين. على سبيل المثال إذا نال المتقدِّم في اختبار الرخصة المهنية 60 درجة؛ تكون 60 هي درجة المتقدِّم في اختبار الرخصة المهنية، وتعني الرسوب أو النجاح حسب المحك.[1]

شاهد أيضًا: خطوات التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

آلية تصحيح اختبار الرخصة المهنية

طريقة تصحيح اختبار الرخصة المهنية محكية المرجع، أمَّا بالنسبة لآلية التصحيح تصحَّح الاختبارات إلكترونيًا دون تدخل العنصر البشري، وفق الخطوات التَّالية:

  • المسح الضوئي لإجابات وبيانات الطلاب إلكترونيًا باستخدام ماسحات ضوئية متقدِّمة.
  • رفع البيانات إلى نظام التصحيح والتأكد من التقاط الإجابات والتحقق من عدم وجود أي نقص في بيانات الطلاب.
  • في الخطوة الأخيرة يتم حساب درجات المختبرين، ثم إصدار النتائج.

طريقة حساب درجات الرخصة المهنية

من شروط الحصول على اختبار الرخصة المهنية للوظائف التعليمية تحقيق الدرجة المطلوبة لكلِّ مستوى، وفق الجدول المبيَّن أدناه:

طريقة حساب درجات الرخصة المهنية

شاهد أيضًا: رابط تسجيل اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات

اختبار الرخصة المهنية هل هو معياري

كما ذكرنا سابقًا أكدت هيئة تقويم التعليم والتدريب أن اختبار الرخصة المهنية للمعلمين محكي المرجع، وليس معياري المرجع. وبالنسبة للفرق بين الاختبار محكي المرجع ومعياري المرجع هو أن الاختبار محكي المرجع يقيس أداء المختبر بالنسبة لأداء معين أو محك، أي هناك رسوب ونجاح. بينما يقيس الاختبار معياري المرجع أداء المختبر بالنسبة لمتوسط أداء للمختبرين الآخرين.

متى تظهر نتائج اختبار الرخصة المهنية

تظهر نتائج اختبار الرخصة المهنية مباشرةً بعد الانتهاء من عملية تصحيح الإجابات ومراجعة بيانات المتقدِّمين من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب. بعد ذلك تعلن النتائج في نظام الرخص المهنية. حيث يمكن للمتقدِّمين من المعلمين والراغبين بمزاولة مهنة التعليم الاستعلام عن النتيجة من أجل التقدَّم بطلب إصدار الرخصة المهنية، وهي سارية لمدة 5 سنوات ميلادية من تاريخ النتيجة.

شاهد أيضًا: رابط نتائج اختبار الرخصة المهنية للمعلمين etec.gov.sa

طريقة الاستعلام عن نتائج الرخصة المهنية

تزوِّد هيئة تقويم التعليم والتدريب الجهات ذات الصلة بنتيجة اختبار الرخصة المهنية بعد صدورها. كما ترسل النتيجة برسالة نصية إلى رقم جوال المتقدِّم. يمكن أيضًا للمتقدِّم الاستعلام عن النتيجة باتِّباع الخطوات التَّالية:

  • الانتقال إلى نظام الرخص المهنية عبر الرابط “من هنا“.
  • تسجيل الدخول إلى الحساب.
  • الانتقال إلى تبويب “النتائج”.
  • اختيار “اختبار الرخصة المهنية للمعلمين”.
  • النقر على أيقونة “بحث”.
  • يتم استعراض النتائج.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي حمل عنوان طريقة تصحيح اختبار الرخصة المهنية 1445. كما بيَّن آلية تصحيحِ اختبارِ الرخصة المهنية. بالإضافة إلى طريقةِ الاستعلام عن نتائج الرخصة المهنية للمعلمين عبر نظام الرخص المهنية.

أسئلة شائعة

  • ما الفرق بين التصحيح المعياري والمحكي؟

    في التصحيح المعياري يقارن أداء المختبر بمتوسط أداء الآخرين، أما في المحكي يقارن أداء المختبر بالمحك أو مستوى معين.

المراجع

  1. ^ twitter.com , هيئة تقويم التعليم والتدريب , 13/11/2023

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *