كل متى يحدث خسوف القمر

كل متى يحدث خسوف القمر

كل متى يحدث خسوف القمر؟ يتزامن هذا الاستفسار مع اقتراب خسوف القمر الذي يشهده العالم للمرة الثانية والأخيرة خلال هذا العام 2023م  مع حدوث خسوف سابق للقمر في 16 مايو 2023م. لذا ومن خلال المقال التالي من موقع مقالاتي سنبيِّن كل متى يحدث خسوف القمر؟. كما سنتطرَّق إلى موعد خسوف القمر 2023م.

خسوف القمر

خسوف القمر ظاهرة فلكية نادرة تحدث عند اكتمال القمر عندما تقع الأرض بين الشمس والقمر. حيث يسقط ظل الأرض على القمر الأمر الذي يؤدي إلى تعتيمه، وقد يتحوَّل لونه في بعض الأحيان إلى اللون الأحمر، وهذا ما يمكن ملاحظته في الخسوف الكلي. على عكس كسوف الشمس يحظى الجميع تقريبًا بفرصة رؤية خسوف القمر، كما أنه لا يحتاج إلى معدات خاصة به حيث يمكن رؤيته بالعين المجردة. من الجدير بالذكر أن هناك ثلاثة أنواع للخسوف حوالي 29% من الخسوف يكون خسوف كلياً.

شاهد أيضًا: متى خسوف القمر في البحرين

كل متى يحدث خسوف القمر

يحدث الخسوف في مرحلة اكتمال القمر عندما تكون الشمس والأرض والقمر على خطٍ مستقيمٍ واحد. لكن على الرغم من أن دورة القمر حول الأرض واكتمال القمر يستغرق حوالي 29 يوماً فقط، إلا أن خسوف القمر يحدث في المتوسط مرَّتين كل عام. قد يحدث الخسوف ثلاث مرات خلال العام كما حدث في عام 2018م. أمَّا السبب في عدم خسوف القمر كل شهر هو أن مدار القمر حول الأرض مائل بحوالي 5 درجات، وهذا ما يجعله يتحرك أعلى أو أسفل ظل الأرض أثناء دورانه.[1]

شاهد أيضًا: متى خسوف القمر في قطر

متى سيكون خسوف القمر 2023

يوم الثلاثاء الموافق 8 نوفمبر 2023م سيقع القمر بين الأرض والقمر، وسيكون هناك خسوف كلي للقمر سيرى في آسيا وأمريكا الشمالية والجنوبية وأوروبا وأوقيانوسيا. بينما سيحدث الخسوف التالي لأول مرة عام 2023م في 6 مايو. لكن هذا الخسوف سيكون خافتًا إذ سيسقط الظل الخارجي للأرض فقط على سطح القمر لذا سيكون من السهل تفويته.

شاهد أيضًا: متى خسوف القمر في الأردن

أضرار خسوف القمر

على عكس كسوف الشمس، فإن النظر إلى خسوف القمر آمن تمامًا في كافة مراحله، ويمكن النظر إليه بالعين المجردة دون أي مخاوف. إذ أن النظر إلى القمر أثناء الخسوف لا يختلف أبدًا عن النظر إليه في الحالة العادية فالضوء المنعكس عن القمر ليس له أي ضرر. بخلاف خسوف القمر يؤدي الكسوف إلى أضرار تصل إلى العمى بسبب الضرر الناجم عن إشعاع الشمس؛ ولذلك يحذَّر من النظر إلى الشمس وقت الكسوف بدون استخدام معدات خاصة بذلك.

شاهد أيضًا: متى خسوف القمر في العراق

هل خسوف القمر من علامات الساعة

لم يرد عن النبي- صلى الله عليه وسلم- ما يدل على أن خسوف القمر من علامات الساعة. وقد ورد عن رسول الله حديث في ذكره لعلامات الساعة رواه حذيفة بن أسيد الغفاري -رضي الله عنه- قال: اطَّلع النبيّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- علينا ونحن نتذاكر. فقال: ما تذاكرون؟ قالوا: نذكُر الساعةَ. قال: إنها لن تقومَ حتى ترَوا قبلَها عشرَ آياتٍ. فذكر: الدخانَ، والدجالَ، والدابةَ، وطلوعَ الشمسِ من مغربِها، ونزولَ عيسى بنِ مريم عليهما السلّامَ، ويأجوجَ ومأجوجَ. وثلاثةَ خُسوفٍ: خَسفٌ بالمشرقِ، وخَسفٌ بالمغربِ، وخَسفٌ بجزيرةِ العربِ. وآخرُ ذلك نارٌ تخرج من اليمنِ، تطردُ الناسَ إلى مَحشرِهم”.[2]

بذلك نصل إلى نهاية المقال الذي بيَّن كل متى يحدث خسوف القمر. كما عرَّفنا من خلاله ظاهرة الخسوف، وأضرارها، بالإضافة إلى موعد الخسوف القادم الذي يفصلنا عنه عدَّة أيام فقط حيث سيشهد العالم خسوفًا كليًا في 8 نوفمبر.

أسئلة شائعة

  • متى سيحدث خسوف القمر 2023؟

    في 6 مايو 2023م.

  • لماذا لا يحدث خسوف القمر كل شهر؟

    لأن القمر يميل عن الأرض أثناء دورانه بزاوية 5 درجات لذلك يقع أعلى أو أسفل ظل القمر.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *