تحتوي نظائر العنصر الواحد على أعداد مختلفة من البروتونات

تحتوي نظائر العنصر الواحد على أعداد مختلفة من البروتونات

تحتوي نظائر العنصر الواحد على أعداد مختلفة من البروتونات، فتختلف العناصر الكيميائية عن بعضها البعض في العدد الذري والعدد الكتلي والخصائص العامة لكل منها، وسنتعرف في المقال على نبذة تعريفية مختصرة بأبرز المعلومات حول النظائر والطريقة الصحيحة لكتابتها، ويقدم موقع مقالاتي حل سؤال تحتَوي نظَائر العنصُر الوَاحد على أعدادٍ مختلِفة من البرُوتونات.

ما هي النظائر

هي عبارة عن ذرات لنفس العناصر تتشابه في العدد الذري لكنها تختلف في العدد الكتلي بفعل اختلاف عدد النيوترونات، وتجدر الإشارة إلى أن الخصائص الكيميائية لا تختلف لكل من الذرة ونظيرها الكيميائي، حيث إن الخصائص الكيميائية تعتمد على عدد بروتونات النواة وكذلك عدد إلكتروناتها وتوزيع هذه الإلكترونات التي تشترك في التفاعلات الكيميائية بين بعضها البعض.

شاهد أيضًا: الهدف من الانقسام المتساوي النمو وتعويض الخلايا التالفة

تحتوي نظائر العنصر الواحد على أعداد مختلفة من البروتونات

يتساوى عدد الإلكترونات مع عدد الإلكترونات في الذرة الواحدة، وتجدر الإشارة إلى أن النظائر يكون لها نفس البنية ونفس عدد الإلكترونات، فهي تسلك نفس السلوك الكيميائي، حيث إن التصرف الكيميائي للذرة يتم تحديده بالتركيب الإلكتروني، ومن هذا المنطلق تعتبر العبارة أعلاه:

  • عبارة صحيحة.

شاهد أيضًا: قطعة رخام طولها ١٩ سم ، وعرضها ١٠ سم، أوجد مساحتها؟

طريقة كتابة النظائر

يوجد طريقتان أساسيتان لكتابة النظائر، وهاتان الطريقتان فيما يلي:

  • يتم كتابة العدد الكتلي لأي عنصر كيميائي بعد كتابة اسمه أو رمزه مع الأخذ بعين الاعتبار أن بعض النظائر لعنصرين مختلفين تتواجد بنفس العدد الكتلي.
  • يتم كتابة العدد الكتلي لعنصر ما في الجانب الأيسر العلوي من رمز العنصر وكذلك يكتب العدد الكتلي إلى أعلى اليسار من العدد الذري، ويمثل عدد البروتونات والنيوترونات في الذرة الواحدة.

في ختام مقالنا تحتوي نظائر العنصر الواحد على أعداد مختلفة من البروتونات، تم التعرف على نبذة تعريفية مختصرة بأبرز المعلومات حول النظائر الكيميائية بشكل عام، كما وقد تم التطرق إلى الطريقة الصحيحة لكتابتها.

المراجع

  1. ^ marefa.org , نظائر عناصر كيميائية , 01/11/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *