اذاعة عن البيعة وطاعة ولي الأمر كاملة مع الفقرات

اذاعة عن البيعة

اذاعة عن البيعة وطاعة ولي الأمر كاملة مع الفقرات، فهناك العديد من الواجبات المترتبة على الحاكم والمحكوم عندما يتعلق الأمر بالحكم في أي أمة، ومن ضمنها يأتي واجب البَيعة وطَاعة وَلي الأَمر، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نقدم إذاعة مدرسية مكتملة العناصر والفَقرات عن هذا الموضوع التوعوي الهام وكذلك اذاعة عن البيعة الثامنة.

مقدمة اذاعة عن البيعة 

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله تعالى رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا الكريم، سيدنا محمد الطاهر الأمين خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: حضورنا الكريم أسعد الله تعالى صباحكم بكل خير، أحييكم عبر أثير إذاعتكم المَدرسية هذه، التي اعتدنا من خلالها على تقديم أنماط وأشكال مختلفة من العلم والمعرفة، وإنما حديثنا اليوم أيها الأحبة، سوف يكون عن أحد الأنظمة التشريعية لآلية الحكم في البلاد، وفق نهج التشريع للدولة الإسلامية، كما ما كان في عهد نبينا الكريم -عليه الصلاة والسلام- وما بعد عهده الكريم، ألا وهو نظام البَيعة وضرورة طَاعة وَلي الأَمر، ولن نطيل الشرح كثيراً حتى نعطي الفرصة لطلابنا المجتهدين، حتى يقدموا لنا ما في جعبتهم من فقرات مميزة قاموا بتحضيرها لهذا الموضوع الهام.

اذاعة عن البيعة

يوكل مهمة تحضير فَقرات الإذاعة المَدرسية للطلاب، كنوع من التشاركية في التقديم والبحث عن المعلومات المطلوبة لموضوع الإِذاعة، وفيما يلي نقدم سرداً وافياً لكامل الفَقرات المطلوبة لهذا الموضوع الهام، وذلك وفق الآتي:

فقرة القرآن الكريم عن البيعة

إن خير ما نفتتح به هذه الإذاعة المَدرسية، هو تلاوة عطرة من كتاب الله عز وجل، والتي سوف يتلو منها علينا الطالب…. فليتفضل مشكوراً:

  • قال الله تعالى في كتابه الحكيم، عن ضرورة طاعة أولي الأمر: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا}[1].
  • وقال الله تعالى في كتابه الحكيم عن ضرورة الوفاء بالعهود كما هو حال عهد البَيعة، والميثاق الذي تنطوي عليه البيعة: {وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلا تَنقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمْ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ}[2].

فقرة الحديث الشريف عن البيعة

صدق الله تعالى العلي العظيم، وأما الآن فنستمع معاً للطالب…. الذي سوف يقرأ علينا مما ورد في السنة النبوية عن أمر البَيعة وطَاعة وَلي الأَمر، فليتفضل مشكوراً:

  • لقد أمرنا النبي -عليه الصلاة والسلام- أن نعتصم بحبل الله تعالى ولا نفارق الجّماعة، وهو الذي قال: “من فارق الجماعةَ شِبرًا، فقد خلع ربِقةَ الإسلامِ من عُنُقِه”[3].
  • وقد أمرنا النبي -عليه الصلاة والسلام- بطاعة ولي الأمر ما لم يكن في معصية الله تعالى، وهو الذي قال: “السَّمْعُ والطَّاعَةُ علَى المَرْءِ المُسْلِمِ فِيما أحَبَّ وكَرِهَ، ما لَمْ يُؤْمَرْ بمَعْصِيَةٍ، فإذا أُمِرَ بمَعْصِيَةٍ فلا سَمْعَ ولا طاعَةَ”[4].

فقرة كلمة الصباح عن البيعة

وأما الآن أيها الأحبة، فنقف معاً مع كلمة صباحية عن هذا الموضوع الهام، يقرؤها على مسامعنا الطالب…. فليتفضل مشكوراً:

السيد مدير المدرسة المحترم، آنساتنا وأساتذتنا الموقرين، الزملاء والزميلات على مقاعد الدراسة، أحييكم بتحية الإسلام، أن السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، هذا السلام المرهون بطاعة الله عز وجل في كل أمر وفعل، وطاعة نبيه الكريم -عليه الصلاة والسلام- مبلغ الرسالة الحق، ومن خير ما أمرنا به الله تعالى ونبيه الكريم، هو طاعة أولي الأمر فينا، والتي تتمثل في جوانب عدة، كما هو الحال مع طاعة الحاكم الذي يعد هو ولي أمر البلاد التي يحكمها، وهو المسؤول عن رعيته أمام الله تعالى، وهذا الطاعة تكون واجبة على كل مسلم مادامت لا تصب في معصية الله تعالى، ومن أمور التنظيم الهامة في حكم البلاد، أن تتم البيعة للحاكم الذي سوف يقوم على أمر هذه البلاد والعباد فيها، ولابد للمسلمين ألا يفارقوا الجماعة في ذلك حتى لا تتفرق صفوفهم، فمصلحة الأمة الإسلامية يجب تَبديتها على مصلحة الفرد، فاللهم اجعلنا من الطائعين لأمرك وأمر نبيك ومن ثم ولاة أمرنا، واكتب لنا الخير في بلادنا وحكامنا، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن البيعة الثامنة للملك سلمان بالعناصر كاملة

فقرة هل تعلم عن البيعة وطاعة ولي الأمر

وأنا الآن أيها الأحبة، فسوق نقف على بعض المعلومات التي تتعلق بالبَيعة وطَاعة وَلي الأَمر، نستمع إليها من الطالب….. فليتفضل مشكوراً:

  • هل تعلم أن البَيعة هي أحد الأمور التنظيمية في الدولة، وجاءت بأمر من النبي -عليه الصلاة والسلام- لتنظيم الخلافة من بعده.
  • هل تعلم أن أول من بويع لتولي أمر المسلمين، بعد النبي -عليه الصلاة والسلام- هو الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه.
  • هل تعلم أن طَاعة وَلي أَمر المسلمين هي واجبة على المسلمين، سواء أحبوا ذلك أم لم يحبوه، وهذا أمر من الله تعالى ونبيه.
  • هل تعلم أن المملكة العربية السعودية وبعض الدول العربية والإسلامية، يتبعون نهج البَيعة أسوة بأمر النبي عليه الصلاة والسلام.
  • هل تعلم أن البَيعة وطاعة ولي الأمر، هي من أهم أركان تنظيم الدولة وضمان استمراريتها ووحدتها واستقلاليتها.

فقرة سؤال وجواب عن البيعة وطاعة ولي الأمر

نشكر الطالب…. على هذه المعلومات الهامة، ولكن ما زال في جعبة طلابنا العديد منها، والتي سوف نستمع على بعض منها من الطالب…. في فقرة سؤال وجواب، فليتفضل مشكوراً:

  • السؤال: ما معنى البَيعة؟
  • الجواب: البَيعة تعني مبايعة الحاكم على تولية أمر المسلمين، والطاعة له في هذا الأمر سواء كان في المنشط أو المكره، أو في أيام اليسر أو العسر، ما لم تكن هذه الطَاعة في معصية. 
  • السؤال: ما هي أنواع البيعة؟
  • الجواب: هناك نوعان للبيعة، البَعة الخاصة وهي لكبار العلماء والفقهاء والوجهاء وعلية القوم، والبَيعة العامة، والتي يقوم بها العوام من الناس للحاكم.
  • السؤال: ما هي صور البَيعة في الإسلام؟
  • الجواب: هناك ثلاث صور للبيعَة، البيعة بالمصافحة والكلام وهي للرجال، والبَيعة بالكلام وهي للنساء، والبَيعة بالكتابة للمبايعة عن بعد.
  • السؤال: ما حكم طاعة ولي الأمر في الإسلام؟
  • الجواب: هي واجب على كل مسلم، وتسقط بحال واحدة وهي معصية أمر الله تعالى.

فقرة دعاء للإذاعة المدرسية عن البيعة وطاعة ولي الأمر

وأما الآن، فنستمع لبعض الأدعية الجميلة لهذا الأمر، نسمعها من الطالب….. فليتفضل مشكوراً:

  • اللهم اجمع أمر المسلمين على كلمتك، واجعلهم معتصمين بحبلك، سبحانك أنت الجامع ولا بركة لنا إلا في طاعتك.
  • اللهم وفق حكام هذه البلاد لما فيه خير البلاد والعباد، واجعل الحكمة والرحمة ملأ قلوبهم وعقولهم.
  • اللهم أعز الإسلام والمسلمين بدينك، ورفع من شأن أمتك، واهدي الحكام ووفقهم لخير وصلاح الأمة.
  • اللهم أتم علينا الأمن والاستقرار في أرضك المباركة هذه، ولا تفرق صفوفنا واجمعنا على محبتك ومحبة نبيك.
  • اللهم اجعلنا من الطائعين لأمرك، والمبتعدين عن معصيتك، والراضين بحكمك سبحانك إليك مآلنا وحالنا.

شاهد أيضًا: هل تعلم عن البيعة الثامنة للملك سلمان للاذاعة المدرسية

خاتمة اذاعة عن البيعة

إلى هنا أيها الأحبة، نصل وإياكم إلى ختام فقرات إذاعتنا المَدرسية هذه، التي أفردناها للحديث عن هذا الأمر التنظيمي الهام، في آلية الحكم ببلاد المسلمين، والتي هي جزء من الأمر الإلهي في تنظيم هذه العملية، سائلين المولى -عز وجل- التوفيق في أمرنا الجماعي، والصلاح في بلاد المسلمين، وفي الختام، أشكر طلابنا على التقديم الجميل، وأشكركم على حسن الاستماع أيها الحضور الكريم، ونسأل الله تعالى الفائدة بما تعلمناه اليوم، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

اذاعة عن البيعة pdf 

يعد تنظيم الحكم في الدولة من أهم أركان استمرارها واستقرارها، ولذلك كان من الواجب على المؤسسة التعليمية تعليم الجيل الناشئ في الدولة أهم أركان تنظيم الحكم فيها، كما هو الحال مع آلية البَيعة وأهمية طَاعة ولي الأمر التي سردنا تفاصيلها في هذه الإذاعة، والتي سوف نقدمها لكم كملف بصيغة pdf يمكن تحميله “من هنا” حتى يتسنى للمهتمين الاستفادة منه في الأهداف التوعوية والتربوية.

اذاعة عن البيعة doc

هناك عدة سبل مختلفة يمكن من خلالها الاستفادة من هذه الإِذاعة الهامة عن البَيعة وطَاعة وَلي الأَمر، كما هو الحال مع تسهيل عملية طباعتها أو التعامل معها كملف وورد، ولذلك نقدمها لكم كملف بصيغة doc يمكن تحميله “من هنا” حتى يتسنى لِلمهتمين تحقيق أوجه الفائدة المختلفة منها.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

بهذا القدر نصل الى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان اذاعة عن البيعة وطاعة ولي الأمر كاملة مع الفقرات، والذي قدمنا من خلاله إِذاعة مَدرسية بفقَراتها الكَاملة عن هذا الموضوع الهام، كما قدمنا هذه الإِذاعة كملف بصيغتي pdf و doc لتحقيق أعلى درجات الفائدة منها.

المراجع

  1. ^ سورة النساء , الآية 59
  2. ^ سورة النحل , الآية 91
  3. ^ صحيح الجامع , أبو ذر الغفاري والحارث الأشعري، الألباني، 6410، صحيح
  4. ^ صحيح البخاري , عبدالله بن عمر، البخاري، 7144، صحيح

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *