إجراءات شراء سيارة من امريكا وشحنها إلى السعودية

شراء سيارة من امريكا

إجراءات شراء سيارة من امريكا وشحنها إلى السعودية، يمكن للمواطن السعودي والمقيم داخل حدود المملكة شراء سيارة من أمريكا، وتتطلب عملية الشراء بعض الشروط الواجب امتثالها، كما يوجد إجراءات مهمة يجب التقيد بها لضمان نجاح عملية شراء السيارة؛ لذا سنتطرق في موقع مقالاتي الحديث عن كيفية شراء سيارة من أمريكا وشحنها إلى السعودية.

شحن السيارة من أمريكا إلى السعودية

تعدّ عملية شحن سيارة من أمريكا إلى المملكة العربية السعودية من جملة العمليات الصعبة؛ نظرًا لدقة الإجراءات الواجب اتباعها، كذلك كثرة الشروط التي تمّ تحديدها من الحكومة السعودية، ويمكن اختصار الإجراءات في معرفة تفاصيل السيارة المراد شراؤها والتأكد من مطابقتها للمعايير والمقاييس في المملكة، ثم دفع تكاليف نقلها إلى ميناء الشحن، وتكاليف نقلها من الميناء إلى السعودية، وأخيرًا دفع تكاليف الروتين السائد في المملكة عند امتلاك سيارة جديدة.

إجراءات شراء سيارة من امريكا وشحنها إلى السعودية

  • يقوم المستخدم  بالدخول إلى أحد المواقع الأمريكية المتخصصة في بيع السيارات، ومن أشهر هذه المواقع موقع Cars “من هنا“.
  • يجب على المستخدم قبل شراء السيارة تحديد الولاية التي سيقوم بالشراء منها، وينبغي أن تكون الولاية قريبة من الميناء الذي سيتم الشحن منه، وفي حال كانت الولاية بعيدة قد تُكلف المستخدم كثيرًا من الأموال.
  • يقوم المستخدم بالبحث عن السيارة التي يريد شراءها، أو بإمكانه إدراج المواصفات التي يريدها في الخانات المحددة مثل اسم السيارة، وحدود السعر، وجودة الاستخدام.
  • يقوم المستخدم بالاطلاع على كافة مواصفات السيارة بدقة، ويجب التنبيه على أهمية الاطلاع على تقرير Carfax الذي يحدد مدى صلاحية السيارة وإمكانية دخولها إلى السعودية حسب الأضرار التي تعرضت لها.
  • يقوم المستخدم بدفع تكاليف النقل الداخلي، وهي تكاليف نقل السيارة من المعرض الذي تم الشراء منه إلى الميناء الذي سيتم الشحن منه، ويمكن دفع التكاليف من خلال أحد المواقع الأمريكية أشهرها موقع National Express “من هنا“.
  • يقوم المستخدم بدفع تكاليف شحن السيارة من الميناء الموجود في أمريكا إلى المملكة العربية السعودية، ويتم دفع التكاليف عبر شركات أون لاين من أشهرها شركة A-1 Auto Transport “من هنا“.
  • يقوم المستخدم بعد وصول السيارة إلى ميناء المملكة العربية السعودية بدفع باقي التكاليف المستحقة عليه مثل تكاليف مكاتب التخليص الجمركي، كذلك تكاليف الضريبة البالغ 20% من قيمة السيارة وغيرها.

شاهد أيضًا: كم سعر سيارة روز رايز 2023 في السعودية

شروط شراء سيارة من أمريكا

وضحت هيئة الجمارك بعض ضوابط استيراد المركبات من خارج المملكة العربية السعودية، وقد نبّهت على ضرورة الالتزام بهذه الضوابط منعًا من المساءلة القانونية في حال المخالفة، ومن أهم الشروط والضوابط ما يأتي:[1]

  • يسمح باسترداد وشراء المركبات ذات الحجم الصغير، كذلك الحافلات والنقل الخفيف ذات 3.5 طن أو أقل، مع ضرورة ألا يتجاوز موديل ما سبق 5 سنوات، يتم احتسبا طرازها تنازليًا باستنثاء سنة الشراء (السنة الحالية).
  • يسمح باسترداد وشراء شاحنات النقل الثقيل (المقطورات، أنصاف المقطورات، القاطرات) أكثر من 3.5 طن، مع ضرورة ألا يتجاوز العمر التشغيلي 5 سنوات، ويتم احتساب العمر من مطلع شهر يناير من سنة الصنع.
  • يجب أن تكون مواصفات السيارة المستوردة أمريكية بالكامل؛ بمعنى أن يكون تصنيعها في أمريكا بخلاف تلك السيارات ذات المواصفات العامة التي تم تصنيع أجزائها من دول غير أمريكا.
  • يجب إصدار شهادة كفاءة الطاقة، وهي شهادة تفيد أن المنتج يستوفي متطلبات مواصفات كفاءة استهلاك الطاقة، ويتم إصدارها من خلال موقع “كفاءة الطاقة”.
  • يمكن استرداد السيارات الأثرية التي تجاوز عمرها 30 عامًا.
  • يجب إحضار شهادة معتمدة من أي جهة داخل المملكة تفيد مطابقة المركبة للمواصفات القياسية الخليجية.
  • يجب مطابقة المستندات لرقم الهيكل المسجل على المركبة والتأكد من صحته من خلال تحري عدم وجود كشط أو تعديل على الرقم.
  • يمنع شراء واسترداد المركبات بموجب وكالة شرعية، ويحق استخدام الوكالة لإنهاء الإجراءات فقط.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن شحنات ناقل Naqel كيف اتابع شحنتي في ناقل

المركبات الممنوع استيرادها

منعت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة استيراد بعض أنواع السيارات؛ نظرًا لأنها غير مؤهلة للاستخدام بالإضافة مخالفتها ضوابط الجودة المعلن عنها في المملكة، ومن جملة المركبات الممنوع استيرادها ما يأتي:

  • سيارات السالفج، وهي السيارات التي تعرضت لأضرار خطيرة مثل تعرضها للغرق، أو لحادث، أو حريق، أو انقلاب، أو تلف في الهيكل، ويتم منعها حسب نتائج الفحص التي تحصل عليها هيئة الجمارك.
  • سيارات الأجرة، أو سيارات الشرطة، أو السيارات التي تستخدم في النقل المدرسي، والتي تحمل شعارات تخص المدارس أو الجامعات وما إلى ذلك.
  • السيارات المسروقة، أو السيارات التي تمّ التلاعب برقم هيكلها، بالإضافة إلى السيارات المصفحة، ومركبات النقل للمقيمين.
  • السيارات التي تمّ تعديل مقودها من اليمين إلى اليسار، كذلك السيارات التي يوجد في هيكلها الخارج تلف، وفي حال حدوث تلف في الهيكل الخارجي بسبب ميناء الوصول يتم إثبات ذلك بشهادة من الجهة المختصة.

شاهد أيضًا: الفرق بين شراء السيارة من الوكالة أو المعارض

المستندات المطلوبة لإنهاء استيراد السيارة

ينبغي على المواطن السعودي عند استيراد مركبة من أمريكا إحضار المستندات الآتية:

  • إحضار الهوية الوطنية الخاصة بالمواطن الذي قام بشراء السيارة، ورخصة الإقامة للمقيم.
  • إحضار مستند يوضح آلية الدفع.
  • إحضار مستند يثبت ملكة السيارة؛ أي أصل الاستمارة أو شهادة منشأ مصدق عليها من الجهة المختصة.
  • يحق للمواطن السعودي استيراد سيارتين خلال 12 السنة الواحدة مع ضرورة أن تكون متوافقة مع الشروط، بينما يحق للمقيم استيراد سيارة واحدة خصوصي كل 3 ثلاث سنوات، ولا يحق بيعها إلا بعد مضي 3 سنوات من تاريخ استيرادها.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

في نهاية المقال نكون قد بيّنا للقارئ إجراءات شراء سيارة من امريكا وشحنها إلى السعودية، كما تطرقنا لأهم شروط شراء سيارة من أمريكا، ثم انتقلنا إلى توضيح المركبات التي يمنع استيرادها.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *