طريقة منظمة تستعمل في الدراسات العلمية

طريقة منظمة تستعمل في الدراسات العلمية

طريقة منظمة تستعمل في الدراسات العلمية، حيث تعد هذه الطريقة هي الأساس في تنظيم وترتيب البحوث والدراسات العلمية، وذلك من خلال منهجية علمية واضحة، وفي هذا المقال عبر موقع مقالاتي سنتحدث بالتفصيل عن هذه الطريقة، كما وسنوضح كافة خطوات هذه الطريقة.

طريقة منظمة تستعمل في الدراسات العلمية

إن الطريقة المنظمة التي تستعمل في الدراسات العلمية هي الطريقة العلمية (بالإنجليزية: Scientific Method)، وهي المنهج العلمي والطريقة الرياضية والتجريبية المستخدمة في العلوم والدراسات والأبحاث، كما وإنها التقنية المستخدمة في بناء واختبار الفرضية العلمية، وتعتبر الطريقة العلمية حاسمة في تطوير النظريات العلمية، والتي تشرح القوانين التجريبية بطريقة عقلانية وعلمية، وفي تطبيق نموذجي للمنهج العلمي يقوم الباحث بتطوير فرضية ما، واختبارها من خلال وسائل مختلفة، ومن ثم تعديل الفرضية على أساس نتائج الاختبارات والتجارب.
ومن ثم يتم إعادة اختبار الفرضية المعدلة وتعديلها مرة أخرى واختبارها مرة أخرى، حتى تصبح متوافقة مع الظواهر المرصودة ونتائج الاختبار، وبهذه الطريقة تعمل الفرضيات كأدوات يجمع العلماء البيانات من خلالها، وهذه البيانات والعديد من التحقيقات العلمية المختلفة التي أجريت لاستكشاف الفرضيات، يستطيع العلماء من خلالها تطوير تفسيرات عامة أو نظريات علمية لتفسيرها، وفي الواقع يتم تطبيق الطريقة العلمية على نطاق واسع في العلوم، وعبر العديد من المجالات العلمية المختلفة.[1]

الهدف من الطريقة العلمية

إن الهدف من الطريقة العلمية هو اكتشاف علاقات السبب والنتيجة من خلال طرح الأسئلة، وذلك من خلال جمع الأدلة العلمية وفحصها بعناية، ومعرفة ما إذا كان يمكن دمج جميع المعلومات المتاحة في إجابة منطقية، ويمكن القول إن الطريقة العلمية هي عملية تجريبية تستخدم لاستكشاف الملاحظات والإجابة على الأسئلة، ولكن هذا لا يعني أن جميع العلماء أو الباحثين يتبعون هذه الطريقة العلمية.

حيث يمكن اختبار بعض مجالات العلوم بسهولة أكبر من غيرها، وعلى سبيل المثال، إن العلماء الذين يدرسون كيفية تغير مواقع وأشكال النجوم مع التقدم في الزمن، أو كيف تهضم الديناصورات طعامهم لا يمكنهم تسريع حياة النجم بمليون سنة أو إجراء فحوصات طبية على تغذية الديناصورات لاختبار فرضياتهم، حيث إنه عندما لا يكون التجريب المباشر ممكناً، لا نستطيع استخدام الطريقة العلمية.[2]

خطوات الطريقة العلمية

للطريقة العلمية عدة خطوات متسلسلة وممنهجة بطريقة علمية، وهذه الخطوات تتلخص فيما يلي:[3]

  • طرح السؤال (بالإنجليزية: Ask Question): حيث تبدأ الطريقة العلمية عندما يسأل العالم أو الباحث سؤالاً عن شيء ما يلاحظه، وهذه الأسئلة تكون مثل كيف، أو ماذا، ومتى، ولماذا، أو أين، كما ويجب أن يكون السؤال شيئاً يمكن قياسه علمياً.
  • إجراء البحث (بالإنجليزية: Research): وذلك من خلال البحث الدقيق عن الموضوع المدروس ومعرفة كافة جوانبه العلمية الموثقة، من خلال مراجعة الكتب أو المواقع أو الأبحاث المتخصصة في نفس المجال.
  • تكوين الفرضية (بالإنجليزية: Construct Hypothesis): حيث إن الفرضية عبارة عن تخمين أو توقع حول كيفية عمل الأشياء والظواهر الطبيعية، وإنها محاولة للإجابة على سؤال البحث العلمي.
  • اختبار الفرضية (بالإنجليزية: Test Hypothesis): حيث تختبر الفرضية لتحديد ما إذا كان التنبؤ أو التوقع دقيقاً، وبالتالي معرفة ما إذا كانت الفرضية صحيحة أم لا، وإذا كانت الفرضية المطروحة غير صحيحة يعود الباحث للخطوة السابقة.
  • تحليل البيانات (بالإنجليزية: Analyze Data): حيث يقوم الباحث بجمع القياسات من خلال التجربة، ويقوم بتحليلها لمعرفة ما إذا كانت تدعم الفرضية المطروحة أم لا.
  • التوصل للنتائج (بالإنجليزية: Communicate Results): حيث يقوم الباحث في هذه الخطوة بكتابة تقرير مفصل عن النتائج والبيانات والفرضية المطروحة بطريقة ممنهجة وعلمية، ثم يقوم الباحث بإرسال التقرير العلمي أو البحث إلى العلماء الآخرين في نفس المجال لتدقيقها بعناية، ومن ثم يقوم الباحث بنشر البحث النهائي في مجلة علمية.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أن طريقة منظمة تستعمل في الدراسات العلمية هي الطريقة العلمية، كما وشرحنا الهدف الرئيسي من الطريقة العلمية، وذكرنا جميع خطوات هذه الطريقة بتفصيل دقيق.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Scientific method , 19/11/2022
  2. ^ sciencebuddies.org , Scientific Method , 19/11/2022
  3. ^ khanacademy.org , The scientific method , 19/11/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *