الم في وسط القفص الصدري الاسباب وطرق العلاج

الم في وسط القفص الصدري

ما هي أسباب حدوث الم في وسط القفص الصدري ؟ ، حيث يرتبط  الألم في منتصف القفص الصدري بالعديد من المشاكل والأمراض التي التي يعتبر بعضها خطيرًا، وفي هذا المقال ستتم الإجابة حول التساؤل المطروح، والتطرق كذلك إلى الحديث حول طرق تشخيص الأم في منتصف القفص الصدري، وطرق علاج هذا الألم، وطرق الوقاية من حدوثه.

ألم في الصدر

لا يجب تجاهل ألم الصدر، حيث يمكن أن يشير إلى حالة طارئة تتطلب علاجًا سريعًا، وهو عرض شائع، حيث يعاني ما يصل إلى ربع السكان الأمريكيين من ألم في الصدر لا علاقة له بالقلب، مثل مشاكل في الرئتين أو المريء أو العضلات أو الأضلاع أو الأعصاب، وبعض هذه الأمراض خطيرة وتهدد الحياة، والبعض الآخر ليس كذلك، لذلك يجب استشارة الطبيب عند حدوث ألم في منتصف القفص الصدري سواء أثناء التنفس أو عند توقفه، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يكون ألم الصدر حادًا أو حارقًا أو ما يشبه الطعن، أو شعورًا بضيق أو ضغط داخل الصدر.[1]

الم في وسط القفص الصدري

إنّ لألم الصدر العديد من الأسباب المختلفة، بما في ذلك أسباب القلب المرضية والرئة والعضلات والأعصاب والألم الذي ينتج عن جراحة عظام القفص الصدري، حيث أنّ أي مرض يصيب نسيجًا أو عضوًا يشارك في تكوين الصدر يمكن أن يسبب ألمًا في الصدر، وفيما يلي ذكر لأهم أسباب الألم في منتصف القفص الصدري:[1]

  • التهاب التامور: هو التهاب الكيس المحيط بالقلب، والألم الناتج مشابه للألم الناتج عن الذبحة الصدرية، ومع ذلك فإنه غالبًا ما يسبب ألمًا شديدًا في الصدر، وينتشر الألم على طول عضلات الرقبة والكتفين، بالإضافة إلى تفاقمه عند التنفس أو تناول الطعام أو الاستلقاء على منطقة الظهر.
  • التهاب الجنبة: هو عبارة عن التهاب أو تهيج في بطانة الرئتين والصدر، لذلك من الممكن الشعور بألم شديد عند التنفس أو السعال أو العطس، ومن أكثر أسباب الألم الجنبي شيوعًا تشمل الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية والانسداد الرئوي واسترواح الصدر، والأسباب الأخرى الأقل شيوعًا هي التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة الحمراء والسرطان
  • استرواح الصدر: يحدث غالبًا بسبب إصابة في الصدر تؤدي إلى إتلاف جزء من الرئة مما يؤدي إلى إطلاق الهواء في تجويف الصدر، وبالتالي يمكن أن يسبب ألمًا في منتصف القفص الصدري يزداد سوءًا عند التنفس، بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل انخفاض ضغط الدم بسبب ضغط الهواء على القلب.
  • مرض الارتجاع المعدي المريئي: يُعرف أيضًا باسم الارتجاع الحمضي، حيث تتدفق محتويات المعدة مرة أخرى إلى الحلق مما قد يسبب طعمًا مرًا في الفم وإحساسًا حارقًا في الصدر أو الحلق، والمعروف باسم الحموضة المعوية، والعوامل التي يمكن أن تؤدي تتضمن السمنة، والتدخين، والحمل، والأطعمة الغنية بالتوابل.
  • مشاكل الأضلاع: يمكن أن يؤدي حدوث كسر الضلع من المعاناة من ألم في منتصف القفص الصدري خلال التنفس العميق أو السعال، وغالبًا ما يقتصر على منطقة واحد،ة ويمكن أن يؤدي إلى ألم شديد عند الضغط على الضلع المكسور.

تشخيص الألم في منتصف القفص الصدري

نظرًا لتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ألم الصدر عند التنفس، لذلك من الضروري تحديد سبب الألم بدقة وتمييزه، ولتحقيق ذلك هناك العديد من طرق التشخيص التي تساعد في التشخيص الدقيق، ومنها ما يلي:[2]

  • مراجعة التاريخ الطبي للمريض وإجراء الفحص السريري، وإبلاغ الطبيب حول الأعراض.
  • التصوير الشعاعي الرئوي تعطي الأشعة السينية صورة للجزء الداخلي من الثدي وتسمح للطبيب بفحص حالات معينة مثل الكدمات والالتهابات.
  • التصوير المقطعي المحوسب، يتضمن هذا الاختبار أخذ سلسلة من الأشعة السينية من زوايا مختلفة لإنشاء صور أكثر دقة، لذا فإن التصوير المقطعي المحوسب أكثر فائدة من تصوير الصدر بالأشعة السينية.
  • اختبارات وظائف الرئة، والتي تشمل سلسلة من اختبارات التنفس التي تساعد في تحديد مدى كفاءة عمل الرئتين، ويمكن للأطباء استخدام النتائج لتشخيص أمراض الجهاز التنفسي، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن أو مرض الانسداد الرئوي المزمن.
  • تخطيط القلب الكهربي، يستخدمه الأطباء لقياس النشاط الكهربائي لقلب الشخص، مما يساعد في تشخيص مشاكل القلب.
  • يمكن أن يشير قياس غازات الدم مستويات الأكسجين في الدم ، وانخفاض مستويات الأكسجين إلى بعض حالات الجهاز التنفسي مثل استرواح الصدر أو الالتهاب الرئوي.

علاج الألم في منتصف القفص الصدري

يختلف العلاج حسب سبب ألم الصدر، فلكل حالة علاجها الخاص، وهذا يتطلب الدقة في الاختيار، حيث أن العلاج المناسب في بعض الحالات يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحالات الأخرى، ومن هنا تكمن أهمية مراجعة الطبيب فورًا في حالة وجود ألم في الصدر، ومن بين العلاجات المستخدمة ما يلي:[3]

  • موسعات الشرايين: مثل النتروجليسرين، والذي يؤخذ عادة كحبوب تحت اللسان، بحيث يمكن أن يتدفق الدم بسهولة أكبر في الأماكن الضيقة.
  • الأسبرين: إذا كان ألم الصدر مرتبط بالقلب.
  • الأدوية المضادة للتخثر: إذا كان السبب النوبة القلبية يمكن وصف هذه الأدوية لمنع تكون جلطات دموية.
  • الأدوية المضادة للحموضة: إذا كان ألم الصدر ناتجًا عن مرض الجزر المعدي المريئي، فقد يقترح الطبيب الأدوية التي تقلل من كمية حمض المعدة.
  • مضادات الاكتئاب: إذا كان الشخص يعاني من نوبات الهلع ، للمساعدة في السيطرة على الأعراض ، وكذلك العلاج النفسي ، مثل العلاج السلوكي المعرفي ، فقد يوصى بذلك أيضًا.

علاجات أخرى

من طرق العلاج الأخرى ما يلي:[2]

  • تناول مسكنات الآلام المتاحة دون وصفة طبية، مثل عقار الاسيتامينوفين، إذا كان الألم الشديد ناتجًا عن إصابة طفيفة، مثل عضلة مشدودة أو كدمة.
  • استخدام ضمادة الضغط، وهي عبارة عن ضمادة مرنة كبيرة تلتف حول الصدر لمنع المزيد من الإصابات والألم، وتكون ضرورية فقط في حالات نادرة، حيث أنّ ضيق الغلاف الضاغط يجعل التنفس صعبًا، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي.[3]
  • إجراء عملية جراحية لإزالة أو أخذ خزعة من النمو غير الطبيعي، إذا كان النمو صغيرًا.
  • استخدام العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي في بعض الحالات التي تكون فيها الإزالة الجراحية غير ممكنة أو قد تكون خطيرة للغاية.[3]
  • يمكن أن يخفف العلاج المتباين، والذي يتناوب فيه الكمون الساخن والبارد، أو الثلج والحرارة، العديد من أنواع آلام منتصف القفص الصدري والظهر.
  • ممارسه الرياضه، هناك العديد من التمارين التي يمكن أن تساعد في تقوية عضلات منتصف الظهر لعلاج ومنع الألم، ومن أهمها تمارين الكوبرا وتمارين الشد والتمارين الخفيفة كالسباحة والمشي واليوجا.

الوقاية من الألم في منتصف القفص الصدري

إنّ الحالات التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث ألم في منتصف القفص الصدري  ليس لها دائمًا سبب واضح، مما يجعل من الصعب على الشخص الوقاية من حدوثها، ولكن يمكن أن تساعد بعض التدخلات في نمط الحياة في تقليل مخاطر العدوى ومشاكل الصدر الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى التنفس المؤلم، ومن أبرز طرق الوقاية من حدوث ألم في منتصف القفص الصدري ما يلي:[2]

  • توقف عن التدخين.
  • حافظ على نظافة جيدة، مثل غسل اليدين بانتظام.
  • احصل على لقاح الأنفلونزا كل عام.
  • تناول نظام غذائي متوازن وصحي.
  • التمرن بانتظام.
  • الحصول على قسط كاف من النوم.

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التساؤل المطروح، ما هي أسباب حدوث الم في وسط القفص الصدري ؟ ، وتمّ التطرق كذلك إلى الحديث حول طرق تشخيص الألم في منتصف القفص الصدري، وطرق علاج هذا الألم، وطرق الوقاية من حدوثه.

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday.com , Middle back pain: Causes and relief , 12/22/2020
  2. ^ webmd.com , Why Does My Middle and Upper Back Hurt? , 12/22/2020
  3. ^ healthline.com , What Causes Rib Pain and How to Treat It , 12/22/2020

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *