التكيفات السلوكية للكويتيين في الماضي في حفظ الطعام 

التكيفات السلوكية للكويتيين في الماضي في حفظ الطعام

التكيفات السلوكية للكويتيين في الماضي في حفظ الطعام، تتعدد الطرق في حفظ الطعام في مختلف بلدان العالم، فكل بلاد تشتهر بطريقة تختلف عن باقي الدول، حيث يوجد عدة طرق لحفظ الطعام منها الحديث كالتعليب والقديم كالتجفيف وغيرها، وعبر موقع مقالاتي سنتناول موضوع التكيفات السلوكية للكويتيين في الماضي في حفظ الطعام.

ما المقصود بحفظ الطعام

حفظ الطّعام أو حفظ الأغذية إحدى وسائل التدبير المنزليّ القائمة على إبطاء عمل فساد الأطعمة من خلال اللجوء لعدّة طرق، أبرزها التبريد الهوائي، أو حفظ الأغذية الإشعاعيّ (أي تعريضه لضوء الشّمس) كما كان يستخدم قديماً في العصور التاريخيّة ما قبل الحديثة، ومع تقدّم العلم تطورت طرق حفظ الأطعمة كم خلال استخدام البرادات الضخمة التي تحافظ عليها في وسط الجليد، وغيرها من الأساليب المُستخدمة حسب المنهج العلميّ الحديث، ولحفظ الأغذية أهميّة كبيرة، إذ تمنع كساد الغذاء والاحتفاظ بالأغذية الموسميّة.

شاهد أيضًا: مطوية عن تصنيف المخلوقات الحية علوم رابع ابتدائي

التكيفات السلوكية للكويتيين في الماضي في حفظ الطعام

يتبع الكويتيون في حفظ طعامهم ومنع فساده إلى عدة طرق حيث تكيفوا معها، وأصبحت طرق متوارثة عبر الأجيال من خلال ما يلي سنحصل على التكيفات السلوكية للكويتيين في الماضي في حفظ الطعام سنوردها فيما يلي:

  • تعريض بعض الأطعمة وبشكل خاص اللحوم إلى الهواء وأشعة الشمس لفترات معينة ليسهل فصل اللحم عن العظام، وبعد ذلك يتم وضع ملح عليها وتغليفها بطريقة جيدة لضمان صحة تخزينها.
  • يوضع الطعام كاللحوم في محلول يحتوي الملح بعد أن يتم غليها فترة زمنية وتبريدها، ثم يوضع جسم ثقيل فوقها، وبعدها تخزّن فترات طويلة.

شاهد أيضًا: كيف يستفاد مما يوضع في صناديق حفظ النعمة

طرق حفظ الطعام

تتعدد الطرق في حفظ الطعام لمنع تلفه والحصول عليه بعد فترة زمنية عند الحاجة سنذكر من هذه الطرق:

  • التعليب: يتم في طريقة التعليب وضع الطعام المراد حفظه مدة طويلة في أواني من الألمنيوم أو مواد أخرى صالحة للتعليب مع وضع مواد حافظة صالحة للاستهلاك البشري وإحكام إغلاقها.
  • التجفيف: يتم من خلالها وضع الطعام في أشعة الشمس في الهواء الطلق وهي أحد الطرق الطبيعية تستخدم لحفظ بعض أنواع الحبوب والفواكه والخضار وهي أكثر الطرق شيوعاً بسبب تكلفتها القليلة ولأنها صحيّة بالنسبة للبشر.
  • التخليل: حيث يتم وضع الطعام في إناء صالح للاستعمال البشري مع وضع كمية من الملح لمنع تكاثر الجراثيم والبكتريا فيه.
  • التجميد أو التبريد: يوضع الطعام في هذه الطريقة في الثلاجة أو البراد حيث تساعد في حفظ الطعام التي يحتاج إلى درجة حرارة معينة لمنع فساده.

شاهد أيضًا: عمل مطوية تبين بعض التكيفات السلوكية في الماضي في حفظ الطع

طرق حفظ الطعام قديما

اتبع البشر قديماً عدة طرق للحفاظ على الطعام أطول مدة ممكنة للحصول عليه سنذكر من هذه الطرق:

  • الترشيح: وهي أولى الطرق التي استخدمت قديماً للحفاظ على الأطعمة، يتم من خلالها تعريض اللحوم بمختلف أشكالها للشمس حتى ينفصل جلد الحيوانات عن لحومها، ويتم حفظها بعد إضافة الملح.
  • طريقة الطريح: تستخدم للحوم وهي من أقدم الطرق، حيث يتم غلي ماء مع وضع كمية معينة من الملح، وبعد التبريد يتم وضع الأسماك أو باقي اللحوم فترة من الزمن ثم يتم رصّه بشيء ثقيل وإخراج ما في من سائل ويخزن.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا هذا الذي حمل عنوان التكيفات السلوكية للكويتيين في الماضي في حفظ الطعام، وقد تطرقنا في سطوره بالحديث عن أساليب حفظ الطعام الجديدة والتي استخدمت قديماً.

المراجع

  1. ^ marefa.org , حفظ الأغذية , 08/10/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *