اضرار القسط الهندي على الكلى

اضرار القسط الهندي على الكلى

على الرغم من الفوائد الصحية المذهلة والاستخدامات الطبية المتعددة لنبات القسط الهندي، إلا أن أوجد العلماء أن هناك الكثير من اضرار القسط الهندي على الكلى وأنه غير آمن على الصحة لاحتوائه على بعض المركبات السامة التي تشكل خطرًا جسيمًا على صحة الكلى، وبعض من أعضاء الجسم الأخرى.

ما هو القسط الهندي

القسط الهندي أو ما يسمى العود البحري له نوعان الأول هو القسط الأبيض الحلو، والثاني هو القسط الأسود المُر، وهو ينتمي إلى نباتات فصيلة الزنجبيل، ويشبه في شكله عيدان القرفة، ويتم استخدام القسط الهندي من خلال جذوره والزيت المستخرج منه في صناعة العقاقير الطبية المختلفة، لاحتوائه على الكثير من المواد والمركبات الكيميائية الفعالة في علاج العديد من الأمراض الصحية.

فوائد القسط الهندي للصحة

هناك أكثر من فائدة صحية لنبات القسط الهندي ولكن قبل تناوله لابد من استشارة الطبيب المختص لمعرفة الجرعات المحددة حسب كل حالة، ويحذر من تناوله المرأة الحامل وكبار السن إلا تحت إشراف الطبيب، ومن أبرز فوائد القسط الهندي هي؛

  • علاج مرض الربو الذي يصيب الجهاز التنفسي.
  • علاج الكثير من الأمراض المعوية الحادة مثل مرض الكوليرا، ومرض كورون.
  • كما يستخدم في علاج انتفاخات البطن والغازات، وله قدرة كبيرة على قتل الديدان المعوية.
  • هذا بالإضافة إلى دور القسط الهندي في الحد من تضيق القصبات الهوائية عن طريق استنشاق البخار الصادر من تسخين الزيت المستخرج منه.
  • علاج العقم وحالات تأخر الإنجاب لدى الرجال والنساء.
  • تنظيم الدورة الشهرية، وتعزيز القدرة الجنسية لدى الجنسين.
  • كما يساعد القسط الهندي في علاج اختلال واضطراب الهرمونات عند النساء.

اضرار القسط الهندي على الكلى

يحذر العلماء أطباء الصحة العالمية من تناول القسط الهندي بجرعات عشوائية من دون استشارة الأطباء المختصين، وذلك بعدما أظهرت نتائج الاختبارات المعملية احتواء نبات القسط الهندي على مواد ومركبات كيميائية سامة وخطيرة، قد تتسبب في إتلاف الكليتين وزيادة خطر الإصابة بالأمراض السرطانية، حيث يحتوي عشب القسط الهندي على مادة كيميائي ملوثة يطلق عليه حمض الأرستولوشيك، وعند كثرة تناوله فإنه يتسبب في حدوث أضرار صحية خطيرة على الكلى، ومن المحتمل التعرض للفشل الكلوي، وتلف الكلى، لأن هذا الحمض يضر الكلى، ويتسبب في تدمير وظائفها، وهذا يؤكد أنه ليس دائما أن تكون الأعشاب الطبيعية آمنة على الصحة.

اضرار القسط الهندي على الجسم

وليس هذا فقط، لأنه بالإضافة إلى اضرار القسط الهندي على الكلى فهو يتسبب في حدوث أضرار أخرى على باقي أجزاء الجسم، ولكن لم يتم إصدار نتائج موثوقة حتى الآن، ومن أبرز تلك الاضرار هي:

  • كثرة استخدام القسط الهندي قد يتسبب في زيادة ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالدم، وزيادة خطر الإصابة بالأمراض القلبية المزمنة.
  • كما أنه من المحتمل أن يجعل الإنسان المستخدمه باستمرار أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجية.
  • علاوة على ذلك فإن القسط الهندي يتسبب في زيادة انخفاض معدلات ضغط الدم، وتثبيط القصبة الهوائية.
  • وهو أيضا يشكل خطر على الكبد، على الرغم من أن هناك بعض البحوث التي أشارت بأنه يقلل من التهابات الكبد، ويعمل على تحسين وظائف وإنزيمات الكبد.
  • كما يحذر من تناول النساء لعشبة القسط الهندي خلال فترة الطمث أو الدورة الشهرية، لأنه من المحتمل أن يتسبب في حدوث نزيف دموي حاد.
  • وتجنب تناوله المرأة الحامل والمرضعة أيضًا للحفاظ على سلامتها وسلامة مولودها.

أعراض تناول القسط الهندي

من المحتمل أن يتسبب القسط الهندي في حدوث بعض الأعراض الجانبية عند تناوله، منها؛

  • الشعور بالدوخة والدوار.
  • المعاناة من آلام أسفل الرأس، والإصابة بالصداع.
  • الإحساس بالغثيان والقئ عند استعماله.

وفي نهاية مقالنا الذي استعرضنا من خلاله أهم أضرار القسط الهندي على الكلى وأضراره على الجسم، لذلك لابد قبل استخدامه استشارة الطبيب إو الصيدلي أو الرعاية الصحية، لأنه من الممكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية أو المكملات الأخرى، مع العلم أنه عند استخدامه تكون الجرعة ثلاث مرات فقط يوميا بحد أقصى.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *