دعاء التوبه والرجوع الى الله مكتوب مع الصور

دعاء التوبه والرجوع الى الله

دعاء التوبه والرجوع الى الله مكتوب مع الصور هو ما سيتناولُه موضوع هذا المقال، فالتَّوبةُ تعني الاعتراف بالذَّنب والنَّدم عليه والعَزم على الإقلاع عنه وترك المعاصي، ومن رحمةِ الخالق -سبحانه وتعالى- أنَّه تركَ لعباده باباً للتَّوبة مفتوحاً لا يُغلق طريقا للعودة إلى طريق اللَّه مهما كَثُرَت الذّنوب والمعاصي، لذا يهتم موقع مقالاتي عبر هذا المقال بذكرِ ِالعديد من الأدعية للتَّوبة عن الآثام والمعاصي وللرُّجوعِ إلى اللّه.

دعاء التوبه والرجوع الى الله مكتوب

ارتكابُ المعاصي لا يعني أنَّ كُلَّ جسُور الوصلِ بين العبد وربِّه قدْ قُطِعَت وأُحرِقَت؛ لأنَّ طريق التَّوبة سيبقى مُمهِّداً لطريق اللَّه وطريق الحقّ مهما كَثُرَت الذُّنوب والمعاصي، وفيما يأتي سيتمّ تقديم دعاء التوبة والرجوع إلى الله جلَّ جلاله:

الدعاء الأول اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ أنْ تَغفِر ذنوبي، وتعفو عن هفوات وزلَّات أفعالي، فإنَّك أنتَ الغفور الرحيم تَغفِر الذّنوب لمن تشاء.
الدعاء الثاني ربَّاهُ أنا عبدك ابن عبدك أسألُك أنْ تبعدني عن الآثامِ والأخطاءِ والمعاصي، فأنا عبدٌ عاجزٌ لا يستطيعُ أن ينفعَ ويضر أو يفيدَ ويؤذي إلّا بعلمٍ منك سبحانك أنتَ القادرُ على كلِّ شيء.
الدعاء الثالث إلهي احفظني من القولِ الرديء والفكرِ المُتأرجحِ إلى الرَّذائل والمعاصي، وأكرمني سبحانك برزانةِ ورجاحةِ العقلِ واتِّزان الأحاسيس والعواطف، فإنَّك أنتَ الرؤوفُ الغفور.
الدعاء الرابع اللَّهُمَّ إنِّي آمنتُ بكَ ووكَّلْتُكَ أمري، فاغفر لي ذنبي وخطيئتي، وارحمني برحمتك الَّتي وسعت كلَّ شيء في الأرض وفي السَّماء، يا أرحم الرَّاحمين.
الدعاء الخامس إلهي أسألُكَ عفوَكَ ورِضاكَ وصفحَك، وأنْ تمنحني الطَّمأنينة والرَّاحة، فلا إله إلّا أنت وحدَك سبحانك إنّي كنت من الظَّالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء الحفظ من العين والحسد والسحر

دعاء التوبة من الشهوات

إنَّ ابن آدم خطَّاءٌ في طبعِه يميل إلى الأمور الممنوعة، وإلى أهواء النَّفس وشهواتها، لذا جعلَ اللَّه -سبحانه وتعالى- التّوبةَ النّابعة من قلبٍ نادمٍ تائبٍ وبنيَّةٍ صافيةٍ سبيلاً لغفران الذّنوب، وهذه بعض الأدعية للتَّوبة من الشَّهوات:

  • اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من كلِّ ما يبغضُك ويعصيك، وأعوذُك من ذنوبٍ حالَتْ بيني وبين طريقك الحقّ المستقيم، ومن معاصي جعلت أيامي شاقَّة عَصيبة مليئة بالقلق والحُزن، فإنِّي أستغفِرُك ربّي العظيم من كلِّ ذنبٍ عظيم.
  • ربَّاهُ لا تصرفْ أَمْرِي إلى نفسِي، ولا تُسلِّمني لها إنَّ النَّفسَ أمَّارةٌ بالسُّوء، ربِّي أسألُكَ أنْ تُصلِحَ حالي وشأني وتَغفِر ذنبي، وتَرحم قلَّة حيلي وضَعفي، إنَّك أنتَ الجبَّار العزيز.
  • اللَّهُمَّ يا مالكَ المُلك يا ربَّ العرشِ العظيمِ، إنِّي ظلمْتُ نفسي وضللْتُ الطَّريق، وابتعدْتُ عن الصَّواب، ورميت نفسي إلى التَّهلُكة، فارحمني برحمتِك وأَكرمني بعطفِك وعفوك، واغفرْ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفور الرَّحيم.
  • اللَّهُمَّ لكَ ألجأُ وبرحمتِكَ أستغيثُ واستعين، فإنِّي أذنبْتُ ثمَّ اهتديْتُ، أعصيتُكَ وندمْتُ ثمَّ أقلعْتُ عن الذَّنبِ والمعصيةِ، فَتقبَّلْ توبَتي واهدِني إلى صراطِكَ المستقيمِ يا رحمن يا رحيم.

اقرأ أيضًا: دعاء التوبة من الكبائر مكتوب

دعاء التوبة من الذنب المتكرر

إنَّ اللَّه توّابٌ رحيم يَتوبُ على عبادِه النَّادمين حتى وإنْ تكرَّرت الذّنوب والمعاصي، فبعضُ ضعفاء النَّفس يرتكبون الذّنوب مراراً وتكراراً، وللتَّوبة من الذّنب المتكرِّر لا بدَّ من مناجاة اللَّه -عزَّ وجلَّ- وطلب العفو والصَفح منه، وهنا سيُدرج دعاء التوبة والرجوع إلى الله من الذنوب المتكررة:

أدعية التوبة من الذنوب المتكررة
  • أستغفِرُكَ ربِّي من كلِّ إثمٍ ارتكبْتُهُ سرَّاً أو عَلناً، وأستغفِرُك من أذيَّةِ نفسي بالرَّذائل والأخطاء اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ العفو والمغفِرَة، فإنَّك أنتَ اللَّه لا إله إلَّا أنت العليُّ العظيم.
  • ربَّاهُ إنِّي أطلبُ منك بقلبٍ خاشعٍ نادمٍ المغفرةَ لذنوبٍ أرهقَتْني، وأتعبَتْني وأسألك أنْ وتبدِّل سيئاتي حَسنات، وتعفو عني يا أكرم الأكرمين.
  • اللَّهُمَّ إنِّي آمنت أنَّ لا إله إلَّا أنت وحدك لا شريكَ لك، لكَ الحَمد ولكَ المُلك، وأنَّك على كلِّ شيء قدير، فاغفرْ لي ذنوباً أَنهكَتْ روحي، وأَضعفَتْ بدني وجعلَتْ حياتي سوداءَ مُنغَّصة.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ عفوَكَ ورِضاكَ وجميلَ صفحِكَ، وأنْ تمنحني الطَّمأنينة والرَّاحة، فلا إله إلا أنت وحدَك سبحانك إنّي كنت من الظَّالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء التوبة من الزنا مكتوب

دعاء التوبة والستر

يَعدُّ دعاءُ السِّترِ في الحياة الدُّنيا، وفي الآخرة -أي في دارِ الفناءِ ودارِ البقاءِ- من أكثرِ الأدعية الَّتي يدعو العبدُ بها ربَّهُ، لذا سيتمّ تقديم أدعية للتَّوبة ولطلب السِّتر من اللَّه -عزَّ وجلَّ- فيما يأتي:

  • ربَّاهُ إنِّي أحجبُ معصيتي عن سواك، ولا أُعلِنُها أو أَجهرُ بها، وأطلبُ منكَ سبحانَكَ العفوَ والمغفرةَ، وأنْ تَسْتُرْنِي بجميلِ وعظيمِ سِترِكَ، فأنا لجأتُ إليك، وتوكَّلْتُ عليك يا جبّار يا عظيم.
  • ربَّنا طَهِّر قلوبَنا من ذنوبِها، واسترنا بجميلِ ستركَ، وارحمْنا برحمتِكَ ووسْعِها، فسبحانَك أنت اللَّه لا إله غيرك.
  • إلهي تجاوزْ عن خطيئتي، وسامحْني على معصيتي وزلَّتي، واستِرْني ستراً جميلاً في الدُّنيا والآخرة، وصلى اللَّهُمَّ وسلِّم على سيدنا محمد وآله الطّاهرين.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ بعظمتِكَ وقوَّتِكَ وبعلمك الَّذي أحاط بكلِّ شيء أنْ تدفعَ عني الخوف، وتسترْ عيوبي وزلَّاتي، فلا ساتر غيرك ولا غفور سواك.

اقرأ أيضًا: دعاء اختبار القدرات مكتوب

دعاء التوبة من الزنا

إنَّ الزّنا من أشدِّ وأعظمِ الفواحش والذُّنوب، ولكن ما إنْ أحسَّ العبد بالنَّدم وألم الضَّمير، فهذا دليلٌ على أنَّ جذوةَ الإيمان لم تزل متوقِّدة في القلب، وباعثٌ عظيم على الفرار من الذّنوب والإقلاع عنها للعيش في كنف اللَّه الآمن، وفيما يلي أفضل دعاء التوبة والرجوع إلى الله من الزنا:

الدعاء الأول يا ربَّ السَّموات السَّبع يا سميع يا عليم، إنِّي أسألُك الرَّحمةَ والمغفرةَ وأنا أبوءُ بفضلِكَ وبذنبي، وأعترفُ وأقرُّ بنِعَمِكَ وبمعصيتي، فاغفرْ لعبدِك الضّعيف وأنتَ الجبّار القويّ، وعلى كلِّ شيءٍ قدير.
الدعاء الثاني يا غفور يا رحيم، أشهدُ أنَّ لا إله إلّا أنت وحدك لا شريكَ لك، وأسألُك سبحانَك المغفرةَ والغُفرانَ والرَّحمةَ والصَّفْحَ، فإنِّي أتوبُ إليك ممَّا اقترفْتُ من ذنوبٍ ومعاصي جَهراً أو خِفيةً.
الدعاء الثالث اللَّهُمَّ أنتَ العليمُ بكلِّ شيءٍ وتعلمُ ما نسرُّ وما نعلِن، فاغفرْ لي أعمالي وأفعالي، واصفحْ عني وأرشِدْني إلى طريقِ الحقِّ والخيرِ.
الدعاء الرابع اللَّهُمَّ يا ذا الجلال والإكرام، إنِّي أذنبْتُ وأخطأتُ واقترفتُ المعاصي، وأنا أتوبُ إليك آملاً راجياً الفوزَ بعفوِك ورضاك، وأسألُك اللَّهُمَّ أنْ تتقبَّل توبتِي وتغفرْ لي.

اقرأ أيضًا: دعاء عاشوراء مفاتيح الجنان مكتوب كامل pdf

دعاء التوبة من الأغاني

تَصحُّ التَّوبة من الاستماع للأغاني، ويتخلَّصُ العبدُ من إدمانِها عندما يحتمي باللَّه، ويعتصم به ويتضرَّع إليه، ويُكثِر من الاستماع للقرآن الكريم وقراءته، ومن سؤال اللَّه الطَّاعة والتَّوفيق، وفيما يأتي سيتمّ تقديم دعاء التوبة والرجوع إلى الله من الأغاني:

  • اللَّهُمَّ ثبِّت قلبي على صراطك ودينِكَ وعقيدتك، وأَرشدْني إلى طريقِ الخير والصَّواب والجنَّة، ولا تَزغْ قلبي عن الحقِّ والهُدى، وتجاوزْ عن زلَّاتي وسوءِ أفعالي، إنَّك أنتَ التَّوابُ الرَّحيم.
  • ربَّاهُ اقبلْ توبتي واغفرْ لي، ولا تجعلْني من النَّادمين واجعلْني من عبادِك الصَّالحين، يا ربَّ العرشِ العظيم.
  • أستغفِرُك ربِّي من ظُلمٍ ألحقْتُهُ بنفسِي، ومن سيئةٍ ارتكبْتُها بعَمْدٍ أو بغيرِ عَمْد، وأعوذُ بكَ من شرِّ ما يعصيكَ ويُبغِضُك، وأعوذُ بكَ من شرِّ الشَّيطان الرَّجيم.
  • يا حيُّ يا قيوم تجاوزْ عن سيئاتِي واغفرِها، وزِدْ وباركْ في حسناتِي وضاعِفها، أعوذُ بكَ من شرِّ ما فعلتُ، وأسألُكَ أنْ تُجيبَ دعواتي وتُبْلِغْني رضاك، وتَعفو عني وأنتَ العزيزُ الحكيم.

اقرأ أيضًا: دعاء الرزق والفرج وقضاء الديون وطمأنينة وراحة القلب

دعاء التوبة في رمضان

إنَّ شهرَ رمضان الكريم شهرٌ لتطهيرِ النُّفوس وتهذيبِها، فقد ميّزه اللَّه تعالى بميزاتٍ كثيرةٍ، إذْ أُنْزِلَ فيه الوحي والقُرآن الكريم، كما أنَّه شهرٌ للتّوبة وغفران الذّنوب والخطايا، وفيما يأتي سيتمّ تقديم دعاء التوبة والرجوع إلى الله في شهر رمضان المبارك:

أدعية التوبة في شهر رمضان
  • أستغفِرُ اللَّه الّذي لا إله إلا هو الغفور الرَّحيم وأتوبُ إليه، يا عليماً بأحوالي أسألُكَ أنْ تغفِر لي ما أُخفِي، وما أَفشي ما أُدرِكُ وأفقه وما أجهل أستغفِرُك سبحانك العليّ العَظيم.
  • اللَّهُمَّ بحقِّ هذا الشَّهر الفضيل، أسألُكَ التَّوفيقَ والطَّاعة والالتزامَ والطَّهارة من الذّنوبِ والفواحشِ، وأنْ تُكرمني بجَلاء روحي ونقائها، وصفائه قلبي من الخطايا والآثام، يا ربَّ العالمين.
  • ربَّاه إنِّي أسألُك في أنفع وخير الأَشُهر وأفضلها، أنْ تستثنى من كلِّ قبيحٍ يُذهِب عني الحسنات والأعمال الصَّالحة، وأنْ تَغفِر ذنوبي بظاهرِها وباطنِها، وأنْ تَرضى عني، وتُصلِحْ أحوالي وأعمالي، وترزقني رِزقاً حسناً، يا أكرم الأكرمين.
  • اللَّهُمَّ ثبِّت قلبي على صراطك ودينِكَ وعقيدتك، وأَرشدْني إلى طريق الخير والصَّواب والجنَّة، ولا تَزغْ قلبي بعد هدايتِهِ، واعفوا عن زلَّاتي وسوءِ أفعالي، إنَّك أنتَ التَّوابُ الرَّحيم.

اقرأ أيضًا: دعاء أول يوم دوام بعد الإجازة مكتوب مع الصور

دعاء التوبة والرجوع الى الله بالصور

الإكثارُ من ذكر اللَّه تعالى، ومن استغفاره وطلب العفو منه يعودُ بالإنسانِ إلى الصَّواب والحقّ، وفيما يلي سيتمُّ عرض بعض الصُّور عن دعاء التَّوبة والرُّجوع إلى اللَّه:

دعاء التوبة والرجوع الى الله بالصور
دعاء التوبة والرجوع الى الله بالصور
دعاء التوبة والرجوع الى الله بالصور
دعاء التوبة والرجوع الى الله بالصور
دعاء التوبة والرجوع الى الله بالصور
دعـاء التوبـة والرجـوع الـى الله بالصور
دعـاء التوبـة والرجـوع الـى الله بالصور
دعـاء التوبـة والرجـوع الـى الله بالصور

إلى هنا نصل لختامِ مقال دعاء التوبه والرجوع الى الله مكتوب، والَّذي قدّم العديد من الأدعية للتَّوبةِ من المعاصي والذّنوب والمُستجابة بإذن اللَّه، ولطلبِ السِّتر والعفو من اللَّه -تبارك وتعالى-، بالإضافة إلى تقديم بعض الصَّور عن دعاء التَّوبة.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *