متى يحق للمتجنس التصويت في الانتخابات العامة بالكويت

متى يحق للمتجنس التصويت

متى يحق للمتجنس التصويت في الانتخابات العامة بالكويت يتزامن هذا الاستفسار مع اقتراب انتخابات مجلس الأمة الكويتي في التاسع والعشرين من شهر سبتمبر/ أيلول القادم. ومن خلال المقال التالي من موقع مقالاتي سنبيِّن متى يحق للمتجنس التصويت، بالإضافة إلى شروط التصويت في الانتخابات الكويت.

متى يحق للمتجنس التصويت

أفاد مدير الانتخابات في الكويت أنه يمكن لحاملي الجنسية الكويتية وأبنائهم التصويت في الانتخابات لمجلس الأمة الكويتي بعد مضي 20 عامًا على منحهم الجنسية الكويتيَّة، وذلك وفق قانون الانتخاب الكويتي الصادر عن المجلس التأسيسية للقانون وبموافقة أمير دولة الكويت.[1]

شروط التصويت في الانتخابات الكويت

من شروط التصويت في انتخابات مجلس الأمة الكويتي أن يكون المنتخب:

  • أن يكون الشخص كويتي الجنسية.
  • أن يبلغ من العمر 21 عامًا.
  • ألا يكون محكومًا بعقوبة جناية أو مدان بجريمة شرف أو أمانة.
  • ألا يكون منتسبًا إلى الشرطة أو الجيش.
  • التصويت بالبطاقة المدنية.

شاهد أيضًا: نصوص وثيقة القيم التي أثارت الجدل في الكويت كاملة

كم عدد الدوائر الانتخابية في الكويت

هناك خمس دوائر انتخابات في الكويت تعرض في أماكن بارزة ضمن مخافر الشرطة والأماكن العامة التي تحدِّدها وزارة الداخلية الكويتية ليتمكَّن الناخبون من الاطِّلاع عليها. وقد أعلنت شؤون إدارة الانتخابات عن الدوائر الانتخابية، كما هو مبيَّن في الصورة أدناه:

كم عدد الدوائر الانتخابية في الكويت 

التصويت بالبطاقة المدنية الكويت

سيكون التصويت لانتخابات مجلس الكويت هذا العام بنظامٍ جديدٍ يطبَّق لأول مرةٍ وهو التصويت بالبطاقة المدنية. حيث صدر مرسوم يفيد باعتماد التصويت وفق عنوان السكن بالبطاقة المدنية. وفي هذا السياق فقد بيَّن الدكتور أحمد الهاجري مدير إدارة شؤون الانتخابات أن على الناخب يوم الانتخابات إبراز شهادة الجنسية بالإضافة إلى بطاقته المدنية.

قانون الانتخاب الكويتي pdf

يمكن تحميل قانون الانتخاب الكويتي والتعرف إلى مواده والتعديلات وكافة التفاصيل الأخرى المتعلِّقة بالانتخاب كشروط التصويت والإجراءات داخل الدوائر الانتخابية التي تحدِّدها وزارة الداخلية الكويتية بصيغة PDF مباشرةً عبر الرابط “من هنا“.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

بذلك نصل إلى ختام المقال الذي تضمَّن متى يحق للمتجنس التصويت في الانتخابات العامة بالكويت. كما بيَّن شروط التصويت في الانتخابات لمجلس الأمة الكويتية المقرَّرة في 29 سبتمبر / أيلول 2023م.

المراجع

  1. ^ twitter.com , شامل نيوز , 24/09/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *