ما الفرق بين الموقع الفلكي والموقع الجغرافي

ما الفرق بين الموقع الفلكي والموقع الجغرافي

ما الفرق بين الموقع الفلكي والموقع الجغرافي حيث يختلف كلا الموقعين عن بعضهما البعض باختلاف العوامل التي يتم الاعتماد عليها في كل منهما لتحديد موقع مكان أو نقطة او منطقة ما، ومن الجدير بالذكر أن كلاهما يكملان بعضهما البعض، ويفيدان في معرفة كل من الوقت والتاريخ والطقس، حيث عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على ما الفرق بين الموقع الفلكي والموقع الجغرافي، وسوف نتناول اعريف كل منهما بالتفصيل.

ما الفرق بين الموقع الفلكي والموقع الجغرافي

في الحقيقة هناك فرق بين الموقع الفلكي والموقع الجغرافي، حيث يمكن أن نشرح الاختلاف كما يلي:

  • الموقع الفلكي: هو عبارة عن الموقع بالنسبة لخطوط الطول ودوائر العرض على سطح الأرض، ومن الجدير بالذكر أن العلماء قاموا بتحديدها على الخرائط والمجسمات وبالتالي هي وهمية، حيث أن الهدف منها تحديد الأماكن بدقة على سطح الكرة الأرضية.
  • الموقع الجغرافي: هو عبارة عن موقع المنطقة على سطح الأرض بالنسبة لليابسة والمسطحات المائية المجاورة، وذلك سواء كان الموقع عبارة عن قارة أو دولة أو مدينة، حيث يشمل تحديد الموقع الجغرافي إظهار الحدود الشمالية والجنوبية والشرقية والغربية للمنطقة.

شاهد أيضًا: ماذا نسمي النوع الذي يوجد فقط في موقع جغرافي واحد

ما هو تعريف الموقع الجغرافي؟

إن الموقع الجغرافي هو موقع المكان بالنسبة للمعالم الطبيعية المجاورة المائية أو اليابسة وكذلك الحدود الجغرافية، ويتم استخدام الموقع للاستدلال على منطقة معينة قد تكون على شكل خط أو نقطة أو عوالم طبيعية على الأرض، ويقوم الجغرافيون بوصف الموقع الجغرافي لإحدى المناطق بالاعتماد على إحدى الطريقتين التاليتين:[1]

الموقع النسبي

يعرف الموقع النسبي باللغة الإنجليزية على أنه Relative Location وهو عبارة عن موقع المنطقة بالنسبة لموقع معلم طبيعي أو مكان آخر، على سبيل المثال؛ يمكننا ان نقول أن نهر المسيسيبي يقع في شرق الميسوري وجنوب غرب سبرينجفيلد.

شاهد أيضًا: فائدة شبكة الإحداثيات التي توضع على الخرائط تحديد المواقع

الموقع المطلق

يعرف الموقع المطلق باللغة الإنجليزية على أنه Absolute Location، وهو عبارة عن موقع المكان بالنسبة لنقطة ما على سطح الأرض، حيث يستخدم الجغرافيون إحداثيات خطوط الطول ودوائر العرض لتحديد الموقع المطلق لمنطقة ما.

شاهد أيضًا: ما هو المنظار الفلكي

ما أهمية الموقع الجغرافي

تكمن أهمية الموقع الجغرافي في عملية توزيع أماكن إنشاء المناطق العمرانية في الدول المختلفة، بالإضافة إلى تعيين حدود كل دولة سواء اليابسة أو المائية؛ ومن ثم تحديد موقع كل دولة بين الدول المجاورة لها، كما يتم استخدام الموقع الجغرافي في تحديد مواقع القارات أيضًا.

ما هو تعريف الموقع الفلكي؟

إن خطوط الطول ودوائر العرض هما العامل الأساسي في تحديد الموقع الفلكي لمكان ما، فمن المعروف أن خطوط الطول ودوائر العرض يشكلان معا الإحداثيات الجغرافية لسطح الكرة الأرضية، ويتم قياسهما بالدرجات والدقائق، كما أن المناخ السائد لأي منطقة موجودة على الأرض يتم تحديده عن طريق الموقع الفلكي فقط، ويمكن توضيح مفهوم خطوط الطول ودوائر العرض كما يلي:[2]

خطوط الطول

وهو الذي يعرف باللغة الإنجليزية على أنه Longitude، وهي عبارة عن أنصاف دوائر وهمية محيطة بالكرة الأرضية تصل بين كل من القطب الجنوبي والشمالي، حيث أن عددها هو ثلاثمئة وستون خطأ؛ يقع في منتصفها خط غرينتش الصفري الذي يمر بمدينة غرينتش في إيطاليا.

شاهد أيضًا: الاستدلال بالأحوال الفلكية على الحوادث الأرضية التي لم تقع هو

دوائر العرض

أما دوائر العرض، فتعرف باللغة الإنجليزية على أنها Latitude، وهي عبارة عن دوائر وهمية تصل بين الشرق والغرب، بحيث تربط كافة المواقع الواقعة على نفس خط العرض بصرف النظر عن ارتفاعها، وتتميز تلك الدوائر  بالتوازي مع بعضها البعض، وهذا هو السبب في تسميتها بالمتوازيات، كما يبلغ عددها مئة وثمانين دائرة، وكل دائرتين عرض تكون على مسافة واحدة عن بعضهما البعض وذلك بشكلٍ دائمٍ.

في نهاية مقالنا هذا تعرفنا عبر سطوره ما الفرق بين الموقع الفلكي والموقع الجغرافي وتعرفنا على معنى كل من الموقع الفلكي والموقع الجغرافي بالتفصيل والعوامل التي يعتمد عليها الجغرافيون لتحديد مكان ما بالنسبة إلى تلك المواقع.

المراجع

  1. ^ sciencing , What Does "Geographic Location" Mean , 02/09/2022
  2. ^ spiedigitallibrary.org , Astronomical Site , 02/09/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *